قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

Tuesday, 25 October 2016 10:49

البوصلة الصائبة في نقاط رمضان شلّح العشر

Written by  الأستاذ ياسر زعاترة من فلسطين الشقيقة
Rate this item
(1 Vote)

رغم أن لمصطلح “النقاط العشر” في ذاكرتنا مرارة خاصة، إذ أنه فاتحة التنازلات العبثية في مسيرة قضيتنا، إلا أنه هنا شيء آخر. فقد أبدع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في مبادرة “النقاط العشر” التي طرحها خلال كلمته في ذكرى انطلاقة الحركة قبل أيام، و هي مبادرة تلتقي عمليا و ضمنيا، من حيث التوصيف، و من حيث الحلول المطروحة مع ما نردده هنا على الدوام منذ سنوات طويلة، و إن على نحو أكثر تفصيلا. و من هنا، فإن من واجبنا كمعنيين بهمّ فلسطين، أن نعلن الدعم و التأييد لها بشكل واضح.
و لأنها مهمة، و وافية، نجد من الواجب إعادة التذكير بنقاطها كاملة، و بالنص الحرفي، و هي كالتالي:
أولا: أن يعلن الرئيس محمود عباس أبو مازن إلغاء اتفاق أوسلو من الجانب الفلسطيني، و أن يوقف العمل به في كل المجالات. قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وعدت الشعب الفلسطيني بدولة في حدود 1967، و بعد 23 سنة من الفشل الذريع و الخيبة لم تقم الدولة، و لا أمل بأن يتحقق ذلك في المدى المنظور. و رئيس السلطة وعد و هدد مرات عديدة إذا لم تف إسرائيل بالتزاماتها في اتفاق أوسلو المشؤوم، فإن المنظمة لن تفي بالتزاماتها أي ستوقف العمل باتفاق أوسلو، فعلى رئيس السلطة أن يفي بالتزاماته و وعوده التي قطعها على نفسه لشعبه.
ثانيا: أن تعلن منظمة التحرير الفلسطينية سحب الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني إسرائيل؛ لأن هذا الاعتراف هو أمّ الكبائر و المصائب و الكوارث في التاريخ الفلسطيني، حيث تنازل صاحب الحق عن وطنه التاريخي فلسطين، لعدوه الذي بنى حقه على الأكاذيب و الأساطير و الخرافات، و سيحتفل في العام القادم بذكرى مائة عام على وعد بلفور و خمسين سنة على احتلال القدس، و عادت المنظمة في هذا النفق الذي سارت فيه بأقل من خفي حنين.
ثالثا: أن يُعاد بناء منظمة التحرير الفلسطينية لتصبح هي الإطار الوطني الجامع الذي يضم و يمثل كل قوى و أبناء الشعب الفلسطيني. منظمة التحرير التي مشت في جنازة بيرز لا تمثل قطاعا واسعا من حركة فتح، فضلا عن أن تمثل الجهاد و حماس و بقية القوى و الفصائل و غيرهم.
رابعا: إعلان أن المرحلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ما زالت مرحلة تحرر وطني من الاحتلال، و أن الأولوية هي لمقاومة الاحتلال بكل الوسائل المشروعة بما فيها المقاومة المسلحة، و هذا يتطلب إعادة الاعتبار للمقاومة، بل و للثورة الفلسطينية، و تعزيز و تطوير انتفاضة القدس لتصبح انتفاضة شاملة و قادرة على هزيمة الاحتلال و دحره عن أرضنا بلا قيد أو شرط.
خامسا: إنهاء الانقسام و تحقيق الوحدة الوطنية، و صياغة برنامج وطني جديد و موحد، و إعداد استراتيجية جديدة شاملة على قاعدة التحلل من اتفاق أوسلو، بما ينهي وجود سلطتين و كيانين في غزة و رام الله، و ينهي حالة الصدام القائمة بين برنامجين؛ أحدهما متمسك بالمقاومة و رافض للاحتلال؛ و الآخر يجرّم المقاومة و يلاحقها بالشراكة مع الاحتلال و التنسيق الأمني.
سادسا: أن يتم صياغة برنامج وطني لتعزيز صمود و ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه.. إننا نخوض صراع الوجود و البقاء على أرض فلسطين في مواجهة عدو يدير الصراع، على قاعدة حشر أكبر عدد من الفلسطينيين في أصغر مساحة من الأرض، في انتظار أية ظروف أو متغيرات إقليمية و دولية تسمح له بتهجير أكبر عدد من الفلسطينيين من أرضهم، و إعلان فلسطين دولة يهودية خالصة لليهود و الصهاينة.
سابعا: الخروج من حالة اختزال فلسطين أرضا و شعبا في الضفة الغربية و قطاع غزة، و التأكيد على أن الشعب الفلسطيني في كل فلسطين، و أينما كان، هو شعب واحد و قضيته واحدة. و هذا يتطلب أن تشمل الاستراتيجية الوطنية الجديدة كل مكونات الشعب الفلسطيني في الأرض المغتصبة عام 48، و الأرض المحتلة عام 1967، و في كل مناطق اللجوء و الشتات حول العالم.
ثامنا: الاتصال بكل الأطراف العربية و الإسلامية، ليتحملوا مسؤولياتهم التاريخية تجاه هذه الخطوات، و تجاه الأخطار و التحديات المصيرية التي تواجهها فلسطين و شعبها، و تجاه ما تتعرض له القدس و المسجد الأقصى، و أن يوقفوا قطار الهرولة نحو العدو الغاصب لفلسطين و القدس، و أن يسحبوا المبادرة العربية من التداول. و أيضا العمل مع الشقيقة مصر على إنهاء الحصار عن قطاع غزة، و السماح بإعادة الأعمار؛ فلا يعقل أن عبقرية مصر، كما وصفها المرحوم المفكر جمال حمدان، عاجزة عن التوفيق بين متطلبات الأمن القومي المصري، و بين مساعدة الشعب الفلسطيني على توفير متطلبات الحياة الطبيعية كباقي البشر بفك الحصار الظالم عن القطاع.
تاسعا: أن تقوم قيادة منظمة التحرير، من موقعها الرسمي، بملاحقة دولة الكيان و قادتها أمام المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب، و أن يتم العمل على تفعيل و تعزيز حركة المقاطعة الدولية للكيان الصهيوني في كل المجالات. إن أخذ زمام المبادرة على هذا الصعيد يتطلب التحرر من حالة الاستسلام للإرادة الأمريكية و المشيئة الإسرائيلية. العالم يتغير و المنطقة تغلي، و السياسة في حالة سيولة غير مسبوقة، فقط السياسة الفلسطينية محنطة، و في حالة شبه موات و استسلام كامل لإملاءات و رغبات و هواجس أمريكا و إسرائيل وحالة الضعف العربي.
عاشرا: إطلاق حوار وطني شامل بين كل مكونات الشعب الفلسطيني؛ لبحث خطوات و متطلبات التحول نحو هذا المسار الجديد، الذي سيعيد الاعتبار لقضيتنا، و يضعنا على الطريق الصحيح نحو استعادة الأرض و الحقوق. انتهى نص المبادرة.
هكذا طُرحت المبارة، فماذا كانت الردود؟ لم يهاجمها الناطقون باسم فتح (حماس رحّبت بها)، لكنهم وصفوها بغير الواقعية، و هو رد متوقع بكل تأكيد، فمن جعلوا أنفسهم رهائن للاحتلال، و من استمتعوا بمزايا سلطة تحت عباءته، لن يلبسوا “الكاكي” و يحملوا البنادق من جديد، فكيف بمن يرفض المقاومة من حيث أتت، و وقف ضدها حين أجمع عليها كل الشعب في انتفاضة الأقصى؟!
مع ذلك على حماس و الجهاد أن تحملا هذه المبادرة لكل الشعب، و لكل الفصائل، و حشد الشرفاء في حركة فتح لصالحها، و كثير منهم غير راضين عن سياسة عباس، و إن عجزوا عن التمرد لاعتبارات خاصة، و بسبب القبلية الحزبية. لقد آن أن تخرج القضية من هذا التيه الذي تعيشه من 2004، بل منذ أوسلو قبل ذلك.

Read 2011 times Last modified on Thursday, 27 October 2016 16:03

Add comment


Security code
Refresh

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab