قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 13 تشرين2/نوفمبر 2023 07:05

لماذا ينتظر العالم ملثم غزة؟

كتبه  الأستاذ ماهر باكير دلاش من الأردن الشقيق
قيم الموضوع
(0 أصوات)

لا شك أن فن الخطابة له تأثير نفسي على المتلقي، ففي الأدب و الشعر تكمن البلاغة في قصر الجمل و عمق المعنى.

لطالما أشعر الملثم الآخرين بالقلق و الترقب، و لطالما جعلهم يحللون و يتكهنون بالخطوة القادمة و كأنه يضع العقول و أنا تحت رحمة الكلمات التي لم يقلها بعد، سواء أُجبرت هذه العقول أو اختارت دخول منطقتهِ محاولة سبر أغواره، و لطالما خِفتُ من قلة مصداقيته، ثم تنتهِي القصةُ كلها كما قال فبت أترقب- كباقي العالم - ماذا سيقول بعد!!

بالرغم من شغفي بفن الخطابة و سجعه و توريته و متابعتي لأساليبه إلا أنني وقفت مذهولا أمام أسلوب مبتكر في ذلك الفن، فعادة يستخدم في الخطابة الكلمات الجزلة المنمقة مع سجع و قافية في بعض الأحيان و تورية في البعض الآخر مع مداعبة الحالة النفسية لدى المتلقي بمشاهدة المنظر الجميل للخطيب أو النظر لما يحيط به من هالة من الأشجار أو الورود أو حتى النظر في عينيه، و لكنني في كل متابعاتي لخطابته لم أر أي من هذا.

رجل يخرج ملثما يلبس الكوفية لابسا الزي العسكري و تكاد عينيه لا ترى و قول كلمات مقتضبة عميقة المعنى مستشهدا بآيات الله في كتابه العظيم مما يجعل المتلقي في العالم أجمع يضع كل تركيزه فيما سيقول و ماذا سيكون بعد ذلك. أسلوب عبقري في عدم تشتيت العقول عن غير ما سيقول..يبدو أن ظريف الطول بعث في هيئة الملثم، فأصبح أيقونة الخطابة و تعدى حتى قس بن ساعدة بعبقرتيه.

أحذر دائمًا حين أُلصقُ الأبد بأشيائي، لأنني أخاف غدره، و أخشى عدم وفاءهِ بوعده، إنني شخصٌ يختار الانتظار في كل مرة، و الأبد يقتل صبرهُ، و يأذنُ للمسافات أن تسترخِي أكثر و أكثر.

ما يفعله الأبد في الإنسان هو منحه شعلةً من أملٍ زائف، أو خيبةً قاسية، حين أضع كل ما أحبه في منطقة الأبد، أشعر وكأنني أتخلى عنه بكامل إختياري، وأعرف بعدهَا أن اللقاء يحتاج مُعجزةً أكبر، و جهدًا أكثر، و صبرًا طويلا، و أملاً حقيقيًا ينبع من الروح، حتى يحدث.

قراءة 243 مرات آخر تعديل على الإثنين, 13 تشرين2/نوفمبر 2023 07:10

أضف تعليق


كود امني
تحديث