قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 04 شباط/فبراير 2015 08:17

ولدي يسأل عن النبي والفيلم المسيء

كتبه  الدكتور جاسم المطوع
قيم الموضوع
(0 أصوات)

استقبلني ولدي بعدة أسئلة حول النبي الكريم و الفيلم المسيء الذي انتشر قبل أيام، فقال: يا أبي جلست أفكر و أتساءل لماذا بين فترة و أخرى يطالعنا الغرب بمنتج يسيء لنبي الرحمة صلى الله عليه و سلم ؟ و لماذا يغيظوننا ؟ و على ماذا يحسدوننا ؟ و ما سبب اختيارهم لشخصية نبينا ؟ فهل يعقل أنهم يغارون منا و من نبينا ؟ و هل نستطيع أن نسمي ما حدث غيرة حضارية أم عداوة بشرية ؟

قلت: أعجبتني أسئلتك فأكمل و أخرج ما في نفسك ؟ فقال: من الأمور التي تحيرني أن دولنا فيها أعلى نسبة للبطالة و الفقر و الجهل و أقل نسبة من النمو الاقتصادي و البيئي و الإعلامي بالإضافة للتأخر السياسي و ضعف التعليم فكل هذا لدينا و كذلك يستهزأ بنبينا من خلال رسوم الكاريكاتير أو الأفلام أو مئات الكتب التي تؤلف في الغرب !!

قلت: يا ولدي أولا كن مطمئنا بأن نبينا محمد صلي الله عليه و سلم لا يستطيع أحد أن يشوه سمعته فهو محفوظ بحفظ رب العالمين (و الله يعصمك من الناس).

و ثانيا إن ما يحدث الآن فرصة لنا ينبغي أن نستغلها في التعريف برسول الإنسانية فهل تعلم أن 1000 دانماركي دخلوا في الإسلام في السنة الأولى بعد نشر رسوم الكاريكاتير و أن أكثر من 110000 نسخة من القرآن المترجم وزعت في بريطانيا خلال اليومين الماضيين و مشاريع كثيرة عملت لنصرة رسول الله فإن هذا الدين من خصائصه أنه كلما ضيق عليه زاد انتشاره..

قال: و لكن يا أبي إلى متى ينظر الغرب إلى نبينا بهذه النظرة الخاطئة و السلبية ؟ قلت: يا ولدي إذا أردت أن تحكم على إنسان فلا بد من أن تتعرف على خلفيته الثقافية، فالعقلية الغربية يصعب عليها تصور شخص أو شاب ليس لديه علاقات جنسية و لهذا يركزون على هذا الجانب في منتجاتهم الإعلامية، و كذلك يصعب على الغربي تصور النزاهة و العفة و الحياء في منظومتنا التربوية، و يصعب على الغربي كذلك أن يتصور أن ملايين البشر تحب شخصا و تتبعه و تقتدي به و تحفظ سيرته و تتحدث عنه و تسمع اسمه مرفوعا بالأذان كل يوم منذ 1500 سنة و حتى اليوم لأنهم يرون ذلك تاريخا قد مضى..

و لا يتصور الغربي لشخص عاش كل حياته نظيفا طاهرا لأنه بالمقارنة بعلمائهم و فلاسفتهم يجدون فرقا شاسعا بين سيرتهم و سيرة نبينا الكريم، فلو تأملنا نهايات أكبر الفلاسفة لديهم لعرفنا سبب نظرتهم لنبينا (فأرسطو) ألقى نفسه بالبحر و مات لأنه عجز عن معرفة سبب التفسيرات البحرية ، و الفيلسوف اليوناني (سقراط) اتّهم بالزندقة و ممارسة الشذوذ مع تلاميذه و تم إعدامه، و (أفلاطون) اتهمته الحكومة بالخيانة و أجبرته على اختيار طريقة إعدامه فاختار تناول السم، و الفيلسوف الفرنسي (ديكارت) و المؤسس لمذهب الشك مات مسموما على يد كاهن كاثوليكي، و (هوبز) الفيلسوف الإنجليزي صاحب مذهب المنفعة الفردية مات في ظروف غامضة، و (فرويد) رائد التحليل النفسي حاول أن ينتحر أكثر من مرة و لم يفلح بسبب الكآبة الدائمة عنده، و(فرانسيس بيكون) مؤسس المذهب المادي في الفلسفة الأوربية كان قاضيا فاتهم بالرشوة  و (نيتشه) المفكر الألماني الشهير وقع بالحب عدة مرات و أصيب بالكآبة طوال عمره و كان يحمل من بيوت الدعارة مخمورا و مات في مستشفى الأمراض العقلية، و لو كان هناك مجال لعددت لك الكثير من سير علمائهم و كشفنا الجانب النفسي و الجنسي الذي يعانون منه مع احترامنا لما قدموه من خير، ففي ظل هذه الأجواء و من خلال هذه الثقافة تنظر العقلية الغربية لنبينا الكريم و لهذا هم يستغربون من ردود أفعالنا تجاه نبينا.

قال : شكرا لك يا أبي لقد بدأت أفهم تفسير الأحداث و خلفية الموضوع، و هل أفهم من ذلك أنهم سيستمرون في الاستهزاء بنبينا الكريم أليس كذلك ؟ قلت : نعم لأن الغرب من زمن بعيد و هو يستهزئ بالنبي و هذه القضية ليست مرتبطة بأحداث 11سبتمبر و إنما الخلاف الفكري بيننا و بينهم قديم و جذري لأنهم ليس لديهم مقدس بل هم يؤمنون بأن (المقدس لا بد أن يتحول لمدنس) و هذا ما نراه في منتجاتهم الإعلامية.

قال هممم و هذه إضافة جميلة ما كنت أتوقعها ، قلت : اطمئن يا ولدي و اعلم أن قيصر أكرم رسالة رسول الله عندما استلمها فأكرمه الله في ملكه و مزق كسرى رسالة رسول الله و استهزأ به فمزق الله ملكه و مات مقتولا ، و فجأة انتبهت لنفسي فعلمت أن هذا الحوار كان خيالا بيني و بين ولدي .... فابتسمت..

http://www.drjasem.com/articalDetailesView.aspx?id=165

قراءة 1511 مرات آخر تعديل على الخميس, 09 تموز/يوليو 2015 15:34

أضف تعليق


كود امني
تحديث