قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

Wednesday, 20 January 2016 06:24

سفر المرأة بدون محرم

Written by  الدليل الفقهي
Rate this item
(0 votes)

معنى المحرم:

المَحرَم هو الزوج و كل من يحرم عليه الزواج من المرأة  على التأبيد بنسب أو رضاع أو مصاهرة.

فالمقصود هو رعاية شئون المرأة و العناية بها في السفر و هذا لا يتأتى من الطفل الصغير .

و التأكيد في مسألة السفر على كونه كبيرًا أعظم منه في الخلوة التي لا يلزم فيها إلا كونه مميزًا يستحيى من مثله على الصحيح (انظر ص).

حكم سفر المرأة بلا محرم:

الأصل أن لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم لتوافر الأدلة من السنة على ذلك و منها:

قول النبي صلى الله عليه و سلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم, و لا يدخل عليها رجل إِلا و معها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا و كذا و امرأتي تريد الحج. فقال: اخرج معها" (البخاري  1763).

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله و اليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم"(البخاري 1038،مسلم 1339).

و قد رويت أحاديث كثيرة في النهي عن سفر المرأة بلا محرم و هي عامة في جميع أنواع السفر.

تحرير محل النزاع:

اتفق أهل العلم على جواز سفر المرأة بلا محرم للضرورة من بلد الكفر إلى بلد الإسلام، و الانتقال من البلد المخوفة إلى حيث البلاد الآمنة.

و اختلفوا في سفرها لحج الفريضة على قولين مشهورين عند أهل العلم.

و لكن هل يجوز سفر المرأة بدون محرم لغير ضرورة و لغير حج الفريضة و العمرة الواجبة كالسفر لتجارة أو زيارة أهل و نحو ذلك؟

1-      ذهب جماهير أهل العلم إلى تحريم سفر المرأة بدون محرم لغير ضرورة و حكى بعضهم الإجماع عليه (حكاه القاضي عياض و البغوي) و لا يصح حكاية الإجماع لثبوت الخلاف قبل ذلك .

أدلة الجمهور: تواتر الأدلة العامة على تحريم سفر المرأة بلا محرم و لم تفرق بين أمن الطريق و غيره.

2-      و ذهب آخرون إلى جواز السفر بدون محرم  بشروط يمكن معها أمن الفتنة و الضرر، كرفقة نســـاء و أمن الطريق و غير ذلك وهو مروي عن الحســــن البصـــري و يـــروى عن الأوزاعي و داود الظاهري و قول عند الشافعية (المجموع 8/342) و هو قول عند الحنابلة اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ذكره عنه أعلم الناس باختياراته ابن مفلح، و إن كان له قول آخر تجده في شرح العمدة (2/172-177) و الفتاوى الكبرى (5/381) و يبدو أن قوله الآخر - الموافق للجمهور- في أول حياته لا سيما و أنه في شرح العمدة الذي ألفه في أول أمره مقررًا للمذهب.

فقد ذكر ابن مفلح في (الفروع) عن شيخ الإسلام ابن تيمية: "و عند شيخنا تحج كل امرأة آمنة مع عدم المحرم، و قال: إن هذا متوجه في كل سفر طاعة كذا قال و نقله الكرابيسي عن الشافعي في حجة التطوع. و قال بعض أصحابه فيه و في كل سفر غير واجب كزيارة و تجارة "  (الفروع 3/177).

و نقل النووي في المجموع (8/342): " قال الماوردي: و من أصحابنا من جوَّز خروجها مع نساء ثقات، كسفرها للحج الواجب،  قال: و هذا خلاف نص الشافعي،  قال أبو حامد: و من أصحابنا من قال: لها الخروج بغير محرم في أي سفر كان, واجبًا كان أو غيره".

وقال: "و لا يجوز في التطوع  و سفر التجارة و الزيارة و نحوهما إلا بمحرم. و قال بعض أصحابنا: يجوز بغير نساء و لا امرأة إذا كان الطريق آمنًا. و بهذا قال الحسن البصري و داود، و قال مالك : لا يجوز بامرأة ثقة : و إنما يجوز بمحرم أو نسوة ثقات".

السفر بالطائرة و وسائل المواصلات الحديثة:

لا شك أن الله أنعم علينا هذه الأيام بتقريب المسافات و ذهاب كثير من الخوف و المهالك التي كانت تصيب الناس في سفرهم قديمًا عبر تيسير وجود الطائرات و القطارات السريعة و نحو ذلك, و ما كان يقطع في أيام و أسابيع صار يقطع في ساعات معدودة.


فهل تغيّر الأحوال و سهولة السفر اليوم تغيّر الحكم الشرعي في جواز سفر المرأة بلا محرم؟

إن قلنا: إن العلة من التحريـــم هي السفـر - و إن كانت الحكمة المحافظة على المرأة- (فالشارع يعلق الأحكام بالوصف الظاهر المنضبط و لا يعلقها بالحكمة التي يصعب ضبطها) فإن الحكم لا يختلف، فالحكم معلق بالسفر حتى و لو  كانت الحكمة منها المحافظة على المرأة فنقول برأي الجمهور.

و إن قلنا إن العلة من التحريم صيانة المرأة و المحافظة عليها، فمتى ما حصل المعنى فقد تحقق الحكم الشرعي و تحصل مقصود الشارع .

و لا شك أن السفر بالطائرة اليوم بحيث يوصلها المحرم إلى المطار و يركبها الطائرة فتسافر في رفقة من الرجال و النساء و طاقم الطائرة، و يأخذها المحرم الآخر، أو الرفقــة المأمونـة من المطار الآخر فيه قدر كبير من الأمان و الحفاظ على المرأة، ربما أبلغ من سيرها في طرقات المدينة، و الأمور التي تحصل نادرًا في المطارات و الطائرات في حكم النادر و النادر لا حكم له.

و قد أفتى بذلك الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله (انظر فتاوى و رسائل الشيخ عبد الرزاق 1/201).

قال الإمام الباجي رحمه الله في كلام نفيس بعد نقل أقوال الفقهاء في سفر المرأة للحج بدون محرم: "و لعل هذا الذي ذكره بعض أصحابنا إنما هو في حال الانفراد و العدد اليسير، فأما القوافل العظيمة و الطرق المشتركة العامرة المأمونة فإنها عندي مثل البلاد التي يكون فيها الأسواق و التجار فإن الأمن يحصل لها دون محــرم و لا امرأة، و قد روي هذا عن الأوزاعي" (المنتقى شرح الموطأ 3/17).

و يتأكد هذا عند النظر إلى:

قاعدة: "ما حرم لذاته لا يباح إلا للضرورة، و ما حرم لسد الذريعة فيباح للحاجة ". كما قرر ذلك شيخ الإسلام و تلميذه ابن القيم رحمهما الله، و لا شك أن سفر المرأة بغير محرم مما حرم سدًا للذريعة.

أن الأصل في العبادات بالنسبة إلى المكلَّف التعبد دون الالتفات إلى المعاني، و أصل العادات الالتفات إلى المعاني كما قرر ذلك الإمام الشاطبي رحمه الله و أطال الاستدلال له (الموافقات 5/209).

ما جاء في حديث عدي بن حاتم مرفوعًا: "يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة تؤم البيت لا جوار معها". (البخاري 3400) فهو و إن كان من باب الإخبار إلا أنه في سياق  مدح الزمان بانتشار الأمن و رفع منار الإسلام فيحمل على الجواز (انظر عمدة القاري 16/148).

فعلى هذا نقول :

الأولى أن لا تسافر المرأة بدون محرم مطلقًا فهذا أكمل في الحفاظ عليها و صيانة كرامتها إلا أنه :

يجوز للمرأة السفر بالطائرة مع رفقة مأمونة من النساء كعائلة مثلًا بالضوابط التي تحافظ على المرأة و تصونها في كل حالة بحسبها، و من تلك الضوابط:

1-      إذا كانت هناك حاجة ملحة.

2-      استأذنت ولي أمرها.

3-      يصعب على المحرم مرافقتها أو امتنع من ذلك.

4-      تحرص أن تكون ضمن رفقة نساء أو عائلة  لتضمن من يجلس بجوارها.

5-      ليس سفرًا طويلًا أو يخاف فيه من الإجراءات المعقدة، و ربما الانتظار لساعات أثناء التفتيـش و الدخول و التأكد من الأوراق الرسمية.

سفر الخادمة:

تتساءل كثير من العوائل عن حكم سفر الخادمة معهم أثناء تنقلاتهم لأنها بلا محرم، و في هذا السؤال قدر من الغرابة..!! ذلك لأنهم قد طلبوا تلك الخادمة أن تأتي بمفردها من أقاصي الدنيا إلى بلد و عائلة لا تعرفها، و لا شك أن العائلة اليوم هي آمن مكان لهذه المرأة في حلهم و ترحالهم و سفرهم و إقامتهم، و المقصد من مشروعية المحرم هو الحفاظ عليها و صيانتها، و على هذا فتنتقل و تسافر معهم؛ لأنهم أحفظ لها من بقائها.

الرابط: http://www.fikhguide.com/tourist/travel/209

* ملاحظة من المشرفة العامة علي الموقع السيدة عنيبة :

هذه الفتوي تخص أهل الخليج بشكل عام و أما نحن أهل المغرب و الجزائر خاصة فمرجعيتنا مالكية بالأساس و علينا بمراجعة فتاوي علماءنا الكرام.

Read 2779 times Last modified on Friday, 22 January 2016 02:05

Add comment


Security code
Refresh

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab