قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الجمعة, 23 كانون1/ديسمبر 2016 10:43

ماذا تعني رئاسة ترامب لسوريا و العراق ؟

كتبه  السيد روبرت س. فورد ترجمة عفاف عنيبة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أفصح فريق ترامب عن القليل فيما يتعلق مقاربته للعراق و سوريا. ترامب نفسه يري تنظيم الدولة علي أنه مشكل عسكري، و هو يرغب في دعم الحملة الجوية الحالية الأمريكية ضد تنظيم الدولة و تأييد تحرك القوات الأمنية العراقية لإسترجاع أراضيها داخل العراق.

في كل الأحوال عبر ترامب عن قليل من الإهتمام بالتنافس بين إيران، تركيا و السعودية و التي أقحمت عنصر القوة في الكثير من النزاعات في المنطقة. لأن ترامب يريد تجنب التورط في حروب جديدة بالشرق الأوسط أو في أي جهد بناء دولة، ستميل إدارته إلي عدم البحث عن بذل المزيد من الجهود لمساعدة الجماعات العراقية المتنازعة لبلوغ أرضية مشتركة أو تقديم العون لإعادة بناء العراق.

نفس الشيء، لا يريد ترامب  إلتزامات عسكرية جديدة مثل  إقامة منطقة محظور فيها الطيران أو ضربات جوية ضد القوات النظامية السورية لعل ترامب سيغير سياسة أمريكا ناحية سوريا بالتعاون مع روسيا (و أيضا مع إيران و بشار الأسد) ضد الجماعات الإسلامية المتطرفة و بشكل غير مباشر مع المعتدلين ممن يقاتلون معهم ضد الأسد. ستستعجله تركيا في هذه الحالة ضد التجمع السوري الكردي ب. ي. د المحارب و التي فضلته إدارة أوباما ضد داعش. و تمديدا لذلك  يبحث  ترامب عن إكمال المواجهة مع البرنامج النووي الإيراني و حصر جهود التمدد الإيراني في دول الهلال و الأرجح أن ترامب سيرسم خطوط للأتراك في سوريا.

أي كان الحال و قد أبدي قلة ثقته بمراعاة السياسات المحلية في الشرق الأوسط مما سيجعل من الصعب علي إدارته منافسة جدية  لهيمنة التحدي الروسي الإيراني الأسد لسوريا.

علي المدي الطويل، علي تركيا و العربية السعودية القبول بعودة روسيا و الهيمنة الإيرانية علي سوريا بموافقة أمريكية أو تحدي تلك الهيمنة بمضاعفة المساعدة للسوريين السنة العرب حتي في غياب إلتزام أمريكي.

راجع الرابط باللغة الإنجليزية : http://www.natharatmouchrika.net/index.php/latin-articles/in-english/item/2819-what-a-trump-presidency-means-for-syria-iraq

 

قراءة 2170 مرات آخر تعديل على الجمعة, 06 كانون2/يناير 2017 16:26

أضف تعليق


كود امني
تحديث