(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
السبت, 17 شباط/فبراير 2024 09:24

عليكم بالصدق...(1)

كتبه  الأستاذ محمد سبرطعي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

إن للصدق معاني و مدارك لا يحق و لا ينبغي لأيّ مجتمع أن ينساها كيف أن يتناساها، فالصدق معراج تطور المدائن و سلّم وصولها إلى مبتغاها، و الكذب و الخيانة أوّل سبب و أوفر مرجّح لهدم الدول و تقويض الحضارات.

فالصادق أولى الناس بالنصر و التمكين، و غيره أحق الخلق و أجدرهم بالانتكاس و الخذلان.

و حديثي هنا لا يعني بالصادق و الكاذب آحاد الناس فقط، بل أعني كل شخصية سواءً كانت مادية كالأشخاص أو معنوية كالهيئات و الدول.

 

 

و قد قسّم علماؤنا الصدق إلى ثلاثة مراتب سنورد ما تيسّر توضيحا لكل مرتبة و الله المستعان. 

 

أولا : الصدق مع الله تعالى

 

هو أسّ الأمر و أساسه، و رأس القوة و وقودها، و أول خطوة على طريق المنعة و أول درجة في سلم القبول، فهو الذي يُصلح حالك مع الله تعالى الذي إن حصل فكل ما عداه سهل ميسّر.

 

الصدق مع الله هو صدق التوجه و الانقياد إليه سبحانه و تعالى، و صدق التوكل و العزيمة عليه و صدق اللجوء و الخضوع إليه وحده جلّ شأنه.

 

الصدق مع الله أن ينعقد قلبك و يتيقن فؤادك بعبارة : يا الله أنا لا أرجو غيرك و لا أتوكل إلا عليك و لا ألجأ إلا إليك ، أنا أتخذ الأسباب التي شرّعتها لي لأنك أمرتني بذلك و حثتني عليها لا اعتقادا فيها أنها هي القادرة على الإبرام و الفسخ، فكل شيء منك و إليك.

 

أما ترى – أيها القارئ الفاضل – أنك بهذا أمسكت الدنيا و ملكتها و جررتها إليك فأنت سيّدها لا هي معبودتك، و إن كنت في بيت من ورق، أو لا يعلم عنك أحد من العالمين شيئا.

 

أما ترى أنّ الصدق مع الله يورث العزّة و يُكبر في النفس الكرامة ففي قصة سيدنا إبراهيم الخليل أنه أتاه جبريل الأمين و هو في الفضاء يطير نحو نار أوقدت لمدة أربعين يوما حتى أن الطير لم تعد تقدر على التحليق فوقها لشدة اضطرامها، فقال له : ألك من حاجة حتى أقضيها؟ فقال له عليه السلام و هو الصادق المتوكل: " أما لك فلا، و أما إلى الله فحسبي الله و نعم الوكيل"

 

أما ترى أنّ الصدق مع الله هو أعلى درجات الحرية و أرقاها، فأنت لا تسأل غيره سبحانه و لا تتوسل سواه، فقد قال الإمام علي رضي الله عنه " اسأل من شئت تكن أسيره، و استغن عمّن شئت تكن نظيره، و أحسن إلى من شئت تكن أميره."

 

أما ترى أنّ الصدق مع الله يورث عز الدنيا و الآخرة، فيه تكون أكرم الناس و أسخاهم لأن سيّدك له خزائن السماوات و الأرض "و إن من شيء إلا عندنا خزائنه "، و به تكون أقوى الناس لأنك تستمد قوتك من القوي المتين، و به تكون أشجع الناس لأنك متيقن أن أجَلك المحدّد لن يتقدم لحظة أو يتأخر فيكون حالك كقول القائل:

 

أيّ يوميّ من الموت أفرّ     أيـــوم لــم يُقدرْ أَم يـوم قُـدِر

 

يوم لــم يـُقدرْلا أرهـبـه     و من المقدور لا ينجو الحذر

 

و إذا أردت أن تعرف – أيها القارئ الفاضل – ما يفرزه صدق العبد مع الله فانظر إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم كان ابن امرأة تأكل القديد بمكة و قد أصبح سيّد الدنيا و الآخرة، انظر إلى أبي بكر الصديق و كيف أصبح بصدقه " ثاني اثنين إذ هما في الغار "، انظر إلى الإمام أحمد و كيف صدق في محنته فأصبح إمام أهل السنّة و مرجعها الأكبر، انظر إلى ابن باديس و قد صدق عزمه و صلح توجهه فأصبح إمام المصلحين و قائد الصالحين.  

 

هذا هو الجزء الأول من الصدق و لحديثنا بقية...

 

 

قراءة 236 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 21 شباط/فبراير 2024 08:12