(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
Print this page
Wednesday, 04 February 2015 08:17

ولدي يسأل عن النبي والفيلم المسيء

Written by  الدكتور جاسم المطوع
Rate this item
(0 votes)

استقبلني ولدي بعدة أسئلة حول النبي الكريم و الفيلم المسيء الذي انتشر قبل أيام، فقال: يا أبي جلست أفكر و أتساءل لماذا بين فترة و أخرى يطالعنا الغرب بمنتج يسيء لنبي الرحمة صلى الله عليه و سلم ؟ و لماذا يغيظوننا ؟ و على ماذا يحسدوننا ؟ و ما سبب اختيارهم لشخصية نبينا ؟ فهل يعقل أنهم يغارون منا و من نبينا ؟ و هل نستطيع أن نسمي ما حدث غيرة حضارية أم عداوة بشرية ؟

قلت: أعجبتني أسئلتك فأكمل و أخرج ما في نفسك ؟ فقال: من الأمور التي تحيرني أن دولنا فيها أعلى نسبة للبطالة و الفقر و الجهل و أقل نسبة من النمو الاقتصادي و البيئي و الإعلامي بالإضافة للتأخر السياسي و ضعف التعليم فكل هذا لدينا و كذلك يستهزأ بنبينا من خلال رسوم الكاريكاتير أو الأفلام أو مئات الكتب التي تؤلف في الغرب !!

قلت: يا ولدي أولا كن مطمئنا بأن نبينا محمد صلي الله عليه و سلم لا يستطيع أحد أن يشوه سمعته فهو محفوظ بحفظ رب العالمين (و الله يعصمك من الناس).

و ثانيا إن ما يحدث الآن فرصة لنا ينبغي أن نستغلها في التعريف برسول الإنسانية فهل تعلم أن 1000 دانماركي دخلوا في الإسلام في السنة الأولى بعد نشر رسوم الكاريكاتير و أن أكثر من 110000 نسخة من القرآن المترجم وزعت في بريطانيا خلال اليومين الماضيين و مشاريع كثيرة عملت لنصرة رسول الله فإن هذا الدين من خصائصه أنه كلما ضيق عليه زاد انتشاره..

قال: و لكن يا أبي إلى متى ينظر الغرب إلى نبينا بهذه النظرة الخاطئة و السلبية ؟ قلت: يا ولدي إذا أردت أن تحكم على إنسان فلا بد من أن تتعرف على خلفيته الثقافية، فالعقلية الغربية يصعب عليها تصور شخص أو شاب ليس لديه علاقات جنسية و لهذا يركزون على هذا الجانب في منتجاتهم الإعلامية، و كذلك يصعب على الغربي تصور النزاهة و العفة و الحياء في منظومتنا التربوية، و يصعب على الغربي كذلك أن يتصور أن ملايين البشر تحب شخصا و تتبعه و تقتدي به و تحفظ سيرته و تتحدث عنه و تسمع اسمه مرفوعا بالأذان كل يوم منذ 1500 سنة و حتى اليوم لأنهم يرون ذلك تاريخا قد مضى..

و لا يتصور الغربي لشخص عاش كل حياته نظيفا طاهرا لأنه بالمقارنة بعلمائهم و فلاسفتهم يجدون فرقا شاسعا بين سيرتهم و سيرة نبينا الكريم، فلو تأملنا نهايات أكبر الفلاسفة لديهم لعرفنا سبب نظرتهم لنبينا (فأرسطو) ألقى نفسه بالبحر و مات لأنه عجز عن معرفة سبب التفسيرات البحرية ، و الفيلسوف اليوناني (سقراط) اتّهم بالزندقة و ممارسة الشذوذ مع تلاميذه و تم إعدامه، و (أفلاطون) اتهمته الحكومة بالخيانة و أجبرته على اختيار طريقة إعدامه فاختار تناول السم، و الفيلسوف الفرنسي (ديكارت) و المؤسس لمذهب الشك مات مسموما على يد كاهن كاثوليكي، و (هوبز) الفيلسوف الإنجليزي صاحب مذهب المنفعة الفردية مات في ظروف غامضة، و (فرويد) رائد التحليل النفسي حاول أن ينتحر أكثر من مرة و لم يفلح بسبب الكآبة الدائمة عنده، و(فرانسيس بيكون) مؤسس المذهب المادي في الفلسفة الأوربية كان قاضيا فاتهم بالرشوة  و (نيتشه) المفكر الألماني الشهير وقع بالحب عدة مرات و أصيب بالكآبة طوال عمره و كان يحمل من بيوت الدعارة مخمورا و مات في مستشفى الأمراض العقلية، و لو كان هناك مجال لعددت لك الكثير من سير علمائهم و كشفنا الجانب النفسي و الجنسي الذي يعانون منه مع احترامنا لما قدموه من خير، ففي ظل هذه الأجواء و من خلال هذه الثقافة تنظر العقلية الغربية لنبينا الكريم و لهذا هم يستغربون من ردود أفعالنا تجاه نبينا.

قال : شكرا لك يا أبي لقد بدأت أفهم تفسير الأحداث و خلفية الموضوع، و هل أفهم من ذلك أنهم سيستمرون في الاستهزاء بنبينا الكريم أليس كذلك ؟ قلت : نعم لأن الغرب من زمن بعيد و هو يستهزئ بالنبي و هذه القضية ليست مرتبطة بأحداث 11سبتمبر و إنما الخلاف الفكري بيننا و بينهم قديم و جذري لأنهم ليس لديهم مقدس بل هم يؤمنون بأن (المقدس لا بد أن يتحول لمدنس) و هذا ما نراه في منتجاتهم الإعلامية.

قال هممم و هذه إضافة جميلة ما كنت أتوقعها ، قلت : اطمئن يا ولدي و اعلم أن قيصر أكرم رسالة رسول الله عندما استلمها فأكرمه الله في ملكه و مزق كسرى رسالة رسول الله و استهزأ به فمزق الله ملكه و مات مقتولا ، و فجأة انتبهت لنفسي فعلمت أن هذا الحوار كان خيالا بيني و بين ولدي .... فابتسمت..

http://www.drjasem.com/articalDetailesView.aspx?id=165

Read 1527 times Last modified on Thursday, 09 July 2015 15:34