قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 20 شباط/فبراير 2023 07:34

كيف تصبح مسخا ؟!

كتبه  الأستاذ ماهر باكير دلاش من الأردن الشقيق
قيم الموضوع
(0 أصوات)

إن أهم شعور يميز الإنسان و من دونه يكون مسخاً هو الإحساس بكرامته الشخصية.. أنه محفوظ الكرامة.. محصن ضد الإهانات.
كنت ضحية شعورين متناقضين في آن، أولهما انني لا اساوي شيئاً و ثانيهما أنني أمتلك موهبة كامنة في أعماقي كدرة لا تقدر بثمن، و كنت أستطيع ان أعيش الشعورين في وقت واحد.. كان الزهو الذي يولده احساسي بموهبتي يتأبط احساسي.
زوايا كثيرة ننظر من خلالها إلى الحياة، و لكن هناك زاوية متفردة تلتفتُ إليها كُل الأشياء، و لكنك تشعر أنها في أقصى ما يكون عن مدى بصرك و أن الخيارات كثيرة، عديدة، لكنهَا ليست بالضرورة تُجيز لك في نهايات انتظارك صّكًا بالموافقَة!!
فقد تشبعت ذاكرتنا القديمة؛ منذ عهد الطفولة و عهد الحكواتي بفاتحة السرد التقليدية، التي تعودناها قديما، و التي تبدأ بعبارة (كان يا ما كان في سالف العصر و الأزمان) أو (كان يا كان في قديم الزمان) أو (يحكى أنه في سالف العصر و الأوان)، تمنح القارئ أو المستمع استعدادا نفسيا ينقله رأساً لأجواء أسطورية، تفتح مداركه لحالة التلقي، و تنقله ذهنيا لأجواء خياله نحو زمن مختلف عن زمنه، أو حالة يتنبأ بها الحدث العظيم أو الحدث العقدة.. لينتقل من حاله كإنسان الى مجرد آلة يمكن برمجتها فقط للتسليم دون تفكير.. مسخ لا يفكر و لا يحلل و لا يتأمل!!
في الأمس القريب ظهر ما يسمى "أدب الحداثة" فاخترع لنا ما يطلق عليه الزمن الافتراضي، يوازي الواقع لكنه مرهون بإيقاع الحدث نفسه، برز نتيجة الانتقال إلى زمن متسارع لاهث تعجز روح الإنسان عن اللحاق بركبه و استيعاب سرعته، فيتداخل الزمن دون ارتباطه ببيئة العمل مستندا في الزمن على الأحداث نفسها و متابعتها من خلال سياق السرد.. في الحقيقة الى لا أعلم ما المقصود من هذا المصطلح "الزمن الافتراضي "، و لكنني أجزم أنها محاولة زعزعة الثقة في الدين الإسلامي و نعته بالرجعي.
بالرغم من ايماني بإن استقلالية الفكر لا يجب ان تُحد بأي شكل من الأشكال.. و يجب على كل فرد ان يتعلم كيفية اتخاذ قراراته بنفسه في أي موقف يتعرض له.. و جراء ذلك فحسب.. يتطور الفكر و يتقد الذكاء، الا أن يصبح بفكره المستقل مسخ متلق فقط.
المسخ لا يعني الشكل فقط، فالعقل المشوه يجعل صاحبه مسخ أيضا.

قراءة 396 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 22 شباط/فبراير 2023 07:21

أضف تعليق


كود امني
تحديث