قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 05 نيسان/أبريل 2014 22:51

أطفالنا ومعاني الرجولة ..

كتبه  الدكتور محمد بن صالح المنجد
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن اتبع هداه و بعد:

فإنّ مما يعاني منه كثير من الناس ظهور الميوعة و آثار التّرف في شخصيات أولادهم، و لمعرفة حلّ هذه المشكلة لابد من الإجابة على السّؤال التالي: كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟

إن موضوع هذا السؤال هو من المشكلات التّربوية الكبيرة في هذا العصر، و هناك عدّة حلول إسلامية و عوامل شرعية لتنمية الرّجولة في شخصية الطّفل، و من ذلك ما يلي:

الـتـكـنـيـة

مناداة الصغير بأبي فلان أو الصغيرة بأمّ فلان ينمّي الإحساس بالمسئولية، و يُشعر الطّفل بأنّه أكبر من سنّه فيزداد نضجه، و يرتقي بشعوره عن مستوى الطفولة المعتاد، و يحسّ بمشابهته للكبار، و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يكنّي الصّغار؛
 
فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: { كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا، وَ كَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ – 
قَالَ: أَحسبُهُ فَطِيمًا – وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ: يَا أَبَا عُمَيْرٍ، مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ؟! } (طائر صغير كان يلعب به) [رواه البخاري: 5735].

و عَنْ أُمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدٍ قالت: { أُتِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم بثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ صَغِيرَةٌ ( الخميصة ثوب من حرير ) فَقَالَ: مَنْ تَرَوْنَ أَنْ نَكْسُوَ هَذِهِ؟ فَسَكَتَ الْقَوْمُ، قَالَ: ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ. فَأُتِيَ بِهَا تُحْمَلُ ( و فيه إشارة إلى صغر سنّها ) فَأَخَذَ الْخَمِيصَةَ بِيَدِهِ فَأَلْبَسَهَا وَ قَالَ: أَبْلِي وَ أَخْلِقِي، وَ كَانَ فِيهَا عَلَمٌ أَخْضَرُ أَوْ أَصْفَرُ
 
فَقَالَ: يَا أُمَّ خَالِدٍ، هَذَا سَنَاه، وَ سَنَاه بِالْحَبَشِيَّةِ حَسَنٌ } [رواه البخاري: 5375].

و في رواية للبخاري أيضاً: { فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى عَلَمِ الْخَمِيصَةِ وَ يُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَيَّ وَ يَقُولُ: يَا أُمَّ خَالِدٍ، هَذَا سَنَا، وَ السَّنَا بِلِسَانِ الْحَبَشِيَّةِ الْحَسَنُ } [رواه البخاري: 5397].

أخذه للمجامع العامة و إجلاسه مع الكبار

و هذا مما يلقّح فهمه و يزيد في عقله، و يحمله على محاكاة الكبار، و يرفعه عن الاستغراق في اللهو و اللعب، و كذا كان الصحابة يصحبون أولادهم إلى مجلس النبي صلى الله عليه و سلم و من القصص في ذلك: ما جاء عن مُعَاوِيَةَ بن قُرَّة عَنْ أَبِيهِ قَالَ: { كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم إِذَا جَلَسَ يَجْلِسُ إِلَيْهِ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ وَ فِيهِمْ رَجُلٌ لَهُ ابْنٌ صَغِيرٌ يَأْتِيهِ مِنْ خَلْفِ ظَهْرِهِ فَيُقْعِدُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ.. الحديث } [رواه النسائي و صححه الألباني في أحكام الجنائز].

تحديثهم عن بطولات السابقين و اللاحقين والمعارك الإسلامية و انتصارات المسلمين

لتعظم الشجاعة في نفوسهم، و هي من أهم صفات الرجولة، و كان للزبير بن العوام رضي الله عنه طفلان أشهد أحدهما بعضَ المعارك، و كان الآخر يلعب بآثار الجروح القديمة في كتف أبيه كما جاءت الرواية عن عروة بن الزبير { أَنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم قَالُوا لِلزُّبَيْرِ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ: أَلا تَشُدُّ فَنَشُدَّ مَعَكَ؟ فَقَالَ: إِنِّي إِنْ شَدَدْتُ كَذَبْتُمْ.
 
فَقَالُوا: لا نَفْعَلُ، فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ ( أي على الروم ) حَتَّى شَقَّ صُفُوفَهُمْ فَجَاوَزَهُمْ وَ مَا مَعَهُ أَحَدٌ، ثُمَّ رَجَعَ مُقْبِلاً فَأَخَذُوا ( أي الروم ) بِلِجَامِهِ ( أي لجام الفرس ) فَضَرَبُوهُ ضَرْبَتَيْنِ عَلَى عَاتِقِهِ بَيْنَهُمَا ضَرْبَةٌ ضُرِبَهَا يَوْمَ بَدْر، قَالَ عُرْوَةُ: كُنْتُ أُدْخِلُ أَصَابِعِي فِي تِلْكَ الضَّرَبَاتِ أَلْعَبُ وَ أَنَا صَغِيرٌ
قَالَ عُرْوَةُ: وَ كَانَ مَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الزُّبَيْرِ يَوْمَئِذٍ وَ هُوَ ابْنُ عَشْرِ سِنِينَ فَحَمَلَهُ عَلَى فَرَسٍ وَ وَكَّلَ بِهِ رَجُلاً } [رواه البخاري: 3678].

قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث: و كأن الزبير آنس من ولده عبد الله شجاعة و فروسية فأركبه الفرس و خشي عليه أن يهجم بتلك الفرس على ما لا يطيقه، فجعل معه رجلاً ليأمن عليه من كيد العدو إذا اشتغل هو عنه بالقتال. 

تعليمه الأدب مع الكبار 
و من جملة ذلك ما رواه أَبو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: { يُسلِّمُ الصَّغِيرُ على الكبِيرِ، و المارُّ على القاعِدِ، و القليلُ على الكثِيرِ } [رواه البخاري: 5736]. 
 

إعطاء الصغير قدره و قيمته في المجالس 
و مما يوضّح ذلك الحديث التالي: عن سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: { أُتِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم بِقَدَحٍ فَشَرِبَ مِنْهُ وَ عَنْ يَمِينِهِ غُلامٌ أَصْغَرُ الْقَوْمِ وَ الأَشْيَاخُ عَنْ يَسَارهِ
 
فَقَالَ: يَا غُلامُ، أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَهُ الأشْيَاخَ؟ قَالَ: مَا كُنْتُ لأوثِرَ بِفَضْلِي مِنْكَ أَحَدًا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ } [رواه البخاري: 2180].

تعليمهم الرياضات الرجولية 
كالرماية و السباحة و ركوب الخيل و جاء عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ قَالَ: { كَتَبَ عُمَرُ إِلَى أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ أَنْ عَلِّمُوا غِلْمَانَكُمْ الْعَوْمَ } [رواه الإمام أحمد في أول مسند عمر بن الخطاب].

تجنيبه أسباب الميوعة و التخنث 
فيمنعه وليّه من رقص كرقص النساء، و تمايل كتمايلهن، و مشطة كمشطتهن، و يمنعه من لبس الحرير و الذّهب
و قال مالك رحمه الله. "وَ أَنَا أَكْرَهُ أَنْ يَلْبَسَ الْغِلْمَانُ شَيْئًا مِنْ الذَّهَبِ لأَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم نَهَى عَنْ تَخَتُّمِ الذَّهَبِ، فَأَنَا أَكْرَهُهُ لِلرِّجَالِ الْكَبِيرِ مِنْهُمْ وَ الصَّغِيرِ" [موطأ مالك].

تجنب إهانته خاصة أمام الآخرين

عدم احتقار أفكاره و تشجيعه على المشاركة

إعطاؤه قدره و إشعاره بأهميته

و ذلك يكون بأمور مثل:

(1) إلقاء السّلام عليه، و قد جاء عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم مَرَّ عَلَى غِلْمَانٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ } [رواه مسلم: 4031].

(2) استشارته و أخذ رأيه.

(3) توليته مسئوليات تناسب سنّه و قدراته.

(4) استكتامه الأسرار.

و يصلح مثالاً لهذا و الذي قبله حديث أَنَسٍ قَالَ: { أَتَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم وَ أَنَا أَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ قَالَ: فَسَلَّمَ عَلَيْنَا فَبَعَثَنِي إِلَى حَاجَةٍ فَأَبْطَأْتُ عَلَى أُمِّي،
 
فَلَمَّا جِئْتُ قَالَتْ: مَا حَبَسَكَ؟ قُلْتُ: بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم لِحَاجَةٍ. قَالَتْ: مَا حَاجَتُهُ؟ قُلْتُ: إِنَّهَا سِرٌّ.
 
قَالَتْ: لا تُحَدِّثَنَّ بِسِرِّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم أَحَدًا } [رواه مسلم: 4533].

و في رواية عن أَنَسٍ قال: { انْتَهَى إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم وَ أَنَا غُلامٌ فِي الْغِلْمَانِ فَسَلَّمَ عَلَيْنَا، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَأَرْسَلَنِي بِرِسَالَةٍ وَ قَعَدَ فِي ظِلِّ جِدَار-
أَوْ قَالَ إِلَى جِدَار - حَتَّى رَجَعْتُ إِلَيْهِ } [رواه أبو داود في كتاب الأدب من سننه، باب في السلام على الصبيان].

و عن ابْن عَبَّاسٍ قال: { كُنْتُ غُلامًا أَسْعَى مَعَ الْغِلْمَانِ فَالْتَفَتُّ فَإِذَا أَنَا بِنَبِيِّ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم خَلْفِي مُقْبِلاً فَقُلْتُ: مَا جَاءَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم إِلا إِلَيَّ،
 
قَالَ: فَسَعَيْتُ حَتَّى أَخْتَبِئَ وَرَاءَ بَابِ دَار، قَالَ: فَلَمْ أَشْعُرْ حَتَّى تَنَاوَلَنِي فَأَخَذَ بِقَفَايَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً

( ضربه بكفّه ضربة ملاطفة و مداعبة ) فَقَالَ: اذْهَبْ فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ
قَالَ: وَ كَانَ كَاتِبَهُ فَسَعَيْتُ فَأَتَيْتُ مُعَاوِيَةَ فَقُلْتُ: أَجِبْ نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم فَإِنَّهُ عَلَى حَاجَةٍ } [رواه الإمام أحمد في مسند بني هاشم].

و هناك وسائل أخرى لتنمية الرجولة لدى الأطفال منها:

(1) تعليمه الجرأة في مواضعها و يدخل في ذلك تدريبه على الخطابة.

(2) الاهتمام بالحشمة في ملابسه و تجنيبه الميوعة في الأزياء و قصّات الشّعر و الحركات و المشي، و تجنيبه لبس الحرير الذي هو من طبائع النساء.

(3) إبعاده عن التّرف و حياة الدّعة و الكسل و الرّاحة و البطالة، و قد قال عمر: اخشوشنوا فإنّ النِّعَم لا تدوم.

(4) تجنيبه مجالس اللهو و الباطل و الغناء و الموسيقى؛ فإنها منافية للرّجولة و مناقضة لصفة الجِدّ.

هذه طائفة من الوسائل و السّبل التي تزيد الرّجولة و تنميها في نفوس الأطفال، و الله الموفّق للصواب.

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

المصدر: http://www.rouyah.com

قراءة 1801 مرات آخر تعديل على الإثنين, 29 أيار 2017 11:56

أضف تعليق


كود امني
تحديث