قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

Monday, 27 May 2024 07:21

القديم الذي لا يبلي

Written by  عفاف عنيبة

في حرص الغربيين علي تاريخهم، نقرأ تصميم علي ريادة حضارية مستحقة. لا أدري إن كانت مستحقة لكن ما خبرته من مطالعاتي، يدفعني للقول : الشعور بعراقة الإنتماء أحد روافد النهوض الحضاري. كنت من أيام أتصفح مجلة، فإستوقفني مقال حول إعادة ترميم مزرعة قديمة عاشت فصول من تاريخ منطقة فلاحية في بلد غربي و من قام بشراء البيت و تأهليه خواص محبين للقديم و لكل ما هو تاريخ.

الحفاظ علي القديم ليس هواية فقط بل عرفان و أصالة و من المؤسف أننا في زمن التقلبات و التحولات الكبري، لازلنا نعاني من غياب ثقافة الحفاظ علي التراث العمراني.

في 2004، عندما أرشدت فريق القناة السابعة التركية لقصر الداي في أعالي القصبة، شعرت بالإمتعاض أمام الوضع المزري للمكان التاريخي. فقد برمجت عملية الترميم في عام 2006 إلا أن القصر لا يزال مغلق و غير مرخص للمواطنين زيارته إلي  يومنا هذا. أماكن تاريخية كثيرة عبر كامل التراب الوطني لازالت تنتظر من يعتني بها و يعيد لها بهاءها، في الغرب الذي بني أمجاده علي حروب الإستدمار، نجد العديد من الأطراف و أولها هيئات الحفاظ علي التراث معنية بإحياء أماكن و بنيان تاريخي لملوك و حكومات و شخصيات و هذا ما لا نجده في بلادنا. كأننا نناصب العداء لماضي و ابطاله الصغار و الكبار، فإلي متي هذه اللامبالاة و هذا الإهمال ؟

الحاضر عجينة الماضي و ما نقوم به اليوم مفيد للمستقبل، إن لم نحسن رعاية الجذور، ماذا سنترك خلفنا ؟ ألم يستهدف طيران العدو في غزة كل ما هو عمران تاريخي، رغبة منه في محو كل ما يتصل بماضي غزة المجيد؟ هم يعلمون جيدا قيمة التاريخ في حياة الأمم. الماضي له صدي، و الإهتمام به واجب، فبدون بذور الأسلاف يستحيل النهوض. أعد العناية بالتراث العمراني من الأهمية بمكان بحيث يضمن لنا صيرورة و إستمرارية تتجاوز الإنكسارات و الهزائم و الإخفاقات، و آفة النسيان.

Read 487 times Last modified on Wednesday, 29 May 2024 12:28

Add comment


Security code
Refresh

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab