(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
Print this page
Tuesday, 25 May 2021 07:38

الوقت لا يمهل

Written by  عفاف عنيبة

كم من مرة إسمحوا لي حسدت من لهم وقت فراغ يبددونه في التسكع و العبث. إحدي أسباب الشعور بالضياع و اللامعني فشل الإنسان في ملأ وقته بالأعمال المجدية التي تعود عليه و علي محيطه بالنفع. لا أكره شيء مثل إضاعة الوقت في التذمر و الشكوي و إفتقادنا لبوصلة تحدد لنا الهدف و أهم الأشواط التي علينا بإجتيازها بهمة و جدية.

لدينا شباب، قلة منه يتطوع لعمل الخير و هذا حقا مقلق، فالأمم تبني بحماسة شبابها و تفانيهم في خدمة بلدهم، فذلك الشعور الذي يحدو الإنسان و هو يكرس جزء من وقته للصالح العام شعور غير قابل للوصف.

عوض التفريط في أهم مفتاح ألا و هو الوقت، الأجدر بنا السعي المدروس لتوظيفه خير توظيف. و كثيرا ما يغتر الشباب بفترة الشباب هاته فينفضون أيديهم من أعمال إن لم يتصدوا لها و هم بعد في تلك السن يصعب عليهم بعد تخطي الأربعين القيام بها، فالحياة محطات و كل محطة تستغرق جهد و تركيز و قدرات و إمكانات و الأهم من كل ذلك لا بد من الإيمان ببركة العمل.

فهل الجلوس علي قارعة الطريق لساعات أو التسكع، أضاف شيء ذات معني لهذه الفئة من الناس ؟

لا، بل كانوا مصدر إزعاج لأنفسهم و للمحيط، يحسب الوقت علي العبد و ليس له، فكيف لمجتمع النهوض حضاريا و أبناءه لا يعبأون بالوقت  هذا المعطي الأغلي من الذهب ؟

إحترام الوقت و إستغلاله فيما يفيد خلق لا بد من غرسه في السنوات الأولي من عمر الطفل، كي يكبر و ينمو فيه الحرص عليه، من دون ذلك فنحن نخسر الكثير الغير القابل للإسترجاع.

إحدي أهم العوامل المساعدة التي إعتمدتها في مشوراي الحياتي، ضبط عقارب ساعتي بحيث كل شيء يخضع لتوقيت و مدة محسوبة لا زيادة و لا نقصان. فأي كانت رحلتنا نحن عابري سبيل و الأثر الذي نتركه نريده معالم في الطريق للاحقين. فلا نغالط أنفسنا بطول الأمل، الوقت معدود و بين الولادة و الموت فسحة وقت إن أهدرناها في الفراغ، لن نلوم إلا أنفسنا ...

Read 555 times Last modified on Tuesday, 25 May 2021 08:04