قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الثلاثاء, 22 كانون1/ديسمبر 2020 08:37

حوار مع السيد ميرقدير ميرزت نائب رئيس جمعية أيغور فرنسا

كتبه  أجرت الحوار و ترجمته إلي العربية عفاف عنيبة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

1/ نشكرك علي قبولك لإجراء هذا الحوار الجد مفيد، هل تتفضل بتقديم نفسك سيد ميرقدير ميرزت ؟

- السلام عليكم، صباح الخير، ولدت في أورومق، بتركستان الشرقية، بعد ما أنهيت تعليمي الثانوي أتيت لفرنسا لمتابعة دراستي. منذ أكثر من 12 سنة أنهيت دراستي و أعيش هنا مع عائلتي الصغيرة. إبتداءا من 2016، الأيغور و جماعات عرقية أخري من التركمان تقطن بتركستان الشرقية سجنتهم الحكومة الصينية في معسكرات للإعتقال. من بينهم أمي و العديد من أفراد عائلتي و أصدقاء. تعاظمت سياسة الإبادة للصين. في 2018 بعد ما علمت أن والدتي أقتيدت لمعسكر الإعتقال لمجرد أنها معلمة اللغة الأيغورية بدأت البحث عنها و التحدث إعلاميا.  في جانفي 2019، أنتخبت كنائب رئيس جمعية أيغور فرنسا من طرف إخواني الذين يعيشون في فرنسا. في ابريل 2019 أطلق سراح والدتي و لكنني لا اعرف إلي حد الساعة أين يوجد بقية أفراد الأسرة و اصدقائي. لم أتوقف عن البحث و النضال من أجلهم. في نوفمبر 2019، عينت أمين عام و نائب الوزير الأول في حكومة المهجر لتركستان الشرقية. إلي اليوم لا زلت أعمل من أجل إستقلال بلدي.

2/ أرجو منك إمداد القراء الكرام بلمحة عن تاريخ تركستان الشرقية و سين كيانغ ؟

-يمتد تاريخ تركستان الشرقية الغني علي مدي ستة آلاف سنة. بلدي كان مقرا لعدة إمبراطوريات و دول و هو مهد الحضارة التركية.لآلاف السنين كانت تحكم تركستان الشرقية قبائل و إمبراطوريات هندية-أوروبية و أهالي أتراك مثل طوشارينس، الكوشان الهانس (كسيانغو)غوكرتك و الأيغور. السكان الأيغور و الأتراك العصريين هم أحفاد الشعوب القديمة الهندية الأوروبية و الأتراك القاطنين بآسيا الوسطي. طيلة حقبة طويلة من تاريخه، كانت تركستان الشرقية مستقلة عن الهيمنة الغير الهندية الأوروبية و التركية مع مراحل قصيرة من الإحتلال الأجنبي الصيني، التبتيين، الماندشو و المغول. في 1705، وقع قلب دولة أيغور ياركانت و في 1759 إجتاحت سلالة الماندشو كينغ تركستان الشرقية و حولتها إلي دولة تابعة. لكن سكان تركستان الشرقية ثاروا اكثر من 42 مرة من 1759 إلي 1863 و تمكنوا من تأسيس دولة عصرية مسماة تركستان الشرقية (كاشغاري) إلي 1876 حيث إحتل الماندشو كينغ مرة أخري البلاد . في 1884، أحكم الماندشو قبضتهم علي تركستان الشرقية و سميت الأرض ب"كزينجيانغ"و الذي يعني بالصينية"اراضي جديدة". بإنهيار سلالة كينغ الماندشو في 1911، بعض مناطق من التركستان الشرقية قادها امراء حرب محليين من الأتراك و جهات أخري تحكم فيها بعض المسؤولين الكينع من اصول صينية. في 1931 مختلف أمراء الحروب الأتراك حاربوا نظراءهم من الصينيين و أنشأوا جمهورية تركستان الشرقية المستقلة في 12 نوفمبر 1933. الجمهورية الأولي لتركستان الشرقية وقع حلها بفعل غزو صيني قومي و تدخل سوفياتي. إلا أن في 12 نوفمبر 1944 عاد و إتحد شعب تركستان الشرقية و أقام الجمهورية الثانية معلنا إستقلاله. و في 22 ديسمبر 1949 و من جراء عدوان الجمهوية الصينية و جيشها الوطني للتحرير سقطت الجمهورية الثانية و منذ ذلك التاريخ و شعب تركستان الشرقية يقاوم الإحتلال الصيني و لم يتخلي عن النضال لإنتزاع إستقلال بلاده.

3/ أعطينا أمثلة عن الإبادة الثقافية، العرقية و الدينية التي يتعرض لها المسلمين الصينيين من جذور ايغورية ؟

-أولا الأيغور ليسوا مسلمين صينيين نحن مسلمي تركستان الشرقية و ليس لدينا أي صلة لغوية ثقافية أو تاريخية بالصين. ما يقع للإيغور إبادة شاملة. و ليس فقط "إبادة ثقافية". إبان السبيعنات و منذ إجتياح الصين لبلدي تعرض شعبي للإحتلال و الإبادة. ففي السنوات الخمسة الأولي من الإحتلال أي (1949-1954)أكثر من 150 ألف إيغور قتلوا ك"أعداء للصين"هكذا وصفوهم. من 1964 إلي 1996 قامت الصين بتجارب نووية ل46 مرة في تركستان الشرقية و قتلوا من جراءها 190 ألف إلي 750 ألف شخص. بالإضافة إلي ذلك، في 2009 صرحت الحكومة الصينية أنها منعت  "3،7 مليون ولادة غير شرعية" في تركستان الشرقية و هذا بين 1989 و 2009. اليوم أكثر من 3 ملايين أيغوري و جماعات عرقية أخري ناطقة بالتركية  في معسكرات الإعتقال، مئات الآلاف من أطفال الأيغور و تركمان معزولين في ملاجيء للأيتام و مراكز داخلية تسيرها الحكومة الصينية، نساء أيغور و عرقيات أخري وقع تعقيمهم و أخريات تزوجيهن بالقوة برجال صينيين. مئات الآلاف من الأيغور  و من الأتراك يستغلون كعبيد و عشرات الآف قتلوا لإستئصال أعضاءهم.  في السبيعنات العديد من المظاهرات السلمية أدت إلي عدد لا يحصي من المجازر. عشرات الآلاف من المساجد و أماكن دينية أخري مثل المقابر دمرت. النصوص الدينية بما فيها القرآن منعوا و أحرقوا. منع تعليم لغتنا و حتي إستعمالها في الأماكن العامة في مناطق كثيرة من تركستان الشرقية.

4/ ما هي مطالب شعب الأيغور المسلم ؟

-يطالب شعبنا بإسترجاع إستقلال تركستان الشرقية و نهاية الإحتلال النظام الصيني لبلدنا. لهذا السبب إعتقلت الصين شعبنا في معتقلات و بدأت إبادته. إستراتيجية الدفاع الصينية الحالية لها هدف رئيسي و يتمثل في "منع إستقلال تركستان الشرقية". نحن نعتقد أن الطريقة الوحيدة لتأمين و ضمان حرية شعبنا حقوق االإنسان و البقاء علي قيد الحياة لا بد أن يكون لدينا دولتنا المستقلة الخاصة بنا.

5/فرض علي المسلمين الأيغور الإرتداد عن دينهم الإسلام بالقوة يفترض ردة فعل سياسية من المسلمين حكومات و شعوب و ليس فقط تضامن سطحي، ما هي الإجراءات العقابية السياسية و الإقتصادية الذي يتعين إتخاذها و القادرة علي خدمة قضية إخواننا و أخواتنا المسلمين الأيغور ؟

-أولا علي الدول المسلمة و الغير المسلمة الإعتراف بالمجازر التي أرتكبت في حق الأيغور و شعوب أخري ناطقة باللغة التركية بصفتها إبادة جماعية. ثانيا عليهم الإقرار بأن تركستان الشرقية دولة محتلة من طرف الصين. ثالثا، عليهم بإقامة أنظمة مقاطعة، التراجع عن الإستثمار و عقوبات فعلية ضد الصين. و أخيرا عليهم تقديم دعم سياسي و مالي لقضية تركستان الشرقية.

6/  قضيتكم في حاجة إلي دعم كل مسلمي و أحرار العالم ، ما هي الخطوات البسيطة و التي لها تأثير لإنصاف إخواننا و أخواتنا المسلمين الأيغور المضطهدين من دولة الصين الشمولية ؟ 

-مرة أخري أقول أبسط فعل بإمكان المسلمين و الشعوب الحرة القيام به : الإعتراف بالإحتلال الصيني لتركستان الشرقية و الإبادة الجماعية التي تقوم الصين ضد شعبي.

7/شكرا لك سيدي ميرقدير ميرزت.

قراءة 1066 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 23 كانون1/ديسمبر 2020 11:42

أضف تعليق


كود امني
تحديث