قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الخميس, 20 تموز/يوليو 2023 11:03

المدينة الوردية – "بتروس"ج1

كتبه  الأستاذ ماهر باكير دلاش من الأردن الشقيق
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الحاجة باتت ملحة لكتابة "قصة البتراء"

أحيانًا كل ما يتمناه المرء أن يضع أجمل لحظات ماضي أجداده في إطار ويتأملها إلى الأبد ليستحضر منها النقاط المضيئة العظيمة في تاريخ أولئك الأجداد.
الأولاد اليوم لا يعرفون كيف كان أهلهم-أجدادهم- يعيشون إذ لم يتكلم الآباء والامهات عن الأجداد وبتعبير آخر سوف يضيق الأفق الزمني لديهم في إدراك الوجود باستمرار الى ان يختصر التاريخ بالحاضر الابدي!!
من الأفضل..
لو يصنع الإنسان من لغته وتاريخه كل يوم انتصارا كبيرًا، وأن يحتفي بهما مستحضرا تلك الومضات المشرقة، وأن يتنعّم بالقدرة الهائلة لهذه اللغة وذلك التاريخ، فهما النجاة، قبل أن يتلمس حوافَ الأشياء، ويصطدم بواقع أن لا مفر.
البتراء:
مدينة تاريخية تقع في جنوب الأردن وهي عاصمة قبائل عربية يعرفون باسم "الأنباط"، وتعتبر البتراء – المدينة الوردية - من أشهر المواقع الأثرية في العالم.
تقع البتراء على بعد 240 كيلو مترا جنوب العاصمة عمان، وعلى بعد 120 كم من خليج العقبة - البحر الأحمر- فجعلها موقعها الاستراتيجي من أقوى الممالك في تلك الحقبة حيث كانت تتحكم بالتجارة بين نجد والحجاز ومصر لأنها الممر الوحيد في ذلك الوقت لقوافل التجار.
وتتميز البتراء بطبيعة معمارها المنحوت في الصخر الوردي الذي يحتوي على مزيج من الفنون المعمارية القديمة التي تنتمي إلى حضارات متنوعة وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون.
والبتراء مثال فريد لأعرق حضارة عربية ( حضارة الأنباط)، حيث قام العرب الأنباط بنحتها من الصخر منذ أكثر من 2000 عام،وهي شاهدة على أكثر الحضارات العربية القديمة ثراءً وإبداعا، حيث بقي موقع البتراء غير مكتشف للغرب طيلة الفترة العثمانية، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت عام 1812، من خلال رحلة استكشافية في كل من بلاد الشام ومصر والجزيرة العربية لحساب الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية، لذلك يطلق العديد من العلماء والمستشرقين على البتراء "بالمدينة الضائعة" وذلك لتأخر إظهارها إلى العالم، وقد وصفها الشاعر الانجليزي بيرجن بأنها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.
ازدهرت مملكة الأنباط وامتدت حدودها جنوباً لتصل إلى شمال غرب الجزيرة العربية حيث توجد مدينة مدائن صالح، وقد مدّ الأنباط نفوذهم
 كي يصل إلى شواطئ البحر الأحمر وشرق شبه جزيرة سيناء ومنطقة سهل حوران في سوريا حتى مدينة دمشق، فكان يحيط بالمملكة النبطية وعاصمتها البتراء العديد من الممالك والحضارات: منها الحضارة الفرعونية غرباً، وحضارة تدمر شمالاً، وحضارة بلاد ما بين النهرين شرقاً، لذا كانت المملكة النبطية تتوسط حضارات العالم القديم، وتشكل بؤرة التقاء وتواصل مختلف الحضارات العالمية.
هل ذكرت مدينة البتراء في القرآن الكريم؟
قال رب العزة في سورة الأعراف:
(واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصوراً وتنحتون الجبال بيوتاً فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين)
وفي سورة الحجر يقول رب العزة:
(ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين وآتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين فأخذتهم الصيحة مصبحين فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون).
والأقوام الذين أخذتهم الصيحة (قوم لوط وأصحاب الأيكة وأصحاب الحجر) وهذا ترتيبهم الزماني وقد سكنتها شعوب عديدة كان آخرهم الأنباط..
ونجد الأبنية المحفورة بالصخر ممتدة من الربع الخالي جنوب جزيرة العرب وحتى جبال القلمون شمال دمشق من بلاد الشام والغالب من الإشارات في القرآن والسنة أن الحجر ينطبق على موقع البتراء وما حولها في الأردن من بلاد الشام، وقد مر بها رسول الله ولم يدخلها.
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: مررنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحجر فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين حذراً أن يصيبكم مثل ما أصابهم ثم زجر فأسرع حتى خلفها) رواه مسلم.
ويقول ابن كثير في تفسيره أصحاب الحجر هم: ثمود الذين كذبوا صالحا نبيهم، ومن كذب برسول فقد كذب بجميع المرسلين؛ ولهذا أطلق عليهم تكذيب المرسلين.
الواضح أن عظمة البتراء وفرادتها جعلتها ساحة لنسج التصورات الدينية من دون أدلة تاريخية ثابتة. من ذلك أيضاً زعم مستشرق ألماني، يسمي نفسه كريستوفر لوكسنبرغ (هذا ليس اسمه الحقيقي)، إن الإسلام لم ينشأ في مكة، بل في البتراء، ويستند في ذلك إلى دراسته مخطوطات القرآن القديمة، خصوصا التي وجدت في مسجد صنعاء الكبير في سبعينيات القرن العشرين، ويعود تاريخها إلى منتصف القرن الهجري الأول، إذ يقول إنها مكتوبةٌ بالخط الذي جرى تطويره في شمال الجزيرة العربية، وسمّاه المستشرق الإيطالي مايكل أماري، في القرن التاسع عشر، "الخط الحجازي"، وليست مكتوبةً بالخط الثمودي الذي كان مستعملاً في مكة والمدينة.
وبعد لوكسنبرغ، يتابع تلميذه الباحث المغربي، محمد المسيّح، صاحب كتاب "مخطوطات القرآن"، القول إن أساس حضارة العرب المسلمين نابع من حضارة عربية أقدم، معتقداً من ثم أنهم أحفاد هؤلاء الأنباط الذين كانوا أسياد القوافل التجارية بامتياز، مفسّراً اختلاف ما يقوله عما هو معروف من تاريخ الإسلام بأنه كُتب في بداية العصر العباسي، أي في القرن الهجري الثاني، عندما أمر الخليفة أبو جعفر المنصور معلم ولده، ابن إسحاق، بوضع كتاب عن بدايات الإسلام، أعاد صياغته ابن هشام لاحقاً، وهو اليوم أقدم "سردية إسلامية" متوفرة. لذا، يرى المسيّح، أن هذه "السردية" أعادت صياغة الأحداث وأماكنها على هوى العباسيين.

قراءة 660 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 08 آب/أغسطس 2023 11:45

أضف تعليق


كود امني
تحديث