قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 02 آذار/مارس 2016 07:15

هادم العلاقات

كتبه  الأستاذ خالد روشة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أسوأ ما يهدم علاقات الأصدقاء و المقربين هو سوء الظن بهم, و فتح الباب للشيطان ليفسد ما بينك و بينهم بالظن السلبي الخاطىء،  خصوصا ما كان مبنيا على مجرد أوهام و استنتاجات .

فكم من أصدقاء انتهت صداقتهم بسوء الظن, و كم من رحم انقطعت صلتها بسوء الظن, بل كم من البيوت هدمت بسوء الظن, و كم من الشركات فسدت بسوء الظن !

و لذلك حرص المنهج الإسلامي التربوي على تقويم السلوك الإنساني فيما يتعلق بالظن السىء, فنهى عن سوء الظنون, و قوم السلوك فيما يتعلق به, و أعطى النصائح الايجابية حوله :

قال الله سبحانه : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَ لَا تَجَسَّسُوا وَ لَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ".

و قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_: "إياكم و الظنَّ، فإن الظن أكذبُ الحديث. و لا تَحَسَّسُوا، و لا تَجَسَّسُوا، و لا تنافسوا، و لا تباغضوا، و لا تدابروا. و كونوا عباد الله إخوانا " أخرجه البخاري

و جاءه رجل يقول: "إن امرأتي ولدت غلامًا أسود. فقال النبي _صلى الله عليه و سلم_: هل لك من إبل؟ قال: نعم. قال: فما ألوانها؟ قال: حُمْرُ. قال: هل فيها من أورق؟ [يعني فيه سواد] قال: إن فيها لأورقًا. قال: فأنى أتاها ذلك. قال: عسى أن يكون نزعه عِرْقٌ. قال: و هذا عسى أن يكون نزعه عِرْق" متفق عليه

و في الحديث : "إذا سمعتم الرجل يقول: هلك الناس، فهو أهلكهم" رواه مسلم ، (إما بفتح الكاف "فهو أهْلكَهم" على أنه فعل ماض، أي: كان سببا في هلاكهم بفعله و سوء ظنه، و إما بضم الكاف "فهو أهلكُهم"، أي أشدهم و أسرعهم هلاكا ) قال الإمام ابن حجر: " سوء الظن بالمسلم من الكبائر الباطنة و قال: و هذه الكبائر مما يجب على المكلف معرفتها ليعالج زوالها لأن من كان في قلبه مرض منها لم يلق الله _ و العياذ بالله _ بقلب سليم، و هذه الكبائر يذم العبد عليها أعظم مما يذم على الزنا و السرقة و شرب الخمر و نحوها من كبائر البدن؛ و ذلك لعظم مفسدتها، و سوء أثرها و دوامه إذ إن آثار هذه الكبائر و نحوها تدوم بحيث تصير حالاً و هيئة راسخة في القلب، بخلاف آثار معاصي الجوارح فإنها سريعة الزوال، تزول بالتوبة و الاستغفار و الحسنات الماحية، و قال ابن قدامه: فليس لك أن تظن بالمسلم شراً، إلا إذا انكشف أمراً لا يحتمل التأويل " الزواجر 10

و قال في مختصر منهاج القاصدين : " فليس لك أن تظنّ بالمسلم شرّا، إلّا إذا انكشف أمر لا يحتمل التّأويل "

و أما السلف الصالحون فقد نأوا بأنفسهم عن هذا الخلق الذميم، فتراهم يلتمسون الأعذار للمسلمين، حتى قال بعضهم: إني لألتمس لأخي المعاذير من عذر إلى سبعين، ثم أقول: لعل له عذرًا لا أعرفه .

و قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا، و أنت تجد لها في الخير محملاً..

و العلاج التربوي الأمثل عند ورود الظن السىء على قلب المؤمن أن يدفعه قدرما شاء , و أن يتأوله بالأعذار قدرما يستطيع و يمكن،  و أن يستعيذ بالله منه, و أن يتذكر البراءة الاصلية لصاحبه, و يذكر من حسن صفاته, و من جميل أفعاله السابقة .

قال ابن قدامه : متى خطر لك خاطر سوء على مسلم، فينبغي أن تزيد في مراعاته و تدعو له بالخير، فإن ذلك يغيض الشيطان و يدفعه عنك. و إذا تحققت هفوة مسلم، فانصحه في السر.

http://wefaqdev.net/art4491.html

قراءة 1467 مرات آخر تعديل على الجمعة, 04 آذار/مارس 2016 05:10

أضف تعليق


كود امني
تحديث