قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 06 أيار 2024 09:30

الاهتمام بالذات.. و 6 نقاط ضرورية لتقوية الوعي

كتبه  الدكتور العربي عطاء الله
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الوعي ظاهرة إنسانية، و هو قيمة من القيم، اذ ان الانسان لا يمكن وضعه خارج اطار  و ذلك لأن الوعي له ارتباط شديد بالعقل، فلا وعي بدون عقل، لكن يمكن أن نقول ان الوعي يعرف مستويات و هو يختلف من حقل الى آخر، فقد يعني الفهم و الادراك و الاستيعاب لبعض. و يمكن أن نعتبره ضرورة يجب على كل منا الحصول عليها كي لا نؤذي أنفسنا بأنفسنا، فلو لم يكن لديك وعي ذاتي و لم تتعرف على نفسك بشكل صحيح فستقوم بأعمال بدون وعي كامل منك قد تقود أيضا للموت. و الموت هنا ليس بالضرورة أن يكون موتا جسديا و إنما يكون موتا روحيا و موتا فكريا، كما قيل قديما «هناك من يموتون بسن الـخامسة عشرة و لا يعلن ذلك رسميا إلا ببلوغهم الـخامسة و السبعين!». و الحاجة للحصول على قدر مناسب من «الوعي الذاتي» يكون للأسباب الآتية:

- التعرف على نقاط قوتك ونقاط ضعفك: منذ الصغر تعلم المرء على أن يركز انتباهه على نقاط ضعفه و يسعى لتحسينها، لكن هذا الأسلوب خاطئ جدا. فعلى الرغم من أهمية معرفة المرء لنقاط ضعفه، فإن أهمية معرفته لنقاط قوته لا تقل أهمية أيضا، بل إن معرفة المرء لنقاط قوته يعد أكثر الأشياء أهمية لينجح في حياته. المشكلة أن معظمنا لا نعلم بوضوح ما هي نقاط الضعف و القوة لدينا و هذا بسبب افتقادنا للوعي الذاتي. لذا عندما يمتلك المرء وعيا ذاتيا كافيا، فإنه يستطيع معرفة نقاط قوته و التركيز عليها لتطويرها، و هذا التركيز يعمل على إضعاف الجانب الآخر المتمثل بنقاط الضعف لدى المرء.

- معرفة ما الذي تريده من الحياة: لو كنت تفتقد درجة عالية من الوعي الذاتي، فإنك لو سألت نفسك عما تريده من هذه الحياة، فالمرجح أن تكون إجابتك تقليدية كأن «أصبح رجلا غنيا» أو ما شابه، و لكن من منا لا يملك تلك الرغبة ؟ لكن الفرق بين شخص و آخر يكون في القدرات و الميول، فما يسعدك قد لا يراه غيرك مهما بالنسبة لهم، و هنا يأتي دور الوعي الذاتي الذي يجبرك على البحث في أعماقك للوصول للأشياء التي تبعث في نفسك السعادة و الرضا. الوعي الذاتي يجعلك تبحث بجد لتعرف ما الذي يخيفك، فربما تحدي مخاوفك يحررك و يضعك أمام السعادة التي تبحث عنها، و كل هذا لا يتم إلا بمعرفة المرء لنفسه معرفة كافية أو بمعنى آخر أن يكون لديه الوعي الذاتي.

- منحك القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة: عند افتقاد المرء للوعي الذاتي الكافي، فإنه يتصرف تصرفات بدون وعي كامل، و المرء الذي يتصرف بهذا الشكل سيفتقد الفراسة على معرفة عواقب القرارات التي يتخذها، و بالتالي يتعرض للكثير من الأخطاء التي كان بإمكانه تداركها لو كان لديه ما يكفي من الوعي الذاتي. و إذا أردت أن تقوي وعيك بذاتك مطلوب منك الخطوات التالية:

- اسأل من تثق به أن يخبرك عن نقاط قوتك و نقاط ضعفك بدون مجاملة.

- اسأله عن الأشياء التي يعتقد بأنك تتقنها.

- راقب اهتماماتك و عاداتك اليومية.

- دقق بالأشياء التي تقوم بها لمعرفة ما الشيء الذي يثير حماستك.

- اسأل نفسك «لو كنت سأعيش عددا من السنوات، فما الذي أريد فعله في الوقت المتبقي لدي؟».

 

الرابط : https://alarab.qa/opinion/05/05/2024/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA-%D9%886-%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B7-%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D9%8A

قراءة 87 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 08 أيار 2024 08:48

أضف تعليق


كود امني
تحديث