قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 04 تموز/يوليو 2021 10:05

التأثيرات السلبية للانترنت على نمو الطفل..

كتبه  ترجمة إيمان سعيد القحطاني
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يشعر العديد من علماء النفس و عاملون في قطاع التربية و التعليم بالقلق حيال تأثير الانترنت على النمو الاجتماعي و الفكري و الجسدي على الأطفال. و وفقا لدراسة وجد أن المراهقين يستخدمون الانترنت أكثر من أولياء أمورهم. و بالنسبة للمراهقين فغالبا ما يكون الاستخدام الرئيسي  لهم ينحصر على الألعاب و الصوتيات والتعرف على أشخاص جدد.

تأثير الانترنت على النمو الجسدي

في مرحلة الطفولة المبكرة تتضح الحركة الجسدية متوافقة مع ملاحظة التفاعل الاجتماعي (بيرس 1999). و تعتبر الاستفادة من خبرات الجيل السابق تجربة هامة جدا في مبادئ النمو مثل الحوار و علاقة الأثر بالسبب. لا يوجد دليل على أن الحركة الافتراضية ستولد نفس المهارات العقلية و قوة الشخصية مثل تلك التي تنتج من الحركة الجسدية.

 يحتوي الانترنت على إمكانية دخول سهلة و سريعة لكمية كبيرة من المعلومات. ففي مرحلة الطفولة المبكرة أصبح الأمر عادة عند الأهل لتحديد مصدر المعلومات التي يحصل عليها الطفل من خلال تبسيط الرسائل و تسلسل المحتوى. و نظرا للأثر السلبي لكمية المعلومات الزائدة التي يحصل عليها بعض البالغين مثل متلازمة زخم المعلومات، فكمية كبيرة من المعلومات قد تسبب للطفل أو المراهق تشوش و شعور بعدم التوازن الجسدي و المعرفي (بيرس 1999).

تأثير الانترنت على النمو الفكري

لا يوجد قانون مترتب على ماهية المواد و المعلومات المنشورة على الانترنت و لا من طريقة للتأكد من مصداقيتها. و يعتمد الصغار على البالغين لإعطائهم الضوء الأخضر لمشاهدة مادة ما أو الاستماع لها أو الشعور بها. و تتمثل العواقب التي يواجهها الأطفال بسبب ما شاهدوه على الانترنت من جعلهم أقل قدرة على التمييز بين ماهو واقعي و ما هو غير ذلك كما أنهم غير قادرين على تطبيق الواقع في العالم الافتراضي.

و يرى البروفيسور جيمس كولنز و هو متخصص في الكتابة و طرق التدريس في جامعة نيويورك بأن العديد من المشكلات التعليمية تتمحور حول مدارس الأطفال التي تتيح الدخول للانترنت بشكل غير مقنن. فالطلاب الذين يعانون من مشاكل في مواد الكتابة يتخذون الغش وسيلة لعمل مشاريعهم البحثية. إضافة إلى مشاكل الإملاء و استخدام عبارات عامية بسبب التعود على استخدامها في برامج التواصل. و لا تعد هذه التأثيرات السلبية تهديدا كبيرا على الأطفال فقط بل على طلاب الجامعة أيضا.

تأثير الانترنت على النمو الاجتماعي

يمكن للانترنت أن يثري عقول الأطفال و يصبح وسيلة تساعد على العمل الإبداعي و الثقافي مع الآخرين. و رغم ذلك فعند إساءة استخدام الانترنت يمنع الطفل من القيام بنشاطات اجتماعية كالواجبات المدرسية و المنزلية و قضاء وقت مع الأسرة و الأصدقاء. و يعتقد بروفيسور العلوم السياسية مايكل أ. وينستن أن مستخدمي الانترنت سيخسرون ذكائهم و مهاراتهم و صبرهم بخصوص الارتباط بعلاقات اجتماعية في هذا العالم المادي إضافة إلى ذلك فهناك قلق شديد من تزايد المواد غير اللائقة مثل العنف و التحيز و الكراهية  و الألفاظ النابية و المواد الإباحية. فالانترنت يعطي الأطفال وسيلة سهلة للحصول على أي معلومات. و تسبب الإباحية التي قد يتعرض لها الطفل عبر الانترنت ضررا بالغا كالتعرض للتحرش أو تعلم الجنس بطريقة خاطئة و طرقا عديدة لابتزاز أطفال آخرين. و قد كافحت العديد من المجتمعات لتنظيم مصادر المواد الإباحية على  شبكة الانترنت و بالتالي تطبيق قوانين صارمة عليها.

الرابط : http://www.lahaonline.com/articles/view/57334.htm

قراءة 918 مرات آخر تعديل على الأحد, 04 تموز/يوليو 2021 12:41

أضف تعليق


كود امني
تحديث