قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

Sunday, 07 July 2013 19:12

إلى الرئيس محمد مرسي... وجب أن يعزلوك...

Written by  الأستاذ محمد سبرطعي
Rate this item
(1 Vote)

خلق الله تعالى الكون ذو نظام بديع، و وضع لهذا النظام سننا يسير وفقها و يمشي على إثرها، تتميز بالثبات أمام الجميع فلا تحابي أحدا و لا تجري على مراد آخر بل هي راسخة ثابتة " و لن تجد لسنة الله تبديلا و لن تجد لسنة الله تحويلا "، و من هذه السنن سنّة التدافع بين الحق و الباطل و الخير و الشر و الهدى و الضلال. قال الله متحدثا عن ذلك     " و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض و لكن الله ذو فضل على العالمين".

و إن ما يحدث هذه الأيام في مصر الحبيبة لهو من هذا الأمر و ذاك السبب، و لكن الأمر عند التأمل و التمحيص يمكن أن يُفهم.

 كيف لا يتدافع الناس على التمكين لدين الله و نهضة الأمة؟، كيف لا يتدافع الناس عند خنق الفساد و وأد الفاسدين؟، ألا يتدافع الناس ليُريَنا الله ثبات الرجال و صلابة المواقف و عمق الإيمان و جلاء الرؤية، و معرفة من معنا ممن يزعم معيّتنا؟.

و إن قضية عزل الرئيس – المؤقتة إن شاء الله – لهي حلقة من حلقات التدافع، و خطوة من خطوات التمحيص و التمييز.

و تبعا لما وضعناه من عنوان فإنه من المتوقع و الطبيعي بل من الواجب عليهم أن يعزلوه، و السبب ببساطة لأنه أزعجهم و أقلقهم و أفزعهم، و إني أتحدث بلغة الجمع عن كل المناوئين المختلفين فيما بينهم و المتفقين المتحصنين ببعض عند مواجهة المشروع الحضاري الإسلامي، الذي أبرز لنا على رأسه و ممثلا له هذا الرجل المتجرد العفيف البطل.

كيف لا يزعجهم و كيف لا يعزلوه و قد أتى ليجهز على الخزعبلات و يقود مصر إلى مصافّ الكبار و يضرب لهم في نفسه و أهله أروع أمثلة الكفاف و غنى النفس ؟.

كيف لا يعزلوه و هو الرئيس المصري الوحيد الذي اختاره شعبه، و لا ينتمي لإلههم العسكر، و على وجهه و في كلامه آثار القرآن و السنة ؟.

كيف لا يعزلوه و يتآمروا على إسقاطه و هو الرئيس العربي الوحيد الذي لم يفز في انتخابات نتيجتها 99.99% ، و ينتمي لتيار يقول: الرسول قدوتنا و القرآن دستورنا و ليس واشنطن و موسكو وليّ نعمتنا و هادينا إلى صراطنا؟.

كيف لا يعزلوه و هو الرئيس الذي ضرب لهم أسمى أمثلة المدنية و تكافؤ الفرص، فرفع قضايا على خصومه و لم يقتلهم في ظلمات الليالي أو يلفق لهم تهم التحريض و التكدير، و هو الذي يسمح بانتقاده علانية في وقت كان سابقوه يعاقبون إن لم يُمدَحوا بالكذب؟.

كيف لا يعزلوه و هو الذي قدّم العلماء و شاور الفقهاء، و استنصح المربين و استمع للمساكين، و قال لهم من اليوم سنحيا شرفاء؟.

لهذه الأسباب و غيرها كثير قام الخصوم بهذه الحركة الغبيّة التي تنمّ عن تذبذب و ارتباك و عدم رزانة و رويّة، و قد قاموا بخطوتهم هذه تأسيّا بالقاعدة الأصوليّة القائلة " دفع المضرة أولى من جلب المصلحة " و قاعدة " عند التعارض نقدم أخف الضررين و أهون الشرّين".

فهم قدموا دفع المضرة عنهم و عن فسادهم و عن فضحهم و ملاحقتهم، على منفعة ازدهار مصر وتماسكها و ارتقائها هي و كل الأمة تبعا لها، و لمّا تعارض في عقولهم العفنة ضرر وأد مشروع نهضة البلد و ريادتها و ضرر أشخاصهم و منافعهم و امتيازاتهم، أملى إبليس عليهم الاختيار فقالوا " أنا، و بعدي الطوفان ".

و يلفت انتباهي هنا فكرة في الختام، و هي أولوية تنمية العزة و غرس مقت الضيم في نفوس أفرادنا الذين أصبح لا يستهويهم المسؤول البسيط المتواضع الذي يأتي منهم و يستشيرهم و يرأف بهم، بل يفضّلون من يمرّغهم في الوحل و يضربهم بكرة و عشيّا، و يخنق أنفاسهم و يتابعهم حتى في أحلامهم، و ما أجمل قول شهيد العزة و الحرية سيّد قطب حين وصف بعضنا قائلا : العبيد هم الذين يهربون من الحرية، فإذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اَخر، لأن في نفوسهم حاجة ملحة إلى العبودية، لأن لهم حاسة سادسة أو سابعة.. حاسة الذل.. لا بد لهم من إروائها، فإذا لم يستعبدهم أحد أحسّت نفوسهم بالظمأ إلى الاستعباد، وتراموا على الأعتاب يتمسحون بها، ولا ينتظروا إلا الإشارة من إصبع السيّد ليخروا له ساجدين.

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.">This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Read 2951 times Last modified on Saturday, 17 November 2018 15:01

Comments   

0 #2 عماد سعد 2013-07-10 09:53
إن ما حصل في مصر يؤكد لقاعدة " أن الديمقراطية جيدة ما لم توصل الإسلاميين إلى السلطة " فقد طبقت في الجزائر وتكررت في فلسطين وهاهي اليوم في أرض الكنانة....ولئن قصّر الرئيس مرسي فإن المجلس العسكري قد أجرم جريمة بكل المقاييس القانونية والأخلاقية والشرعية إلا في العرف العربي الذي تعود ها،لذلك لم يرحب بقرار العزل إلا العرب ؛حتى خصوم مصر كانت ردود فعلهم غامضة لكنهم لم يفرحوا ! وبعد العزل قررت كل من الإمارات والسعودية بإقراض مصر 5 مليارات فيما رأينا أسهم البورصة ترتفع أسهمها دقائق فقط بعد إعلان العزل
لقد كان " من المتوقع و الطبيعي" عزله وقد بُيت ذلك منذ استلامه السلطة ؛لكن لأن القوم من الدهاء بمكان فقد هيئوا الظروف لذلك وكسبوا الفئة المحايدة،وبقي اختيار الوقت فقط ؟ فراحوا يدفعون الأمور إلى التأزم وراحوا يتصديون أخطاءه أو يفتعلوها إن لم يقعوا عليها ،وأعانهم هو بقرارته المتسرعة و خرجاته الارتجالية مما جعل أمرعزله مسألة وقت لا غير .
و لم يكن عزله لأنه " الرئيس الوحيد الذي اختاره شعبه،ولا لأنه عفا عن خصومه ولا لأنه قدم وشاور العلماء ولا ...." لقد عزلوه لأنه "قام بتصرفات تنمّ عن تذبذب و ارتباك و عدم رزانة و رويّة "
ألم يفطن إلى أنها حرب بين حق وباطل ،فهل رأيتم رجلا يتوجه إلى عدوه متوعدا إياه بأشد العقاب وأليم العذاب ثم يكشف له أسلحته ونقاط ضعه ،غافلا أو ناسيا أو متناسيا أن الأمر جد كله وأنها حرب ضروس تختلف ميادينها وشخوصها وتتفق غايتها كما قال تعالى:[ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُم ْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ]، وليست صراعا في حلبة رياضية تضبطه القواعد والقوانين وتنتهي بتصافح الخصمين،فلئن كان التدافع من سنن الله التي لا تحابي فإن المداراة من قواعـد التعايش مع الخصوم كان الأولى له أن يعمل بنصيحة ابن فضّال المجاشعي:
إن تُلقِكَ الغُربةُ في معشرٍ ... قد أجمعوا فيكَ على بُغضهم
فدارِهم ما دُمتَ في دارِهم ... وأرضِهِمْ ما دُمْتَ في أرضِهمْ
سأكتفي بهذا عماد سعد
Quote
0 #1 أمال السائحي 2013-07-08 15:30
لا أستطيع أن أزيد أكثر مما كتبت في هذا المقال سوى أنني أهنئ صاحبه الأستاذ سبرطعي وأقول له لقد وفقت ..
Quote

Add comment


Security code
Refresh

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab