قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 07 كانون2/يناير 2015 11:23

محمد بن القاسم الثقفي .. أصغر فاتح في الإسلام

كتبه  الدكتور عماد عجوة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

سنطالع اليوم سيرة بطل شاب من أعظم الأبطال في التاريخ الإسلامي، هو فاتح بلاد السند و البنجاب، و قد أودع الله بين جنبيه نفسًا بعيدة المطامح لخدمة الإسلام، و بلاد السند و البنجاب (بلاد باكستان الحالية) - هو محمد بن القاسم الثقفي مؤسس أول دولة إسلامية في الهند؛ و لذلك يبقى اسمه شامخًا في سجل الفاتحين الأبطال.

محمد بن القاسم الثقفي .. مولده و نشأته

ولد محمد بن القاسم الثقفي سنة 72هـ بمدينة الطائف في أسرة معروفة، فقد كان جدّه محمد بن الحكم من كبار ثقيف. و في سنة 75هـ صار الحجاج بن يوسف الثقفي واليًا عامًّا على العراق و الولايات الشرقية التابعة للدولة الأموية في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، فعيّن الحجاج عمّه القاسم واليًا على مدينة البصرة، فانتقل الطفل محمد بن القاسم إلى البصرة. و لما شيد الحجاج مدينة واسط و صارت معسكرًا لجنده الذين يعتمد عليهم في الحروب، و امتلأت بسكانها الجدد، و فيها نشأ و ترعرع محمد بن القاسم الثقفي و تدرب على الجندية و الفروسية، فلُقّن فنون الحرب و أساليب القتال حتى أصبح من القادة المعروفين و هو لم يتجاوز بعد 17 عامًا من العمر.

صفات محمد بن القاسم الثقفي

بدت على محمد بن القاسم الثقفي أمارات النجابة و الشجاعة و حسن التدبير في الحرب منذ نعومة أظفاره؛ مما جعل الحجاج بن يوسف الثقفي يعينه أميرًا على ثغر السند و هو لم يتجاوز 17 عامًا، و كان محمد بن القاسم راجح الميزان في التفكير و التدبير، و في العدل و الكرم، إذا قورن بكثير من الأبطال، و هم لا يكادون يبلغون مداه في الفروسية و البطولة، و لقد شهد له بذلك الأصدقاء و الأعداء، و قد سحر الهنود بعدالته و سماحته، فتعلقوا به تعلقًا شديدًا.

و كان من دأب محمد بن القاسم الثقفي أن يجنح إلى الصلح و السلم ما وسعه ذلك، و قد أوصاه بذلك الحجاج بن يوسف الثقفي: "إذا أردت أن تحتفظ بالبلاد فكن رحيمًا بالناس، و لتكن سخيًّا في معاملة من أحسنوا إليك، و حاول أن تفهم عدوك، و كن شفوقًا مع من يعارضك، و أفضل ما أوصيك به أن يعرف الناس شجاعتك، و أنك لا تخاف الحرب و القتال".

و كان محمد بن القاسم يتصف بالتواضع الرفيع، فكان في جيشه من يكبر أباه سنًّا و قدرًا، فلم تجنح نفسه معهم إلى الزهو و المباهاة، و لكنه لم يكن يقطع أمرًا إلا بمشورتهم، بَنَى المساجد في كل مكان يغزوه، و عمل على نشر الثقافة الإسلامية مبسطة ميسرة.

محمد بن القاسم الثقفي و فتح بلاد السند

استولى قراصنة السند من الديبل بعلم من ملكهم "داهر" في عام 90هـ على ثماني عشرة سفينة بكل ما فيها من الهدايا و البحارة و النساء المسلمات، اللائي عمل آباؤهم بالتجارة و ماتوا في سرنديب و سيلان، و صرخت مسلمة من بني يربوع "وا حجاج، وا حجاج"، و طار الخبر للحجاج باستغاثتها، فنادى من وراء الجبال و البحار "لبيك لبيك".

حاول الحجاج بن يوسف الثقفي استرداد النساء و البحارة بالطرق السلمية، و لكن "داهر" اعتذر بأنه لا سلطان له على القراصنة، فثارت ثائرة الحجاج، فأعد الحجاج جيشًا تلو الآخر، الأول بقيادة "عبد الله بن نهبان" فاستشهد، ثم أرسل الحجاج "بديل بن طهفة البجلي" ففاز بالشهادة دون أن يصل إلى أمر حاسم.

فاستشاط الحجاج غضبًا بعد أن رأى قوّاده يتساقطون شهيدًا وراء شهيد، فأقسم ليفتحن هذه البلاد، و ينشر الإسلام في ربوعها، و قرّر القيام بحملة منظمة، و وافق الخليفة الوليد بن عبد الملك، و بعد أن تعهد له الحجاج أن يرد إلى خزينة الدولة ضعف ما ينفقه على فتح بلاد السند.

و قد وقع اختيار الحجاج على محمد بن القاسم الثقفي ليقود الجيش الإسلامي؛ لما رآه فيه من حزم و بسالة و فدائية، فجهّزه بكل ما يحتاج إليه في ميدان القتال من عتاد، و تحرك البطل محمد بن القاسم الثقفي بجيشه المكون من عشرين ألف مقاتل من خيرة الأبطال و صفوة الجنود، و اجتاز الجيش حدود إيران سنة 90هـ إلى الهند، و برزت مواهب محمد بن القاسم الفذة في القيادة و إدارة المعارك، فحفر الخنادق و رفع الرايات و الأعلام و نصب المنجنيقات، و من بينها منجنيق يقال له: العروس كان يقوم بتشغيله خمسمائة، تقذف منه الصخور إلى داخل الحصون فيدكها دكًّا.

و بعد ذلك اتجه نحو بلاد السند، فبدأ بفتح مدينة بعد مدينة لمدة سنتين، ثم زحف إلى الديبل، فخندق الجيش بخيوله و أعلامه و استعد لمقاتلة الجيش السندي بقيادة الملك "الراجة داهر" حاكم الإقليم، في معركة مصيرية سنة 92هـ، و كان النصر للحق على الباطل، فقد انتصر المسلمون، و قُتل ملك السند في الميدان، و سقطت العاصمة السندية في أيدي المسلمين. و استمر محمد بن القاسم الثقفي في فتوحاته لبقية أجزاء بلاد السند ليطهرها من الوثنية المشركة، فنجح في بسط سلطانه على إقليم السند، و فتح مدينة الديبل في باكستان، و امتدت فتوحاته إلى ملتان في جنوب إقليم البنجاب، و انتهت فتوحاته سنة 96هـ عند الملقان، و هي أقصى ما وصل إليه محمد بن القاسم من ناحية الشمال، فرفرف عليها علم الإسلام و خرجت من الظلمات إلى النور، و بذلك قامت أول دولة إسلامية في بلاد السند و البنجاب (باكستان حاليًّا).

قالوا عنه

قال حمزة الحنفي فيه:

إن المــــروءة والسماحة والنـدى *** لمحمد بن القاسـم بن محمـد

ساس الجيوش لسبع عشرة حجّة *** يا قرب ذلك سؤددًا من مولد

 وفاة محمد بن القاسم الثقفي

إن العين لتدمع دمعات حزينة حين تُفاجأ بنهاية محمد بن القاسم الثقفي الأليمة، فلو كان البطل الشهيد قد لاقى مصيره في معترك السيوف، لكان مصرعه مدعاة ارتياح لمن يقدرون البطولة، و لكنه يذهب ضحية للحقد، فتختلق الأكاذيب ضده لتلطخ بسوادها المنكر صحيفة بيضاء ساطعة بنور الفضيلة و الكرامة و الإباء، و يمضي الشهيد إلى ربه صابرًا محتسبًا، فلم يكن للبطل محمد بن يوسف الثقفي من ذنب لدى الخليفة سليمان بن عبد الملك إلا أنه ابن عم غريمه الحجاج بن يوسف الثقفي، فانتقم الخليفة سليمان من الحجاج الذي عزله من قبلُ عن الخلافة في شخص محمد بن القاسم.

و وصل محمد بن القاسم الثقفي إلى العراق، بعد أن ادعت ابنة داهر ملك السند الذي قتله محمد بن القاسم أن محمد راودها عن نفسها و نالها قسرًا، فأرسله والي العراق صالح بن عبد الرحمن مقيدًا بالسلاسل إلى سجن مدينة واسط، و هناك عذبه شهورًا بشتى أنواع التعذيب حتى مات البطل الفاتح في سنة 95هـ، فخرجت الجموع الحاشدة لتوديعه باكية حزينة، لم يكن العرب وحدهم يبكون على مصيره، بل أهل السند من المسلمين، و حتى البرهميين و البوذيين، كانوا يذرفون الدموع الغزيرة، و صوَّره الهنود بالحصى على جدرانهم ليبقى شخصه ماثلاً للعيون، و جذعوا لفراقه جزعًا شديدًا.

مات محمد بن القاسم الثقفي و لم يبلغ الرابعة و العشرين من عمره بعد أن فتح الفتوح و قاد الجيوش و ضم الباكستان العظيمة إلى رقعة الإسلام، فاستضاء بجهاده و بمن جاء بعده مائة مليون مسلم

 

http://islamstory.com/ar/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%8A

قراءة 2982 مرات آخر تعديل على الخميس, 09 تموز/يوليو 2015 15:26

أضف تعليق


كود امني
تحديث