قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2022 10:12

من يقول الحقيقة؟

كتبه  بقلم مايكل يونغ
قيم الموضوع
(0 أصوات)

حسين إيبش باحث مقيم كبير في معهد دول الخليج العربية في واشنطن. في 26 تشرين الأول/أكتوبر، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالًا مهمًا عن تدهور العلاقات الأميركية السعودية، بعد الضغط المثير للجدل الذي مارسته السعودية لخفض الإنتاج النفطي في اجتماع لمنظمة "أوبك +" في تشرين الأول/أكتوبر، و يحدث ذلك في وقتٍ يزداد التضخم عالميًا. أجرت "ديوان" مقابلة مع إيبش حول هذا المقال، نظرًا إلى اطّلاعه عن كثب على التفكير السائد في الرياض و واشنطن، و قدرته على تقديم قراءة في مواقف الطرفَين حول قضية باتت تثير انقسامًا شديدًا في العلاقات الأميركية السعودية.

مايكل يونغ: يوم الأربعاء، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالًا أوردت فيه أن الولايات المتحدة توقّعت أن يقود الاجتماع الذي عُقِد في تموز/يوليو بين الرئيس جو بايدن و ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى زيادة الإنتاج النفطي، ما من شأنه أن يؤدّي إلى انخفاض أسعار النفط العالمية.  بدلًا من ذلك، عمدت مجموعة "أوبك +" في تشرين الأول/أكتوبر إلى خفض الإنتاج، في خطوة قد تتسبّب بتحليق الأسعار فيوقتٍ يُسجّل التضخم أرقامًا مرتفعة عالميًا. ما الذي حدث برأيك و أفضى إلى سوء التفاهم هذا؟

حسين أيبش: يصعب جدًّا على مَن لم يشارك شخصيًا في الاجتماعات أن يشرح ما هو الخلل الذي وقع في سلسلة من الاجتماعات التي كان بعضها غير مباشر و التي عُقِدت على امتداد فترة طويلة. لكن انطباعي هو أن الأميركيين اعتبروا بصورة عامة أنهم حصلوا على التزام قوي من السعودية للحفاظ على الإنتاج و الأسعار عند مستويات معيّنة على امتداد فترة زمنية طويلة، في حين أن السعوديين اعتبروا أنهم التزموا بعدم السماح بحدوث ارتفاع كبير في الأسعار بدلًا من الموافقة على الامتناع عن القيام بخطوات دفاعية في حال بدأت الأسعار في الانخفاض بشكل حاد في نظرهم. و ربما اعتبروا أيضًا أنهم استوفوا التزاماتهم في ما يتعلق بحصص الإنتاج قبل انعقاد اجتماع "أوبك +" في 5 تشرين الأول/أكتوبر.

لكن المصدر الأكبر متعلق لسوء الفهم بالسياقات المتباينة. فالعالم الغربي بأكمله – بما في ذلك روسيا – منقسم الآن إلى معسكر مؤيّد لفلاديمير بوتين و آخر مناهض له، و يسود انطباع مشترك في الغرب بأن الحرب الأوكرانية هي نقطة انعطاف تاريخية كبرى ذات أهمية هائلة، بما يعيد تعريف العلاقات الاستراتيجية و الدولية في المستقبل المنظور. لذا يُتوقَّع أن يصطف الجميع في هذا الجانب أو ذاك.

لكن النظرة إلى النزاع مختلفة في العالم النامي، لا سيما في آسيا و أفريقيا، بما في ذلك السعودية. فعدد ضئيل جدًا من البلدان الآسيوية و الأفريقية يتقبّل الحاجة إلى إعادة تقييم حساباته الاستراتيجية و إعادة هيكلة جزء كبير من سياسته الخارجية بسبب الحرب الأوكرانية التي تنظر إليها البلدان الآسيوية و الأفريقية بأنها حرب حدودية محدودة في أوروبا الشرقية البعيدة. و يقف معظم هذه البلدان بكل طيبة خاطر إلى جانب أوكرانيا في الأمم المتحدة، و يقدّم مساعدات إنسانية عند الإمكان، و هو ما فعلته مؤخرًا السعودية التي قدّمت مساعدات بقيمة نحو 400 مليون دولار أميركي. لكن البلدان المتقدمة و النامية لا تلتقي ببساطة حول فكرة أن أوكرانيا هي الآن العدسة الأساسية التي يجب من خلالها الحكم على جميع جوانب العلاقات الدولية و قياسها. و هذا يقع في صلب سوء الفهم الأميركي-السعودي على خلفية مسألة أسعار النفط و حصص الإنتاج.

توقّعت الولايات المتحدة تعاونًا و ولاء من جانب السعودية في هذه المسألة، و استعدادًا لتحمّل عبء كبير من أجل المجتمع الدولي نظرًا إلى الأهمية المحورية للحرب الأوكرانية. أما السعودية فتعتبر أن حيويتها الاجتماعية الاقتصادية على المحك، لأن الفترة المتبقّية أمامها لبناء مستقبل اقتصادي قابل للحياة لمرحلة ما بعد الهيدروكربون لا تزيد عن بضعة عقودٍ معدودة و قيّمة. إنه مشروع ذو إلحاحية شديدة. و قد تمحور التخطيط الاستراتيجي لإنجاز هذا التحول الجذري و الفائق الطموح حول كارتل "أوبك +" القائم بحكم الأمر الواقع و الذي أُنشئ مع روسيا في عام 2016، و السيطرة التي انتزعتها السعودية، بعد خوض معركة ضارية و تحقيق نصر ثمين، في حربها مع روسيا حول تحديد الأسعار و الإنتاج في عام 2020.

إذا كان لدى الأميركيين ارتيابٌ من اصطفاف السعودية إلى جانب موسكو، فالرياض تنتابها شكوك بأن واشنطن تتوقع منها أن تتخلى عن مشروعها الإنمائي الوجودي و تتخلص بكل بساطة من علاقتها المحورية مع روسيا التي بُني المشروع حولها، من أجل الاصطفاف إلى جانب أوكرانيا. الانطباعان خاطئان في نظري، و لكن يبدو لي أن هذا التباين في وجهات النظر يقع في صلب سوء الفهم حول ما اتفقت عليه السعودية، أو لم تتفق عليه مع واشنطن في وقت سابق من العام الجاري بشأن أسعار النفط و الإنتاج.

يونغ: أشارت بعض المقالات في وسائل الإعلام إلى أن القرار السعودي بخفض الإنتاج وجَّه في الواقع رسالة إلى الساحة السياسية الداخلية في الولايات المتحدة، بهدف تعزيز رصيد الجمهوريين في انتخابات الكونغرس المقبلة، و الذين قد يحققوا مكاسب من عجز الإدارة الديمقراطية عن ضبط التضخم. ما رأيك في ذلك؟

إيبش: أجد ذلك غير مقنع البتّة. لا أعتقد أن عملية صنع القرارات في السعودية تتم بهذه الطريقة في مسألة بهذا القدر من الأهمية كقضية أسعار النفط، نظرًا إلى اقتناعهم المتيقّن كما يبدو بأن الأسعار كانت تتجه نحو 60 دولارًا أو حتى 50 دولارًا للبرميل، ما قد يتبيّن أنه كارثي لاستراتيجياتهم الإنمائية. لذا أنا على يقين تمامًا من أن القرار اتُّخذ لأسباب اقتصادية و استراتيجية. المشروع السعودي لبناء اقتصاد لمرحلة ما بعد الهيدروكربون هو تحدٍّ وجودي، كما قلت، لا يمكن تأجيله أو تأخيره من دون أن يشكّل ذلك تهديدًا كبيرًا لمستقبل البلاد. إنها نرجسية نوعًا ما أن يعتقد الديمقراطيون أن الحكومة في الرياض تشاركهم هواجسهم في ما يتعلق بالروزنامة السياسية الأميركية. من جهة أخرى، و في ضوء أهمية الشراكة القائمة منذ وقت طويل مع واشنطن، كان تصرفًا نرجسيًا من السعوديين أيضًا حين أغفلوا الروزنامة السياسية الأميركية، ما جعلهم على ما يبدو غير مستعدين لرد الفعل الغاضب المحتوم، لا سيما في أوساط الديمقراطيين. و لكن تجدر الإشارة إلى أن الرد الأميركي السلبي صدر عن الحزبَين، وفقًا لما يكشفه مثلًا الغضب الواضح الذي عبّر عنه السناتور تشاك غراسلي من أيوا.

يونغ: أُطلِقت دعوات في الكونغرس كي تتخذ الولايات المتحدة إجراءات انتقامية ضد السعودية ردًّا على خفض الإنتاج النفطي. هل تعتقد أن واشنطن ستنفّذ هذه التهديدات؟ و في هذه الحالة، كيف سيكون ذلك؟

إيبش: يبدو أن الإدارة الأميركية اتخذت قرارًا حكيمًا بالتهدئة و استئناف الحوار مع السعوديين قبل القيام بأي خطوات لا يمكن العودة عنها أو خطوات غير متكافئة. إذًا، كانت ثمة إشارات صغيرة تعبيرًا عن الغضب، مثل إرجاء انعقاد مجموعة عمل بين الولايات المتحدة و مجلس التعاون الخليجي حول إيران و دمج الدفاعات الجوية و الصاروخية، أو عدم تمكّن أي مسؤول في إدارة بايدن من حضور مؤتمر استثماري عُقِد مؤخرًا في الرياض، و قد عزا المسؤولون السعوديون الأسباب، بصورة غير مقنعة نوعًا ما، إلى عدم توجيه دعوات إلى جهات محددة. لكنني أعتقد أن الإدارة الأميركية تريد أن تترك الباب مفتوحًا لتحسين العلاقات، أو على الأقل تجنّب أي تعقيدات في المستقبل.

ثمة ثلاثة مؤشرات أساسية على الأقل يجب التنبّه لها في الأشهر المقبلة. أولًا، إذا مُني الديمقراطيون بالخسارة في مجلس الشيوخ في تشرين الثاني/نوفمبر، سيبحثون عن جهات يحمّلونها المسؤولية، و قد وضعت السعودية نفسها في قائمة الأهداف المحتملة. ثانيًا، يشكّل اجتماع منظمة "أوبك +" في 4 كانون الأول/ديسمبر المقبل فرصة أخرى كي تتحسن الأمور أو تزداد سوءًا، لأن تكرار ما حدث سابقًا من غياب للتنسيق و خطأ في التوقعات ستكون له تبعاتٌ سيئة جدًّا على العلاقات بين البلدَين. ختامًا، من المرتقب أن يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ الرياض في الأشهر القليلة المقبلة، ما قد يثير سخط الأميركيين لسببَين مختلفَين: فإذا استُقبِل بحفاوة شديدة، قد تُقارَن هذه المشاهد مع الاستقبال الفاتر الذي لقيه بايدن في جدة في وقت سابق من العام الجاري (على الرغم من أن بايدن أراد أن تقتصر الأمور على أقل قدر ممكن من المظاهر الاحتفالية)، مع ما يصاحب ذلك من استنتاجات سلبية. و لا شك في أن نتائج ملموسة ستنبثق عن هذا الاجتماع، و يمكن أن تثير أيضًا الهواجس الأميركية. الأسبوع الماضي، وقّعت السعودية و الصين اتفاقًا إضافيًا للتعاون في مجال الطاقة النووية، و هو تحديدًا من النوع الذي يمكن أن يتسبّب بمزيد من التدهور في العلاقات مع الولايات المتحدة. لن ترحّب واشنطن على الإطلاق بأي نتائج عملية قد تنبثق عن زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الصيني إلى السعودية و توحي بأنها تسهم في تعزيز المكانة الاستراتيجية أو العسكرية للصين في منطقة الخليج.

يونغ: كيف تتوقّع أن تتصرف السعودية حين ينعقد اجتماع "أوبك +" في كانون الأول/ديسمبر؟ هل ستأخذ الغضب الأميركي في الاعتبار، أم أنها ستصرّ أكثر على خفض الإنتاج لتجنّب إضعاف قدرتها على تمويل مشاريع التنويع الاقتصادي في الداخل؟

إيبش: ثمة عوامل كثيرة غير قابلة للتقدير بحيث يتعذّر القيام بتوقّع موثوق في هذا الاتجاه أو ذاك. تدرك السعودية تمامًا أن واشنطن غاضبة جدًا من الخيانة المتصوّرة لتفاهمٍ قائم حول أسعار النفط و الإنتاج، و الذي يبدو أنه أسيء فهمه من الطرفَين. و ثمة خلافٌ قوي أيضًا بشأن ما إذا كانت منظمة "أوبك +" بحاجة إلى التحرك بصورة عاجلة لوقف الانخفاض في سعر البرميل، أو ما إذا كان تأجيل هذا القرار لشهر أو شهرَين لا ينطوي نسبيًا على مخاطر، كما ألحّت واشنطن. و يصادف أن التأجيل الذي سعت إليه الولايات المتحدة، لكنها لم تحصل عليه، يتناسب مع الروزنامة السياسة الأميركية.

لكن في الرابع من كانون الأول/ديسمبر، سيدخل عاملان جديدان على المحك، و لم يكونا موجودَين في 5 تشرين الأول/أكتوبر. أولًا، ستكون روسيا قد توقفت إلى حدٍّ كبير عن تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال، ما يؤدّي إلى ارتفاع كبير محتمل في تكاليف الطاقة. ثانيًا، ستصبح أوروبا بحلول ذلك الوقت تحت تأثير الانخفاض الشديد في درجات الحرارة خلال الشتاء. لذلك، إذا كانت السعودية ترغب في البدء بترميم العلاقات مع واشنطن من خلال التنسيق بفعالية قبل اجتماع كانون الأول/ديسمبر، و في إظهار نفسها بأنها تبادر لإنقاذ أوروبا، أو على الأقل مساعدتها، فيما تبدّد أيضًا الشكوك بأنها تدعم روسيا في الحرب الأوكرانية، يتيح اجتماع "أوبك +" في كانون الأول/ديسمبر المقبل فرصة ممتازة للقيام بذلك.

إذا امتنعت الرياض عن التنسيق بفعالية مع واشنطن، و رفضت ببساطة ضبط الأسعار، لا سيما في سياق الخلاف الراهن، فسوف يُنظَر إلى الأمر على نطاق واسع بأنه استفزاز متعمد للولايات المتحدة. في تلك الحالة، سيكون من الصعب جدًا على أي جهة في الغرب أن تعترض على فكرة أن السعودية لا تكترث على الأقل لما يجري في أوكرانيا، أو في أسوأ الأحوال، تصطف فعلًا إلى جانب روسيا.

إذًا، النقطة الأهم التي يجب فهمها في ما يتعلق باجتماع 4 كانون الأول/ديسمبر هو أنه، خلافًا لاجتماع 5 تشرين الأول/أكتوبر، يدرك جميع الأفرقاء بوضوح الرهانات المطروحة. و بات الجمهور العام لدى مختلف الأطراف مدرِكًا الآن للسياق على نطاق واسع. تبعًا لذلك، لن يكون ممكنًا هذه المرّة تبرير الانطباع الذي يخلّفه سلوك أي فريق من الأفرقاء. فكل طرف متنبّه لما يفكّر فيه الطرف الآخر، و لذلك احتمالات وقوع سوء تفاهم متدنّية جدًا. لكن ذلك يعني أنه سيُنظَر إلى أي إساءة إضافية بأنها متعمّدة، و ليست نتيجة سوء تقدير أو سوء فهم.

الرابط : https://carnegie-mec.org/diwan/88291?utm_source=rssemail&utm_medium=email&mkt_tok=ODEzLVhZVS00MjIAAAGH-4UMTtAsEnK_MniTTddOYixwN1EuvC5U3qjQE0Cpf78P9ACCyIFxaTIgF6wKgc85K0sa-JnfUsZS1RBHpy4A2QZPXtKy42cok6rCyrI

قراءة 451 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2022 08:01

أضف تعليق


كود امني
تحديث