قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 12 تشرين2/نوفمبر 2014 15:12

الأطعمة المعدلة وراثيا

كتبه  مجلة العلوم النسخة العربية
قيم الموضوع
(0 أصوات)

هي الأطعمة المشتقة من الكائنات المعدلة وراثيا. و قد أدخلت بعض التغييرات إلى الحمض النووي للكائنات المعدلة وراثيا عن طريق الهندسة الوراثية. و قد طرحت الأغذية المعدلة وراثيا لأول مرة في السوق في وقت مبكر 1986م. و عادة ما تكون الأغذية المعدلة وراثيا مثل منتجات نباتية معدلة وراثيا : فول الصويا و الذرة، و زيت بذور القطن، و لكن المنتجات الحيوانية أيضاً قد تم تطويرها.

الأهمية

لقد تم انتاج العديد من المحاصيل المعدلة وراثيا و التي تكتسب الصفات المرادة و التي تعتبر ذات فائدة للمزارعين و المستهلكين و العمال.

و من امثلة هذه الصفات

1. زيادة فترة الحفظ قبل البيع و من أمثلة هذه المنتجات : البندورة و التفاح حيث تم التأثير على انزيم يساعد على تعفن الغذاء بمرور الوقت و هو انزيم.

polyphenyl oxidase. 2. زيادة الاهمية الغذائية للمنتج و من امثلة هذه المنتجات:الأرز الذهبي و قد اكتسب الارز هذه الصفة من خلال ادخال فيتامين A الي الارز و أيضا تم انتاج ذرة مضاف لها فيتامين.

C. 3. انتاج نباتات تتحمل الظروف البيئية الصعبة من جفاف و ملوحة.

4. انتاج نباتات مقاومة لمبيدات الحشائش حيث ان المشكلة في استخدام مبيدات الحشائش هو أنها تؤثر على الحشائش المراد التخلص منها و في نفس الوقت تضر بالمحاصيل المزروعة و لكن تم حل هذه المشكلة باستخدام الهندسة الوراثية حيث انتجت نباتات لا تتأثر بمبيدات الحشائش.

5. إنتاج نباتات مقاومة للعوامل الممرضة مثل الحشرات و الفيروسات.

6. استخدمت النباتات المعدلة وراثيا كمفاعلات حيوية لانتاج العديد من الادوية و من أمثلة ذلك الموز المعدل وراثيا و الذي يحتوي على لقاح مضاد لفيروس التهاب الكبد الوبائي، و هذه الطريقة كانت الاسهل في تقديم هذا اللقاح للأطفال بدلا من استخدام الحقن الطبية المؤلمة. 7. انتاج نباتات تقوم بالمعالجة البيولوجية (bioremediation) حيث تم ادخال بعض الجينات البكتيريه لبعض الحشائش و هذه الجينات هي التي تكسب بعض انواع من البكتيريا الصديقة للبيئة القدرة على تكسير المواد المضرة بالبيئة مثل TNT . الكيفية تبدأ الهندسة الوراثية بتحديد و عزل الجين الذي يعبر عن الصفة المراد اضافتها للنبات المراد تعديله وراثيا، بمساعدة أنزيمات قاطعة. ثم يتم اختيار النبات، و يتم إدخال الجين و الذي يدرج في الجينوم (المادة الوراثية للنبات) عن طريق النواقل مثل

1. بكتيريا متخصصة تسمى Agrobacterium و هي بكتيريا لها قدرة على ادخال جيناتها الي النباتات و قد عدلت وراثيا بحيث لا تسبب أمراضاً.

2. من خلال بندقية الجينات و هي طريقة يتم فيها تغليف الجين المطلوب بغبار الذهب او التجستن و من ثم يتم ادخالها الي الخلية النباتية تحت ضغط عالي.

3. الصعق الكهربي electroporation و في هذه الطريقة يتم استخدام الكهرباء لإدخال الجين المطلوب حيث تستخدم الكهرباء في عمل فتحات في الخلية المتلقاة و التي من خلالها يدخل الجين المطلوب.

4. الفيروسات المعدلة وراثيا يمكن استخدامها كنواقل جينية حيث أن الفيروسات تمتلك خاصية إدخال الجينوم الخاص فيها في داخل الكائنات المصابة.

هل النباتات المصنعة وراثيا آمنة ام ان هناك أضرار متوقعة من استخدامها؟ يدعي العلماء المختصون بتصنيع الغذاء المعدل وراثيا بأن المنتجات المعدلة وراثيا المتواجدة حاليا في الأسواق من ذرة و أرز و غيرها هي آمنة من ناحية استخدامها و هذا تم التوافق عليه من قبل منظمة الصحة و الغذاء العالمية. و لكن عدم وجود دليل على التأثير السلبي للاغذية المعدلة وراثيا لا يعني انها آمنة الاستخدام فهناك احتمال لوجود تأثير طويل المدى حيث أنه يعزى لها ظهور سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية. في النهاية أقول ان الأغذية المعدلة وراثيا أضافت حلا واعدا لمشكلة المجاعات و الفقر مع الزيادة المطردة في عدد السكان خاصة تلك التي اصبحت ذات قيمة غذائية أكبر و تتحمل الظروف البيئية الصعبة ما يجعلنا قادرين على زراعتها بأقل التكاليف، إلا ان ذلك مخالف لطبيعة خلقتها التي خلقت عليها لذلك لابد من وجود ضوابط أخلاقية عند انتاجها حتي تظهر بالصورة الأمثل، و تحقق ذلك لا ينفي أن للمستهلك حرية معرفة طبيعة طعامه و حرية الإختيار.

المصدر:

 

http://sciarab.org/?p=921

 

قراءة 5400 مرات آخر تعديل على الأحد, 03 نيسان/أبريل 2016 09:30
المزيد في هذه الفئة : الهيدروجين وقود المستقبل »

أضف تعليق


كود امني
تحديث