(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأحد, 03 كانون1/ديسمبر 2023 12:17

سرب من النورس في السماء، في نصف الليل أتابع تساقط الغيث الغزير و غلاء الأسعار في جزائرنا الجديدة

كتبه  عفاف عنيبة

في منتصف الليلة بعد 12 قمت لأقف علي تهاطل الغيث بغزراة، بت للحظات أتابع زخات المطر الكثيفة و أنا أسبح بحمد الله علي نعمة الغيث....الغيوم متراصة و أنوار جزء من بلديتي تشع فرحا بالماء النازل من السماء المعطاءة بغيومها السوداء.

في الصباح إتجهت إلي مساحة تجارية صغيرة و في طريق تحفه الحقول و لون التراب المبلل و الندي، إنتبهت فجأة إلي سرب من النورس يحلق في السماء و كأن الجمع ينتظر لحاق طيور أخري من النورس به و التي جاءت من البحر تضرب بأجنحتها الفضاء الرحب و النضر و العامر بدعوات الحمد و الشكر علي الغيث و التي ترتفع من عباد الله في الأرض إلي رب العباد.

دخلت المحل و بدأت انتقي مشترياتي و في كل مرة كنت اسأل عن السعر و أندهش :

أين لجنات التفتيش لوزارة التجارة الجزائرية ؟

من المفروض مرور و تفتيش المفتشين للمساحات الكبري و الصغري و الأسواق و المحلات بأي حجم كانت. فمن يقدر صراحة علي شراء قهوة تركية بسعر 700 دينار جزائري في زجاجة جد صغيرة ؟

من يقدر علي شراء 200 غرام جبنة جافة ب600 دينار جزائري ؟

يستحيل علي  رب عائلة أن يفي بإحتياجات المأكل فقط بأسعار مثل هذه و هو أب ل3 أبناء، هذا و جل الأزواج اليوم في الجزائر ينجبون طفل واحد او إثنين لا أكثر.

آه علي جزائرنا الجديدة ...لن أحاسب الرئيس إنما أريد معرفة أجندة نوابنا الكرام في البرلمان الجزائري و تلك الخاصة بوزير التجارة اليومية و هل يصله يوميا باروميتر الأسعار كي يدرك معاناة المواطن الذي لا يتجاوز دخله مليونان و نصف سنتيم ؟ و لا ندري إن كان سيد وزير التجارة يتبضع في الجزائر أو في دول أجنبية ....من العجيب عقد إجتماع خلف إجتماع في الوزارة المعنية لضبط الأسعار و لا نري نتائج الإجتماعات بشكل ملموس في المحلات و المساحات التجارية الصغري و الكبري، ما الذي يمنع من نهج سياسة تسعير جذابة للمنتوج الوطني و هكذا نشجع و ندعم فعليا دورة الإنتاج الوطني، إن لم نفعل عامل الذكاء في حماية و زيادة منتوجنا الوطني علي كل الأصعدة ما الفائدة من موازنة مالية مغرية أو بحبوبحة مالية أو أي شيء من هذا القبيل ؟

الكل يعلم في الجزائر من الطفل الذي لا يتجاوز عمره 5 سنوات إلي الشيخ في 95 من العمر أن عصابات حقيقية تتحكم في الأسعار و توحي للبائعين برفع الأسعار مختلقة ضغوط عليهم و أقولها بعض التجار يصلحون ليكونوا مستقبلي ساكني جحيم سقر...

مهمة وزارة التجارة النزول بثقلها لتأديب بسنوات سجن و تغريم كل من يرفع الأسعار بشكل تشحن بعض النفوس بنقمة عملاقة ستتحول إلي طوفان و ليس حراك...إن إستمرت الأوضاع علي ما هي عليه.

لهذا رسالتنا للسيد الوزير المعين حديثا الإنتباه إلي الألغام التي تزرعها وزارته بعدم ضربها بيد من حديد علي التجار و جشعهم و طمعهم و من خلفهم عصابات شيطانية.

قراءة 213 مرات آخر تعديل على الأحد, 24 كانون1/ديسمبر 2023 14:05