(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأحد, 19 كانون2/يناير 2014 13:08

ومعظم النار من مستصغر الشرر..... !!!!

كتبه  الدكتور محمد بابا عمي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعرف الشعب السوري معرفة لصيقة، و قد عشت في سوريا زمنًا غير يسير، و كانت دمشق هي قبلتي المفضلة في العالم العربيِّ كله؛ أجد فيها الدفء و العلم و الوقار؛ و لو قيل لي حينها: "إنها ستصبح يوما ما مثل ما هي عليه اليومَ من فتن هوجاء خرقاء"، لأجبت القائل بصوت حادِّ: "إنك لمجنون".
اليوم، و نحن نشاهد ما يلمُّ بها من فتن مثل السرطان فتكا، ليس فيها جهة تقاتل أخرى، و لكن الكلَّ يقاتل الكلَّ، و قد تفتت المعارضة إلى ألف فصيل و فصيل، و صار الإنسان السوريُّ الطيب الهادئ الذي عرفناه (امرأةً، و رجلا، و طفلا)... صار ضحية بين فكَّي رحى، إن أخطأته هذه الرصاصة لحقته تلك القنبلة، وإ ن نجا من التشريد وقع في قبَّاضة الجوع... حقا إنها "فتن كقطع الليل المظلم".

الآن، و نحن نعاين و نعايش الحال في بلادنا، يحقُّ لنا أن نتساءل:

و كيف آلت الأمور في الأخت سورية إلى هذه المرحلة الخطيرة بين عشية و ضحاها؟

و هل نحن في مأمن من ذلك؟

الجواب بسيط و واضح:

و هو أنَّ النار حين تتحوَّل إلى لعبة بيد الصغار؛

و أنَّ الظلم حين يصير حلوى تلعقه الأطفال؛

و حين تُستباح الحرمات بمختلف المسمَّيات؛

و حين تتحوَّل الأعراض إلى كلأ مباح؛

و حين ينسى الناسُ مبادئهم و قيمهم و دينهم و تاريخهم؛

و حين نصرُّ على أن نخرق في جوف السفينة خروقا لنشرب الماء؛

و حين يصدِّق الناس كلَّ كذَّاب غشيم، و يصفِّقون لكل أفاك أثيم؛

و حين لا تنفعنا صلاتنا و لا تنهانا عن الفحشاء و المنكر في أمرِ الفتنة...

... حينها فقط، ستبدأ النار بقدح زنادٍ، ثم تصير شعلة صغيرة، ثم تكبر و تكبر و تكبر... يوما بعد يوم... إلى أن تصير لهيبا و جحيما و خطرا مُبينا... ثم لا يحسُّ الناس إلاَّ و قد غمرتهم ألسنتها الحارقة من كلّْ جانب؛ فيستحيل بعدها أن ينجو أحد، أو يكون منتصرا؛ فالكلُّ يومها سيكون خسران ندمان: السفينة و السفين، المكان و المكين، الفاعل و المفعول، الآمر و المأمور... و هذا مؤدَّى المثل العربي السائر: و معظم النار من مستصغر الشرر.

و إني لأحسب أنَّ العقلاء في بلدنا الطيِّب كُثرٌ، و أنهم قريبا ــ بحول الله تعالى ــ سيُعملون ضمائرهم و أخلاقهم لإحقاق الحقِّ، و إبطال الباطل، و نشر قيم الصلح و المصلحة، و نبذ معاني الجهل و الجهالة؛ و أنَّ بلدنا لن يكون سورية، و لا العراق...  و إنما سيكون بابا للفرج عن أخواتنا العزيزات كلها (ابتداء من العراق ثم سورية)، و أنَّ العالم بحول الله سوف يتعلم قيم التسامح و الإنصاف من محنتنا هذه....

فهل سيصدق حدسي؟ و هل سنستعجل في نزع فتيل اللهيب من أيدي المتلاعبين؟  و هل سنُغيض بحكمتنا و حلمنا جميع الشانئين الحاقدين؟

ذلك ما نبغي، و ذلك ظنُّنا فيك أيها البلد الكريم، و نصيحتي لك و لي و لنا جميعا التأسي بقول ربنا في محكم التنزيل: "و لا تستوي الحسنة و لا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم، و ما يلقاها إلى الذين صبروا، و ما يلقاها إلا ذو حظ عظيم".

 المصدر:

http://www.veecos.net/portal/index.php?option=com_content&view=article&id=10458:2014-01-14-17-57-55&catid=27:others&Itemid=17

قراءة 2668 مرات آخر تعديل على الأحد, 05 تموز/يوليو 2015 09:05