قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 19 أيار 2018 09:44

مقتطف من كتاب "التطهير العرقي لفلسطين" بعنوان "حي الجراح لإيلان بابي

كتبه  السيد إيلان بابي ترجمة عفاف عنيبة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كانت القوات البريطانية لا زالت في فلسطين عندما وقع تطهير أحياءها و إحتلالها، إنما بقوا جانبا و لم يتدخلوا. في حي واحد شيخ جراح-أول حي فلسطيني بني خارج أسوار المدينة القديمة حيث تواجدت بيوت العائلات الكبيرة للوجهاء، مثل الحسيني، النشاشيبي و خالدي-قرر الحاكم البريطاني المحلي بأن يتحرك. التعليمات التي أعطيت للقوات اليهودية في أبريل 1948، كانت واضحة " إحتلال الحي و تدمير كل بيوته"بدأ هجوم التطهير في 24 ابريل 1948 لكنه أوقف من البريطانيين قبل أن يحقق كل أهدافه. لدينا شهادة رئيسية عما وقع في حي شبخ جراح، و هي شهادة سكرتير اللجنة العربية العليا الدكتور حسين خالدي و الذي كان مقيما هناك. رسائل التلغراف اليائسة التي كان يوجهها إلي المفتي و التي كانت في معظم الأحيان تخترق من طرف الإستعلامات اليهودية الصهيونية و هي محفوظة في الأرشيف الإسرائيلي.

يخبر خالدي أن الجنود البريطانيين أنقذوا الحي، بإستثناء 20 منزلا و التي فجرتها الهاغانا. تثبت هذه الحالة كم كان مصير الفلسطينيين سيكون مختلفا في حالة ما تدخل الجنود البريطانيين في أماكن أخري، و كما كانوا ملزمين بفعله طبقا للإلتزامات التي أقرها ميثاق الوصاية و ما جاء في قرار التقسيم للأمم المتحدة.

عدم التحرك البريطاني كان القاعدة، هذا و كما تؤكده النداءات المحمومة للخالدي فيما يتعلق بالأحياء الأخري للقدس، خاصة الجهة الغربية للمدينة. تحملت هذه المناطق القصف المتكرر من 1 يناير و هناك و علي خلاف ما جري في حي شيخ جراح، لعب البريطانيون دور شيطاني، جردوا بعض السكان الفلسطينيين من أسلحتهم واعدين بحماية السكان من الهجومات اليهودية، بعد ذلك فورا تراجعوا عن وعودهم.

*راجعوا هذا الرابط حيث فيه عرض لمؤلف "التطهير العرقي لفلسطين" لكاتبه اليهودي الإسرائيلي إيلان بابي :

http://www.natharatmouchrika.net/index.php/latin-articles/en-francais/item/2873-le-nettoyage-ethnique-de-la-palestine-d-ilan-pappe

قراءة 1591 مرات آخر تعديل على الإثنين, 28 أيار 2018 10:19

أضف تعليق


كود امني
تحديث