(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الثلاثاء, 22 كانون1/ديسمبر 2020 08:37

حوار مع السيد ميرقدير ميرزت نائب رئيس جمعية أيغور فرنسا

كتبه  أجرت الحوار و ترجمته إلي العربية عفاف عنيبة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

1/ نشكرك علي قبولك لإجراء هذا الحوار الجد مفيد، هل تتفضل بتقديم نفسك سيد ميرقدير ميرزت ؟

- السلام عليكم، صباح الخير، ولدت في أورومق، بتركستان الشرقية، بعد ما أنهيت تعليمي الثانوي أتيت لفرنسا لمتابعة دراستي. منذ أكثر من 12 سنة أنهيت دراستي و أعيش هنا مع عائلتي الصغيرة. إبتداءا من 2016، الأيغور و جماعات عرقية أخري من التركمان تقطن بتركستان الشرقية سجنتهم الحكومة الصينية في معسكرات للإعتقال. من بينهم أمي و العديد من أفراد عائلتي و أصدقاء. تعاظمت سياسة الإبادة للصين. في 2018 بعد ما علمت أن والدتي أقتيدت لمعسكر الإعتقال لمجرد أنها معلمة اللغة الأيغورية بدأت البحث عنها و التحدث إعلاميا.  في جانفي 2019، أنتخبت كنائب رئيس جمعية أيغور فرنسا من طرف إخواني الذين يعيشون في فرنسا. في ابريل 2019 أطلق سراح والدتي و لكنني لا اعرف إلي حد الساعة أين يوجد بقية أفراد الأسرة و اصدقائي. لم أتوقف عن البحث و النضال من أجلهم. في نوفمبر 2019، عينت أمين عام و نائب الوزير الأول في حكومة المهجر لتركستان الشرقية. إلي اليوم لا زلت أعمل من أجل إستقلال بلدي.

2/ أرجو منك إمداد القراء الكرام بلمحة عن تاريخ تركستان الشرقية و سين كيانغ ؟

-يمتد تاريخ تركستان الشرقية الغني علي مدي ستة آلاف سنة. بلدي كان مقرا لعدة إمبراطوريات و دول و هو مهد الحضارة التركية.لآلاف السنين كانت تحكم تركستان الشرقية قبائل و إمبراطوريات هندية-أوروبية و أهالي أتراك مثل طوشارينس، الكوشان الهانس (كسيانغو)غوكرتك و الأيغور. السكان الأيغور و الأتراك العصريين هم أحفاد الشعوب القديمة الهندية الأوروبية و الأتراك القاطنين بآسيا الوسطي. طيلة حقبة طويلة من تاريخه، كانت تركستان الشرقية مستقلة عن الهيمنة الغير الهندية الأوروبية و التركية مع مراحل قصيرة من الإحتلال الأجنبي الصيني، التبتيين، الماندشو و المغول. في 1705، وقع قلب دولة أيغور ياركانت و في 1759 إجتاحت سلالة الماندشو كينغ تركستان الشرقية و حولتها إلي دولة تابعة. لكن سكان تركستان الشرقية ثاروا اكثر من 42 مرة من 1759 إلي 1863 و تمكنوا من تأسيس دولة عصرية مسماة تركستان الشرقية (كاشغاري) إلي 1876 حيث إحتل الماندشو كينغ مرة أخري البلاد . في 1884، أحكم الماندشو قبضتهم علي تركستان الشرقية و سميت الأرض ب"كزينجيانغ"و الذي يعني بالصينية"اراضي جديدة". بإنهيار سلالة كينغ الماندشو في 1911، بعض مناطق من التركستان الشرقية قادها امراء حرب محليين من الأتراك و جهات أخري تحكم فيها بعض المسؤولين الكينع من اصول صينية. في 1931 مختلف أمراء الحروب الأتراك حاربوا نظراءهم من الصينيين و أنشأوا جمهورية تركستان الشرقية المستقلة في 12 نوفمبر 1933. الجمهورية الأولي لتركستان الشرقية وقع حلها بفعل غزو صيني قومي و تدخل سوفياتي. إلا أن في 12 نوفمبر 1944 عاد و إتحد شعب تركستان الشرقية و أقام الجمهورية الثانية معلنا إستقلاله. و في 22 ديسمبر 1949 و من جراء عدوان الجمهوية الصينية و جيشها الوطني للتحرير سقطت الجمهورية الثانية و منذ ذلك التاريخ و شعب تركستان الشرقية يقاوم الإحتلال الصيني و لم يتخلي عن النضال لإنتزاع إستقلال بلاده.

3/ أعطينا أمثلة عن الإبادة الثقافية، العرقية و الدينية التي يتعرض لها المسلمين الصينيين من جذور ايغورية ؟

-أولا الأيغور ليسوا مسلمين صينيين نحن مسلمي تركستان الشرقية و ليس لدينا أي صلة لغوية ثقافية أو تاريخية بالصين. ما يقع للإيغور إبادة شاملة. و ليس فقط "إبادة ثقافية". إبان السبيعنات و منذ إجتياح الصين لبلدي تعرض شعبي للإحتلال و الإبادة. ففي السنوات الخمسة الأولي من الإحتلال أي (1949-1954)أكثر من 150 ألف إيغور قتلوا ك"أعداء للصين"هكذا وصفوهم. من 1964 إلي 1996 قامت الصين بتجارب نووية ل46 مرة في تركستان الشرقية و قتلوا من جراءها 190 ألف إلي 750 ألف شخص. بالإضافة إلي ذلك، في 2009 صرحت الحكومة الصينية أنها منعت  "3،7 مليون ولادة غير شرعية" في تركستان الشرقية و هذا بين 1989 و 2009. اليوم أكثر من 3 ملايين أيغوري و جماعات عرقية أخري ناطقة بالتركية  في معسكرات الإعتقال، مئات الآلاف من أطفال الأيغور و تركمان معزولين في ملاجيء للأيتام و مراكز داخلية تسيرها الحكومة الصينية، نساء أيغور و عرقيات أخري وقع تعقيمهم و أخريات تزوجيهن بالقوة برجال صينيين. مئات الآلاف من الأيغور  و من الأتراك يستغلون كعبيد و عشرات الآف قتلوا لإستئصال أعضاءهم.  في السبيعنات العديد من المظاهرات السلمية أدت إلي عدد لا يحصي من المجازر. عشرات الآلاف من المساجد و أماكن دينية أخري مثل المقابر دمرت. النصوص الدينية بما فيها القرآن منعوا و أحرقوا. منع تعليم لغتنا و حتي إستعمالها في الأماكن العامة في مناطق كثيرة من تركستان الشرقية.

4/ ما هي مطالب شعب الأيغور المسلم ؟

-يطالب شعبنا بإسترجاع إستقلال تركستان الشرقية و نهاية الإحتلال النظام الصيني لبلدنا. لهذا السبب إعتقلت الصين شعبنا في معتقلات و بدأت إبادته. إستراتيجية الدفاع الصينية الحالية لها هدف رئيسي و يتمثل في "منع إستقلال تركستان الشرقية". نحن نعتقد أن الطريقة الوحيدة لتأمين و ضمان حرية شعبنا حقوق االإنسان و البقاء علي قيد الحياة لا بد أن يكون لدينا دولتنا المستقلة الخاصة بنا.

5/فرض علي المسلمين الأيغور الإرتداد عن دينهم الإسلام بالقوة يفترض ردة فعل سياسية من المسلمين حكومات و شعوب و ليس فقط تضامن سطحي، ما هي الإجراءات العقابية السياسية و الإقتصادية الذي يتعين إتخاذها و القادرة علي خدمة قضية إخواننا و أخواتنا المسلمين الأيغور ؟

-أولا علي الدول المسلمة و الغير المسلمة الإعتراف بالمجازر التي أرتكبت في حق الأيغور و شعوب أخري ناطقة باللغة التركية بصفتها إبادة جماعية. ثانيا عليهم الإقرار بأن تركستان الشرقية دولة محتلة من طرف الصين. ثالثا، عليهم بإقامة أنظمة مقاطعة، التراجع عن الإستثمار و عقوبات فعلية ضد الصين. و أخيرا عليهم تقديم دعم سياسي و مالي لقضية تركستان الشرقية.

6/  قضيتكم في حاجة إلي دعم كل مسلمي و أحرار العالم ، ما هي الخطوات البسيطة و التي لها تأثير لإنصاف إخواننا و أخواتنا المسلمين الأيغور المضطهدين من دولة الصين الشمولية ؟ 

-مرة أخري أقول أبسط فعل بإمكان المسلمين و الشعوب الحرة القيام به : الإعتراف بالإحتلال الصيني لتركستان الشرقية و الإبادة الجماعية التي تقوم الصين ضد شعبي.

7/شكرا لك سيدي ميرقدير ميرزت.

قراءة 1085 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 23 كانون1/ديسمبر 2020 11:42