(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأحد, 11 تموز/يوليو 2021 09:55

دور الإسلام في رعاية الشباب

كتبه  الأستاذ عطية صقر
قيم الموضوع
(0 أصوات)

من المعلوم أن الإسلام بما جاء به من قرآن و حديث يحقق الهدف الذي نص عليه في عدة مواضع، و هو إخراج الناس من الظلمات إلى النور و هدايتهم إلى الصراط المستقيم و هذه الهداية شاملة لكل الأنشطة التي تحقق السعادة في الدارين، و كاملة لا تحتاج إلى إضافات لأصولها التي تتحقق بها صلاحيتها لكل زمان و مكان. و لبيان منهج الإسلام في رعاية الشباب لا بد من معرفة أن الشباب – سواء أكان هذا اللفظ جمعًا لمفرد هو شاب، أم مصدر الفعل شب – يتصل بمرحلة من عُمر الإنسان هي الحد المتوسط بين الطفولة الضعيفة الساذَجة و الشيخوخة المتميزة بخصائصها التي تُشبه إلى حد كبير مرحلة الطفولة عند الكثيرين.

و مرحلة الشباب تتميَّز بالتفتح الذهني و القوة البدنية و خِصب العاطفة، و الأمل الواسع و الحرص الشديد على الأخذ من كُل ألوان الحياة بأكبر نصيب. و الشباب بهذه الميْزات قوة لا تعد لها قوة في إخصاب الحياة و نموها إذا أُحسن استغلاله، و الشبان في كل العصور و البيئات موضع الفخر و الاعتزاز للأفراد و الجماعات.

و من هنا كان من أوجب الواجبات أن يُستغل استغلالًا طيبًا، فتنبه العقلاء إلى ذلك و جاءت الأديان مُشجعة على الإفادة من هذه القوة الكبيرة، و كان للإسلام القدح المُعلى في هذا الميدان، و وُضِعت كتب في التربية من أجل ذلك.

ماهي النقاط الأساسية لرعاية الشباب على ضوء الإسلام ؟

يهمنا أن نُبين القواعد الأساسية لهذه التربية و نلخصها في النقاط التالية :

1- شمولية التربية : لا بد أن تكون تربية الشباب أو رعايتهم شاملة للجسم و العقل و الخُلق و الروح، فهي كلها متضامنة في تحديد معالم الشخصية للشباب و توجيه السلوك. و في الحديث “إنَّ لربِّك عليك حقًّا و لبدنك عليك حقًّا” و الذِي يَرجع إلى موضوع الرِّياضة في الإسلام يتبيَّن له ذلك بوضوح، و خير نموذج لتكامل الرعاية وصية لقمان لابنه التي سجَّلها القرآن الكريم، فهي شاملة للعقيدة التي لا تُشْرِك مع الله شَيئًا، و بِر الوالدين كرمْز لشكر المُنعم، و رقابة الله الذي يعلم السر و أخفى، و توثيق العلاقة بالله عن طريق الصلاة، و كذلك العلاقة بين الناس بنشر العلم، مع التذرُّع بالصبر في مجال الكفاح، و المعاملة بالتواضع و لين الجانب و الأدب و الحياء و السكينة و الوقار (سورة لقمان:13-19).

2- الاهتمام بالرعاية العقلية و الخُلُقية و الروحية : يجب أن تحظى الرعاية العقلية و الخُلُقية و الروحية بقدر كبير من العناية؛ لأنها ستجر إلى الرعاية البدنية، و هي صمام أمْنٍ يقي الشباب المخاطر، و نورٌ كاشف يضيء له الطريق، و في الحديث الذي رواه الترمذي “ما نحل والد ولده من نحل أفضل من أدب حَسَن” و الشاب المستقيم في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله، كما في حديث البخاري و مسلم. و لذلك كانت استقامة السلوك للأولاد هي موضع طلب الأنبياء من الله عندما سألوه الذرية، كما قال إبراهيم (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ)(سورة الصافات:100) و كما قال زكريا (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً) (سورة آل عمران:38).

3- ضرورة التبكير بالتربية : يجب أن تبدأ الرعاية من وقت مبكر ليتعودها الطفل و يشِبَّ عليها، فمن أدَّب ولده صغيرًا سُر به كبيرًا كما قال ابن عباس.

4- أهمية التعاون في تربية الشباب: و التعاون على هذه الرعاية واجب، فهي عِبء ثقيل ينوء به فرد واحد أو جهة خاصة، و ألوانها الكثيرة تحتاج إلى تخصصات و درايات كاملة، و هي كلها متظافرة في التأثير على السلوك، فالبيت و المدرسة و النوادي و الساحات و المُنظمات و دور اللهو و الصحافة و المناهج و النظم و خط السير الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي كل هؤلاء لا بد من تعاونهم على هذه المهمة، و التقصير في بعضها سيؤثر حتمًا على النتيجة المرجوة، و لا بد من أمرين هامين في هذه المهمة الجماعية: أولهما إخلاص كل جِهة في تنفيذ ما يخصها، و ثانيهما : الشعور بالروح الجماعية و انعدام الأنانية و اللامبالاة.

هذه هي الخطوط الأساسية لرعاية الشباب على ضوء الإسلام، فهل يسير على نهجها كل من يتشوَّف أو يسارع إلى الاشتراك في هذه المهمة الجليلة؟

الرابط : https://islamonline.net/%d8%af%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d8%b1%d8%b9%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a8%d8%a7%d8%a8/

قراءة 754 مرات آخر تعديل على الأحد, 11 تموز/يوليو 2021 18:11