قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

Sunday, 02 February 2014 14:33

أستبشر...رغم كل شيء

Written by  الدكتور وصفي عاشور أبو زيد
Rate this item
(0 votes)

استبشرت خيرا - رغم حزني الشديد - من تواصلي الدائم مع الشباب الذين بدأوا ينطبق عليهم قوله تعالى: "لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98)". سورة النساء. أمام هذا العدوان الغاشم الذي لم نقرأ عنه في مصر من قبل، و لم نر احتلالا يفعل هذا بمحتلين !

و استبشاري هو أن الوصول لدرجة الأخذ بكل ما يمكن، و استفراغ الوسع هو بداية التدخل المباشر من العناية الإلهية: "حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَ ظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَ لَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110)". سورة يوسف.

استبشرت لأن الظلم و القتل بلغا مبلغا عظيما، و الله يغار على خلقه، و هو أرحم بهم من أمهاتهم: "اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ (19)". سورة الشورى. و إذا قدَّر قدرًا على خلقه فإنه يكون مصحوبا بلطفه و رحمته، قال ابن عطاء: "من ظن انفكاك لطفه عن قدره فذلك لقصور نظره"!.

استبشرت لأني لم أسأل أحدا: "هل تعرف أحدا كان ضد الانقلاب و أصبح معه"، إلا كانت الإجابة بالنفي "لا".

استبشرت لأني لم أسأل أحدا: "هل تعرف أحدا كان مع الانقلاب و أصبح ضده"، إلا كانت الإجابة بالإثبات: "نعم".

استبشرت لأن كثيرًا من أبناء الشعب استفاقوا و انتبهوا، و علموا حقيقة ما جرى و يجري، و البقية تأتي.

استبشرت لأن المنقلبين و من معهم في أشد الارتباك، و هذا يفسر سرعة قراراتهم و تواليها بشكل هستيري: من انقلاب إلى مذابح متوالية إلى تزوير إلى تفويض إلى ترقية إلى رئاسة ... إنه الصعود بأسرع ما يمكن إلى الهاوية و حبل المشنقة !

استبشرت لأن "فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَ جَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَ يَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَ نُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَ نُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَ نُرِيَ فِرْعَوْنَ وَ هَامَانَ وَ جُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ (6)". سورة القصص.

استبشرت لأن الذين يرتقون كل يوم من خيرة شباب الأمة: علما و خلقا و سلوكا.

استبشرت لأن العالم كله يقف في وجه كل ما يمت للإسلام بصلة، و هذا سر حصار غزة، و سر تآمر العالم على مصر، و سر الحرب على تركيا، و سر محاولات إفشال الربيع العربي كله.

استبشرت لأن سنن الله في أخذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر: أن يمهلهم، و يملي لهم، و يمد لهم الطِّوَلَ الْـمُرْخَى، لكن ثِنْياه بيد مَن لا يظلم مثقال ذرة، و من حرَّم على نفسه الظلم، و من لا يغفل و لا ينام، حتى إذا أخذهم لم يفلتهم: "وَ كَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَ هِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ (102)". سورة هود.

استبشرت لأن القراءة التاريخية لمنحنى الأمم و الحضارات، و للرسم البياني للطغيان و الحرية ينبئ بأن الطغيان في آخر محاولاته، و في نهاية معاركه، و بعدها سترفل الشعوب في الحرية الكاملة و الكرامة التامة، و ما ذلك على الله بعزيز!

نحن لا نواجه انقلابيين في مصر فحسب، و إنما نواجه حربا عالمية على مصر و على الحرية فيها، و على إرادة الأمة التي إذا أتت بما لا تهوى أنفس المجرمين تجبروا و استكبروا، ففريقا كذبوا، و فريقا يقتلون.

استبشروا خيرا أيها الأبطال الصامدون المرابطون على ثغور الحرية و الكرامة، و المواجهون للعالم في تآمره و انقلاب موازينه، الذي يكيل بألف كيل، و لنردد قول الحق سبحانه: "قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَ نَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ (52)". سورة التوبة.

المصدر:

http://www.mnfonline.net/Articles-17934

Read 1460 times Last modified on Sunday, 05 July 2015 18:18

Add comment


Security code
Refresh

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab