قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 19 آب/أغسطس 2015 06:28

نشوز الرجال!

كتبه  الدكتورة هبة رؤوف عزت
قيم الموضوع
(0 أصوات)

طالما تساءلتُ عن السبب في ارتباط استخدام مصطلح “النشوز” من قبل الفقهاء و في أذهان الناس بالمرأة فقط، فلم نسمع عن “الرجل الناشز”، و إنما سمعنا كثيرًا عن “الزوجة الناشز” التي لا تطيع. و في القوانين هناك الحكم بالطاعة”، أي ردها لبيت زوجها؛ لأنها.. نشزت.

تعريف المعرف

أقرأ في كتاب الله فأجد أن وصف النشوز أُطلق على الرجل و المرأة على حد سواء إذا استعلى أحد أطراف العلاقة الزوجية على الآخر، و أحمد الله أن نشوزنا عقوباته تكون داخل غرف البيوت و في سرية، لا نُفضح بل يسترنا الله، في حين أن نشوز الرجل علاجه بيننا صلحًا قد يتدرج إلى استدعاء الجماعة المؤمنة من أهل و أولياء.

النشوز ليس مرادفًا لاعوجاج المرأة، إنما هو وصف لاعوجاج السلوك و عدم الالتزام بالمودة و الرحمة، و العلاج يستـلزم تقـوى، و يستلزم حضورًا للأسرة الواسعة، حينئذ يصبح دور الأولياء و الذين شهدوا عقد الزواج الحفاظ على هذه الرابطة من أي خلل، و معالجة المواقف التي تهددها، فالولاية راعية و الجماعة ساهرة على رأب الصدع.

في عالمنا الإسلامي نشوز المرأة فيه كلام كثير؛ تعريف نشوز المرأة و بيانه، و ملامحه و سماته، و القانون في بلدان كثيرة فصل فيه، لكن نشوز الرجال يحتاج إلى تعريف و بيان. كيف نعالجه؟ و كيف تنصف الجماعة المؤمنة المرأة؟ و ترد الرجل عن الظلم و الاستعلاء إذا فعل؟ الكلام هنا قليل و الكتابات نادرة، و الفقه لا يسعف أحيانًا، و القوانين لا تحقق الكثير.

المرأة لا يحل لها الهجر في المضاجع، و إلا باتت تلعنها الملائكة، و نحن مؤمنات مسلمات قانتات، لكن الواقع يشهد مظالم يسكت عنها الناس بدعوى احترام الخصوصية، و يقلّ من ينصر من أوصى الرسول صلى الله عليه و سلم بتقوى الله فيهن: نحن النساء.
الشرع ميزان، مقصده العدل، لكننا لم ننضبط، فاستجد من الأقضية بقدر ما حدث من الفساد. الدين النصيحة، فلنعد إلى كتاب الله، و ننظر بدون هوى أو تقليد، و لندرك الحكمة، و نضبط المفاهيم، و نلتمس العلاج.
اقرءوا: (الآية: 34) و(الآية: 128) من سورة النساء، و أعيدوا بناء المفاهيم بقسط، و طبقوا كتاب الله في بيوتكم.
أشهد أن لا إله إلا الله.. رضيت.

http://islamonline.net/3934

قراءة 1752 مرات آخر تعديل على الجمعة, 21 آب/أغسطس 2015 01:59

أضف تعليق


كود امني
تحديث