(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
Print this page
Wednesday, 27 January 2016 07:40

الابتعاد عن القلق يمنحك نومًا أفضل

Written by  الأستاذة أميمة محمد
Rate this item
(0 votes)

 

أكد خبراء في طب النوم أهمية الحصول على قسط كاف يوميًا من النوم المستقر؛ و ذلك لتجديد نشاط المخ، و تحسين أداء أجهزة الجسم المختلفة.

و أشار الخبراء إلى أهمية الابتعاد عن القلق الذي يسبب الأرق، و يمنع الإنسان من أخذ قسط كاف من النوم يوميًا، لافتين إلى أهمية الحرص على اتباع عدة وسائل من شأنها أن تساعد الإنسان على الخروج من حالة القلق، و مقاومة الضغوط النفسية؛ و من ثم تجنب مشكلات النوم، و منها:

-        ممارسة الرياضة:

حيث تساعد الرياضة في تحسين الحالة النفسية و العضلية للإنسان، و تفريغ الضغوط؛ خاصة رياضات: المشي و استنشاق الهواء الطلق، و الجري، و السباحة، و التجديف المائي، كما أنها تجعل الإنسان يحصل على قسط كاف من النوم المستقر أثناء الليل.

تناول أطعمة "السعادة":

حيث تحتوي بعض الأطعمة الطبيعية على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تحسن الحالة المزاجية، و تقاوم الأرق؛ كفيتامين "ب"، و معدن "الماغنسيوم"،  و مادة "التريبتوفان"، و كثير منها يوجد في: الموز، البروكلي، القمح، الحليب، الدجاج، البقوليات، و القمح، و المكسرات، و الشيكولاته.

محاولة الضحك:

يساعد الضحك على إفراز مادة "السيروتونين" التي تلعب دورًا مهمًا في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، و التي يطلق عليها أيضًا اسم "هرمون السعادة"، و التي من شأنها أن تمنح الإنسان نومًا أفضل.

ممارسة الاسترخاء:

يساعد الاسترخاء على التنفيس عن الضغوط، فاستراحة العضلات مع تصفية الذهن من الشواغل في جو هادئ و هواء متجدد، يسهم في تحسين الحالة المزاجية، و إفراز هرمون السعادة، و من ثم التغلب على القلق الذي يؤدي إلى الأرق.

الابتعاد عن التكنولوجيا الرقمية:

على الرغم من أهمية الهواتف الذكية، و الحواسيب "الكمبيوتر"، و غيرها من الأجهزة التقنية؛ فإنها تصدر إشعاعات ضارة، كما أنها تزعج الإنسان على مدى الاستعمال اليومي المتجدد؛ لذا حاول أن تبتعد و لو لبضع ساعات في اليوم عن تلك الأجهزة إذا كنت تعاني كثرة الضغوط النفسية؛ و أخرج تلك الأجهزة من غرفتك أثناء اليوم؛ حتى تحصل على نوم هانئ.

التقليل من تناول المشروبات المنبهة:

حيث إن تناول الشاي و القهوة و النسكافيه و المياه الغازية و غيرها من المشروبات التي تحتوي على مادة "الكافيين" المنبه تجعل المخ أكثر تيقظًا، و تتسبب في الأرق أثناء الليل.

 عن مجلة الزهور 
Read 1393 times Last modified on Friday, 29 January 2016 01:48