(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأربعاء, 23 شباط/فبراير 2022 09:17

ما العمل ؟

كتبه  عفاف عنيبة

عشت مواقف جد محرجة و لم أجد لها مخرج سوي الركون إلي الله عز و جل. في مرة من المرات، كنت في قسم من اقسام الثانوي و قد طرحت سؤال علي التلاميذ، فإذا بي أتفاجأ بتلميذ يرفع يده طالبا الكلمة :

"أستاذة من فضلك زوجيني، زوجيني اترجاك."

في أول وهلة، شعرت بغرابة الموقف بينما زملاءه من حوله إنفجروا ضاحكين...

ماذا أقول له يا إلهي ؟ هذه مضرة من مضرات الإختلاط، فالمراهق يجد نفسه في جوار زميلات يوميا،  هذا و لا أحد في محيطه العائلي حضره لسن البلوغ و كيف له غض البصر و الإبتعاد عن الحديث مع الإناث و التركيز علي دراسته و الإكثار من الأذكار و ملازمة القرآن الكريم و إن أمكنه ذلك الصوم إلي حين تخرجه و دخوله سوق العمل ليتمكن من الزواج و عف نفسه.

نعيش نظام مختلط في كل المجالات و لا نقدر مخاطر الإنحراف الجنسي عند فئة المراهقين و الشباب الغير المزودين بثقافة جنسية إسلامية، فجل العائلات في زمننا هذا لا تربي أبناءها، فكيف تقف علي إحتياجاته النفسية و الجنسية ؟

من سنين، قالت لي طبيبة نفسانية أن ثلاثة ارباع المراهقين التي تعالجهم يعانون من إنحراف جنسي، كيف نعالج هذا الأمر الخطير الذي يتهدد سلامة المجتمع ؟

ما هو العلاج ؟ هذا الذي كان يدور في خلدي و أنا أجهز إيجابة لذلك التلميذ. و عند سماعه لردي، علت ملامحه معالم عدم الإقتناع، فقد كان يبحث عن حل عاجل له و في رأيه كان يتمثل ذلك في الزواج، كيف سيتزوج و هو بعد في الثانوي غير قادر علي النفقة و علي تبعات تأسيس أسرة ؟

بعد إنتهاء الدرس، بقيت شاردة لوقت طويل، تلاميذنا في حاجة إلي متابعة نفسية من أخصائيين نفسانيين و هذا حاليا غير متوفر علي مستوي المؤسسات التعليمية و حتي القطاع الخاص لم يضطلع بمهمة إنشاء مدارس خاصة غير مختلطة دون الحديث عن دور الإعلام في إشاعة الرذيلة بنشره لصور نساء كاسيات عاريات و و وجود هوائي مقعر في كل بيت و بثه لقنوات غربية تسوق لثقافة التعري للنساء و الرجال.

ما العمل ؟

 

قراءة 517 مرات آخر تعديل على الإثنين, 30 كانون2/يناير 2023 11:49