(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
Print this page
Thursday, 30 November 2023 08:56

مشكلة إستقالة الرجل المسلم الأخلاقية...

Written by  عفاف عنيبة

لا بد من توضيح مسألة : في موقع نظرات مشرقة كثيرا ما تناولنا مواضيع إجتماعية تعالج علاقة المسلم بالمسلمة كان في إطار الأسرة أو العلاقة الزوجية و قد وقفنا علي فساد قوامة الرجل، فهو لا يعدل  أو مستقيل تماما ....طبعا هناك رجال مسلمين صالحين و مستقيمين و يجتهدون للنهوض بقوامتهم و أداءها علي أحسن وجه، فنحن نتعرض إلي المقصرين و الغير العادلين و هم للأسف كثر في مجتمعاتنا المسلمة و بسببهم لازالت الأمة الإسلامية متخلفة في نواحي كثيرة.

من سنين، جلست لسيدة حكت لي معاناتها مع أخيها، كالتالي :

إنني متزوجة و لدي ثلاث أبناء و واحد منهم مريض و قد توقفت عن العمل خارج البيت لتمريضه، في المدة الأخيرة ساءت صحة والدي، فوجدت جميع إخواني يعتمدون علي لتمريض أبي و القيام بمرافقته للأطباء و العيادات و البحث له عن مواعيد لمختلف الكشوفات و منها السكانير و الإتيان بنتائج التحاليل هذا و ليس لدي وسيلة نقل و عندما طلبت من أخي الأكبر أن يضطلع بهذه المهام التي تعود إليه شرعا، تملص و عاداني مدعيا أنني جالسة في البيت و هو لن يترك عمله ليقوم برعاية أبيه. شعرت بضغط نفسي هائل و لاحظ ذلك زوجي فأوصاني بأن اقوم بما أقدر عليه و أترك ما لا أقدر عليه لإخواني واضعة إياهم أمام الأمر الواقع.

طبقت وصية زوجي إلا أنني مرة أخري صرت في نظر إخواني الأخت التي تحدث لهم مشاكل و متاعب و هم لا يقدرون علي بقية الإلتزامات ناحية أبونا، فطالبتهم بالإنفاق علي تنقلاتي، رفضوا ماذا علي فعله بعد كل هذا ؟

-طيب سيدتي كل ما قمت به في ميزان حسناتك  يوم القيامة و ألتزمي بنصيحة زوجك و أتركي البقية لهم شاؤوا أم أبوا. فهذا ابوهم و له عليهم حقوق أدوها أم لم يؤدوها فهذا شأنهم و ليس شأنك و لا تبتئسي لمعاملتهم القاسية و جفاءهم، ففي زمننا المسلم بشكل عام مستقيل أخلاقيا و هذا هو سبب تخلفنا و إنحطاطنا من الأساس.

Read 264 times Last modified on Sunday, 24 December 2023 12:59