قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 10 حزيران/يونيو 2023 03:36

الذاكرة

كتبه  الأستاذ ماهر باكير دلاش من الأردن الشقيق
قيم الموضوع
(0 أصوات)

إن البشر فقط يتوهمون أنهم نسوا الماضي وخاصة طفولتهم، لكن في الحقيقة ما هم إلا كومة ذكريات وتفاصيل لا تُنسى، ولا حتى تفارقهم.
لا شك أن نصف الحياة ما يعيشه المرء مع من يحب، والنصف الآخر ما يعيشه المرء مع نفسه بظل من يحب، هكذا تكتمل أجنحة الطيور، وهكذا يلمس المرء النجوم بنبضة واحدة... وبين ذكريات الماضي وخيال المستقبل يعيش الحاضر.
كيف للإنسان أن يصف شعوره بالغبطة حينا، وبالفرح أحيانا إن كان لا يراه بعين نفسه؟؟أم أنه شكل لا شعور؟  فقط.. أسارير النفس تتجلى، ونور في الوجه، لا يجد إلا أن يستمع الى صوته وينظر إلى هدوئه؟!
.. بمناسبة الارتجال اليوم استمتعت بقطعة شوكولا داكنة ساحرة، وتذكرت اليوم الأول عندما تذوقت أول قطعة في طفولتي، كان الشعور كشتاء موسمي، أغمضت عينيّ، لم استمتع بالشوكولا بعينين مغمضتين منذ مدة طويلة، لم تمر كلمات ولا صور ولا ألوان، مذاق الشوكولا كان هو اللون والصورة والكلمة! لطالما أردت أن أمتلك حريتي؛ فالحرية إن لم يسندها عقل واع وإيمان قوي، هي مثل سفينة في بحر هائج كسر شراعها وفقد ربانها...؟!
أن ننظر في انعكاس وجوهنا في المرآة ولا نرى تجاعيد المرآة ونرى نضارة أرواحنا، أن نفهم لماذا نحبّ ولماذا نكره، لماذا يستحقّ هذا الآخر أيّ شيء نقدّمه في سبيله، أن نكون على قناعة بأنه يستحقّ المشاعر الّتي تكبر فينا كلّ يوم بعد أوّل شعور لم يكن تمامًا من اختيار عقولنا.. أن نكون معه قادرين على إعادة الكرّة مرّات ومرّات، فنختار هذا دون سواه، الوعي للجميل فيمن نحبّهم، للتّفاصيل الّتي تجعلهم ما هم عليه، للقبح الّذين يجاهدون للتّخلّص منه، لما يقدّمونه في سبيل ضمان وجودنا في حياتهم.

قراءة 256 مرات آخر تعديل على السبت, 10 حزيران/يونيو 2023 03:38

أضف تعليق


كود امني
تحديث