قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 27 تشرين2/نوفمبر 2021 09:09

التصنيع المستدام و خلق الوظائف الخضراء

كتبه  الأستاذ محمد يونس الشرابي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكتسبت الاستدامة في التصنيع اعترافًا واسعًا في السنوات الأخيرة، مع المزيد من الدعوات للمصنّعين لضمان الحفاظ على البيئة و التخفيف الاجتماعي إلى جانب النمو الاقتصادي.

يتسبّب تغيُّر المناخ والتدهور البيئي بالفعل في تعطيل ملايين الوظائف و سُبل العيش، و مع ذلك لا تزال هناك فرص لا حصر لها لتعزيز الاقتصاد و تحسين نوعية الحياة العملية.

أفادت عدة دراسات لمنظمة العمل الدولية أن تنفيذ اتفاقية باريس بشأن تغيُّر المناخ يمكن أن يخلق مكاسب صافية قدرها 18 مليون وظيفة خضراء بحلول عام 2030، و هذا يتطلب جهودًا مشتركة من عدة أطراف، لا سيما الحكومات و منظّمات الأعمال. 

يؤكّد مفهوم الاستدامة على المساهمات الاجتماعية و البيئية للشركات في المجتمع، مع الحفاظ على الربحية المالية أيضًا.

التصنيع المستدام

هو قدرة الشركة على الحفاظ على الاستخدام الذكي للموارد الطبيعية لتحقيق الجوانب الاقتصادية والاجتماعية و البيئية، ما يؤدّي إلى تحسين نوعية الحياة مع الحفاظ على الطاقة و الموارد الطبيعية، و في النهاية تعدّ هذه المنتجات أكثر أمانًا بشكل عام للموظفين و المجتمعات والبيئة.

و إدراكًا لحقيقة أن 20% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية تتولّد عن تصنيع السلع، فقد تمّت الدعوة إلى التصنيع المستدام لزيادة الوعي بالاستدامة و تقديم مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، كما يحقِّق عدد كبير و متزايد من الشركات المصنِّعة فوائد مالية و بيئية كبيرة من ممارسات الأعمال المستدامة.

أسباب تحول الشركات إلى التصنيع المستدام

هناك العديد من الفوائد المتاحة للمصنّعين الذين يقرِّرون ممارسة الاستدامة في شركاتهم، و يرى الكثيرون أن الاستدامة وسيلة للتنافس مع الشركات المصنِّعة الأخرى على مستوى العالم و زيادة نمو شركاتهم.

الأسباب التي تجعل الشركات تسعى للتصنيع المستدام:

- زيادة الكفاءة التشغيلية عن طريق تقليل التكاليف و النفايات.

- الاستجابة أو الوصول إلى عملاء جُدد و زيادة الميزة التنافسية.

- حماية و تعزيز العلامة التجارية و السمعة و بناء ثقة الجمهور.

- الاستجابة للقيود و الفرص التنظيمية.

- التصنيع المستدام يجذب عملاء جُددًا، و يمكنه أيضًا جذب موظفين جددًا، ما يعني أن الأعمال ستستمر في التوسُّع.

- تحصل العديد من الشركات الخضراء أو المستدامة على مزايا ضريبية حكومية عند استخدام الأساليب و الممارسات التي تفيد البيئة.

التصنيع المستدام من خلال الروبوتات

لماذا على الشركات التركيز على التصنيع المستدام من خلال الروبوتات؟ 

التصنيع المستدام من خلال الروبوتات و الذكاء الاصطناعي له فوائد طويلة الأجل لكل من البيئة و المجتمع و الشركة نفسها. إليك أهم أسباب احتضان التصنيع الأخضر للروبوتات الصناعية:

- تقصير الوقت بين الطلب و التسليم

عندما يتمّ تنفيذها بواسطة الروبوتات، فإنَّ مهام التصنيع تستغرق وقتًا أقل بكثير من الطرق اليدوية، و في الوقت نفسه تعمل الروبوتات الصناعية على تحرير العمّال المهرة لأداء مهام أكثر تعقيدًا، و تحسين استخدام الوقت و المال.

- التكيُّف مع الطلبات المتغيرة

بفضل تقنيات البرامج و أجهزة الاستشعار، يمكننا أتمتة الروبوت لعدد من المهام في إعداد واحد، ما يقلِّل من وقت الانتقال و التدريب و متطلبات المساحة.

و للاستجابة بشكل أفضل للطلبات المتغيرة، يمكن إضافة المزيد من الروبوتات إلى وحدة تحكُّم واحدة لمضاعفة سرعة أو حجم المهمة.

- تقديم جودة ثابتة

الحركات الروبوتية متّسقة و مركّزة و دقيقة للغاية، و نتيجة لذلك تنتج الروبوتات الصناعية كميات أقل من الخردة الصناعية و تعيد العمل، و كلا الأمرَين غير شائعَين في خطوط تصنيع العمالة اليدوية بسبب التعب، خاصة في وقت متأخّر من المناوبة أو بنهاية أسبوع العمل.

عندما نقدِّم الروبوتات كوسيلة للتصنيع المستدام، تزداد الجودة دون عيوب إيجاد العمّال المهرة لصيانتها.

- تقليل التكلفة و إضافة القيمة

عندما تلتزم شركة ما بالتصنيع المستدام والروبوتات، يمكنها استرداد نفقاتها الرأسمالية بسرعة بسبب زيادة المبيعات الناتجة عن الإنتاجية العالية للروبوتات. و لهذا، إن تدريب القوى العاملة الروبوتية و الحفاظ عليها أقل تكلفة من الموظفين البشريين.

الوظائف الخضراء

ما الذي يجعل الوظيفة صديقة للبيئة؟

أبسط إجابة هي أنها تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في معالجة تغيُّر المناخ.

الوظائف الخضراء هي وظائف تركّز إما على تقليل انبعاثات الكربون و إما استعادة الطبيعة و إما إجراء تحسينات بيئية مماثلة.

على سبيل المثال؛ تعمل حكومة المملكة المتحدة على إنشاء المزيد من الوظائف الخضراء، من 410.000 الآن إلى مليونَي وظيفة خضراء بحلول عام 2030، كجزء من خططها لاقتصاد خالٍ من انبعاثات الوقود الأحفوري. و ليس الأمر أنها ليست خطة خالية من المخاطر، لكن بعض المجالات ستوفِّر فرصًا للكثيرين.

لماذا الوظائف الخضراء مهمة؟

تصيب الوظائف الخضراء عصفورَين بحجر واحد، و هما التخلُّص من البطالة و الحفاظ على البيئة.

و لنبق مع النموذج البريطاني، فمن أجل تحقيق هدف الحكومة المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050، يجب أن تختفي الوظائف في قطاعات مثل النفط و الغاز، مع وجود وظائف أكثر مراعاة للبيئة ضرورية لتجنُّب البطالة.

دعا نشطاء بيئيون مثل هانا مارتن، المديرة المشاركة لـ Green New Deal UK، إلى الوظائف الخضراء للعب دور كبير في كيفية تعامل حكومة المملكة المتحدة مع أزمات المناخ و التوظيف في أعقاب جائحة كوفيد-19.

و قد صرّحت قائلة: "الوظائف الخضراء مربحة للطرفين"، كما صرّحت لمجلة The Big Issue: "نحن في أزمة بطالة و أيضًا في أزمة مناخ، و أزمة عدم مساواة".

و أكملت: "نحن بحاجة إلى استثمارات ضخمة في صفقة خضراء جديدة لمعالجة هذه الأمور الآن قبل فوات الأوان، و خلق ما يكفي من الوظائف الخضراء لتغطية أولئك الذين فُقدوا خلال الوباء بشكل دائم".

ما هي التخصُّصات الخضراء المستقبلية؟

التخصُّصات الخضراء (Green Majors) هي تلك الحقول المعرفية في الجامعات و المعاهد العلمية التي تتعلّق بالعلوم البيئية، و تركّز على دراسة المشاكل البيئية الحرجة و محاولة إيجاد حلول فعّالة لها، مثل مشاكل التلوث، الاحتباس الحراري و نضوب الموارد الطبيعية.

فيما يلي قائمة بـ 5 تخصُّصات خضراء، مع توضيح لأهم تطبيقاتها على الصعيد البيئي:

- العلوم الصحية البيئية

هي أحد تخصصات الصحة العامة التي تركّز بشكل أساسي على دراسة كيفية تأثير البيئة على صحة الإنسان و الأمراض التي قد تصيبه، يُدرَّس هذا التخصص على جميع المستويات، غير أن درجة البكالوريوس و الماجستير هي الأكثر شيوعًا.

و يمكنك الحصول على وظيفة في مجال العلوم البيئية الصحية بواسطة شهادة البكالوريوس فقط، لكن المناصب الأكثر تطوُّرًا و الأعلى دخلًا في هذا المجال تتطلّب الحصول على شهادة عليا كالماجستير أو الدكتوراه.

- القانون البيئي

يهتمّ تخصُّص القانون البيئي بدراسة القوانين و القواعد الدولية و المحلية الرامية إلى حماية البيئة من سوء الاستخدام، و يعمل خرّيجو هذا التخصص غالبًا مع عملاء من مختلف الصناعات و المجالات، لذا لا بدّ من البقاء على اطِّلاع دائم بأحدث القوانين و التعليمات الصادرة بشأن القضايا البيئية.

- التصميم البيئي/ الهندسة المعمارية البيئية

من خلال تخصُّصات التصميم أو هندسة العمارة البيئية، ستتعلّم كيفية إنشاء تصاميم متفرّدة مميزة لمختلف المساحات الداخلية و الخارجية و المباني التي تتوافق جماليًّا وبيئيًّا مع ما يحيط بها.

و من الأمثلة على وظائف التصميم البيئي، نذكر الآتي: مهندس معماري بيئي يقوم بتصميم المنازل و المصانع و المكاتب و مختلف المباني، موظِّفًا في ذلك مبادئ تصميم و بناء مستدامة و فعّالة، مع الحرص على استخدام موادّ صديقة تقلِّل الضرر الواقع على البيئة و تحسِّن من صحة البشر.

أيضًا مصمِّم مناظر طبيعية مستدامة يهتمّ بتخطيط و تصميم المساحات الخارجية الصديقة للبيئة، من خلال استخدام نباتات حقيقية و أنظمة ريّ فعّالة، أو تمديدات تكييف أو تدفئة قليلة الضرر بيئيًّا.

- علم البيئة

يهتمّ علم البيئة بدراسة العلاقات بين النظم الحيّة المختلفة، بما فيها البشر، و يسعى لفهم العلاقات الأساسية ما بين النباتات و الحيوانات و بين العالم المحيط بهم.

كما تقدِّم دراسة علم البيئة معلومات حول فوائد النظم البيئية المختلفة، و كيفية استخدام موارد الأرض بطرق صحيّة لا تضرّ بالبيئة أو بالأجيال اللاحقة.

أمّا عن أشهر الوظائف في هذا المجال، فهي عالِم مناخ أو محلِّل تغيرات المناخ يقوم بدراسة تغيُّرات المناخ على المدى البعيد، و يوظِّف النماذج المناخية المتعدِّدة لفهم ديناميكية الأنظمة المناخية و أنظمة الطقس و من ثمّ التنبُّؤ بالمناخ مستقبلًا، كما يعمل أيضًا على تحليل البيانات الموجودة حول المناخ الحالي لتطوير استنتاجات حول تأثير البشر عليه.

- البستنة

يتعلّق تخصُّص البستنة بفنون زراعة الأشياء، حيث يعمل البستانيون على زراعة مختلف أنواع النباتات سواء كانت نباتات زينة أو أطعمة أو غيرها. ليس هذا و حسب، إذ يهتمّ هذا التخصُّص أيضًا بإدارة المناظر الطبيعية الخارجية للمساكن و المباني و الملاعب الرياضية.

و من الوظائف المرتبطة بهذا التخصُّص: عالِم نباتات يقوم بإجراء البحوث حول النباتات و المحاصيل، بهدف تطوير و تحسين مصادر الغذاء سواء كان ذلك لأغراض صحية أو بيئية.

ختامًا، إن تبنّي أطروحات الوظائف الخضراء و ما تحمله من إيجابيات بيئية مستدامة على المجتمعات يجابِه العديد من المعوّقات البيئية و الاقتصادية، و رغم ذلك وجب الاستفادة من التجارب الدولية المختلفة، و تكاتف الجهود لتحقيق غايات التنمية المستدامة و إحلال الاقتصاد الأخضر كبديل استراتيجي تكتسي فيه الوظائف الخضراء المكانة الأساسية فيه، من خلال التحول إلى التصنيع المستدام.

الرابط : https://www.noonpost.com/content/42326

قراءة 1561 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 01 كانون1/ديسمبر 2021 09:12

أضف تعليق


كود امني
تحديث