قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 04 حزيران/يونيو 2023 21:25

" الشيكل الكنعاني "(الفلسطيني)

كتبه  الأستاذ ماهر باكير دلاش من الأردن الشقيق
قيم الموضوع
(0 أصوات)

لا يخفى على أحد أن اليهود كانوا وما زالوا يبحثون و يزورون  ..يحفرون و يهدمون، بحثا عن أي دليل على ارتباطهم بأرض فلسطين. و الشواهد كثيرة بدءاً تزوير كتابات باللغة العبرية و التي هي أيضا في أصولها عريبة و انتهاء بالحفر تحت الأقصى للبحث عن الهيكل كما يدعون. و من الشواهد على تزويرهم للحقائق و محاولة اللعب على وتر التأريخ اليهودي هو تسمية عملتهم ب "الشيكل".
أغلب الناس يعتقدون أن الشيكل هي عملة يهودية "إسرائيلية". و لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الشيكل لفظ كنعاني استعملها الكنعانيون كمسمى للعملة الكنعانية العربية قبل أن تطأ قدما يهودي الأرض المباركة بآلاف السنين.
إن الكثير من الآثار التاريخية و الشواهد تدل على أن تلك العملة هي كنعانية عربية "فلسطينية".
كما يتضح في الصورة فإن شكل الشيكل الفلسطيني "الكنعاني " مثل زهرة الزنبق و عمره أكثر من خمسة آلاف عام، اما الشيكل اليهودي المزور فلم يمض عليه ثمانون عاماً.
معنى لفظ شيكل:
كما قلت سابقا إن الشيكل لفظة عربية كنعانية فلسطينية و هذا ما تؤكده الكتب التاريخية و حتى المصادر الإسرائيلية، و أنه عملة الكنعانيون منذ أكثر من ثلاث آلاف سنة قبل الميلاد، أي قبل ظهور بني إسرائيل أساساً على وجه الأرض.
كان الشيكل الكنعاني أو * الشاقل" هو عملة الكنعانيين المتداولة في أرض كنعان لتسهيل التبادل التجاري الواسع في أرض فلسطين و ما يحيط بها. و كان لزاما على بني إسرائيل السابقين التعامل بها في أرض كنعان
أما معنى لفظ شيكل "الشاقل أو الثاقل" فمصدره كلمة ثقل أو الوزن و حتى كلمة شاقولي في العلم الفيزياء فيقود إلى نفس المعنى اي المتجه نحو الأسفل "نحو الأرض".
الموازين قديما  كانت تحدد بأشياء متداولة كالحبوب مثلا. فكان الشاقل يساوي إثنان و ثلاثين حبة شعير(٣٢). و مع مرور الزمن و تقلب الحضارات حل مكانها المعادن الثمينة كالذهب و الفضة و غيرها.
كان الكنعانيون (الفلسطينيون العرب) يحملون معهم الموازين ذوات الكفتين أثناء جولاتهم و تبادلهم التجاري.
من الشواهد المثبتة تاريخيا أن إبراهيم عليه السلام استخدم الشيكل الفلسطيني الكنعاني لشراء قبر زوجته سارة عليها السلام، و كان يصك العملة لنفسه و يشتري بها من غيره. كانت هناك عملات أخرى مثل "الأغورة" و هي لفظ آرامي استعمله الرومان الوثنيون و يعني الدائرة المتقنة الرسم، و كانت شكلا مقدسا بصفتها مدارات الكواكب و النجوم.
بتعليمات من دافيد بن غوريون (اول رئيس وزراء في الكيان الغاصب)، قام بنك الإحتلال بوضع خطة لصك عملات إسرائيلية للتداول بحيث تحمل رموزا كنعانية قديمة كزهرة الزنبق المقدسة لدى الكنعانيون جنبا إلى جنب مع الشعارات اليهودية و الصهيونية منها :خريطة إسرائيل المزعومة و نجمة داوود و الشمعدان اليهودي، كايحاء للعالم أنهم أصحاب أرض.

قراءة 361 مرات آخر تعديل على الإثنين, 05 حزيران/يونيو 2023 05:33

أضف تعليق


كود امني
تحديث