قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الثلاثاء, 09 كانون2/يناير 2024 09:09

كتاب “الإسلام وتحدياته” يناقش إشكالية ضعف الترابط بين الإيمان والعمل

كتبه  موقع إسلامأونلاين
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يعد الإسلام دينا عظيما و شاملا يمتد جذوره في التاريخ والثقافة و الحضارة. يتميز الإسلام بتعاليمه الروحانية و الأخلاقية العميقة، و يحث المسلمين على السعي للحق و العدل و التعاطف و العمل الصالح. و مع ذلك، تواجه الأمة الإسلامية تحديات كبيرة تهدد استقرارها و تطورها. في كتابه “الإسلام و تحدياته”، يستكشف أستاذ الفلسفة الإسلامية الدكتور حسين صبري التحديات التي تواجه الإسلام في العصر الحديث، و يسلط الضوء على القضايا المعاصرة التي تؤثر على الأمة الإسلامية و تؤدي إلى تشويه صورة الإسلام و تحجب الحقائق الحقيقية لهذا الدين السمح. يتناول الكتاب مجموعة متنوعة من التحديات التي تشمل التطرف و الإرهاب و التحديات الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية. كما يتطرق إلى تأثير وسائل الإعلام و التكنولوجيا على الدين و تحديات التعايش السلمي بين الأديان.

و يقدم الدكتور حسين صبري تحليلا عميقا و شاملا لهذه التحديات، معتمدا على معرفته العميقة بالإسلام و خبرته الواسعة في الدراسات الإسلامية. يعرض وجهات نظر متوازنة و معتدلة، و يسعى إلى تفهم الأسباب الجذرية لتلك التحديات و تقديم حلول فعالة للتعامل معها. و يدرس الكتاب الشرخ الهائل بين المحصول المعرفي الإيماني من جهة و محصول العمل المعبر عن هذه المعرفة من جهة أخرى حيث أن المحصول المعرفي ضخم  بينما كفة العمل المعبر عنه في تناقص فلا يصمد في رصيدنا الإيماني إلا معرفة تحليلية  تفصيلية. و ناقش الكتاب إشكالية ضعف الترابط بين الإيمان و العمل  في فصول ثلاثة :  الفصل الاول يتقصى التحديات عبر قضية التدين المغيب الذي يعبر عن الانفصال بين الإيمان و العمل على المستوى الفردي بين عموم المسلمين و حتى بين طوائف عدة من خاصتهم.

الفصل الثاني ينتقل لمناقشة التحدي  في قضية التكافل بين الناس للتعبير عن الانفصال بين الإيمان و العمل في واحد من أميز أنظمة الإسلام و هو الوقف و ينبهنا الكتاب أن المسألة ليست محصورة في الوقف وحده و إنما تطال غيره من أنظمة الإسلام التكافلية على كثرتها و تنوعها و تكاملها. أما الفصل الثالث ذهب لتحليل أصعب التحديات في الصراع بين الدين و السلطة و توضيح آثار تأسيس هذا الصراع و دلالاته. تتميز كتابات الدكتور حسين صبري بالأسلوب القوي و المنطقي، و قدرته على تقديم الأفكار المعقدة بشكل مبسط و مفهوم. يتناول المواضيع بشكل شامل و متعمق، مدعوما بالأدلة و الأبحاث الأكاديمية.

“الإسلام و تحدياته” هو كتاب يستحق القراءة للمسلمين وغير المسلمين على حد سواء. فهو يلقي الضوء على التحديات التي تواجه الإسلام في العصر الحديث، و يوفر رؤى قيمة لفهم أعمق لهذا الدين و تعاملنا مع التحديات الراهنة حيث أصبح من الضروري فهم التحديات التي يواجهها الإسلام و البحث عن الحلول المناسبة.

الرابط : https://islamonline.net/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4-%D8%A5%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/

قراءة 305 مرات آخر تعديل على الخميس, 11 كانون2/يناير 2024 08:31

أضف تعليق


كود امني
تحديث