قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الثلاثاء, 23 أيلول/سبتمبر 2014 17:17

عبق من بيان أول نوفمبر الخالد

كتبه  الأستاذ محمد سبرطعي
قيم الموضوع
(1 تصويت)

قدر الله لهذا الشعب أن يكون سليل ثورة لا يمكن إلا أن تكون مثال الثورات العظيمة، و إبنا لرجال لا يمكن إلا أن يكونوا من طينة الرجال العظام الذين أوقفوا الدنيا على رجل واحدة و غيروا مجرى التاريخ و أسقطوا أعتى الإمبراطوريات و علموا الدنيا معنى الحرية و الكرامة و التضحية اللامتناهية.

و نحن إذ نحتفل هذه الأيام بالذكرى التاسعة و الخمسين لهذا الجهاد المبارك، فإنا نرفع الهامة بهؤلاء الأشاوس و نقدر لهم التضحيات الجسام و نخجل من واقع ورثناه مرويّا بالدماء الطاهرة فأضحى أشد ما يكون عطشا من إنجازات الإنسان و قربات المخلصين لننتقل إلى رتبة الخلَف في زمن لا نتعدى إلا أن نكون خلْفاً.

و قد قيل سابقا: " يُعرف الجواب من عنوانه " فإن أول ما استهل به هذا الجهاد المقدس هو البيان الخالد المُجدّ الذي حدد المسار و أوضح الطريق و وضع الأرجل على صحيح السكة الموصلة إلى المجد، و قد أردت استخلاص بعض المزايا من هذا البيان الذي عرّف بالثورة و نشرها علّه يكون لنا نبراسا في بناء ما يمكن بناؤه و تشييد ما يمكن إعلاؤه، و نرى أن هذا البيان تميز بــ:

1) الرؤية الإستراتيجية الواضحة: كان للمجاهدين الأوائل رؤية ثاقبة سبقت زمانهم، تمثلت في الأهداف المحددة جدا التي وضعوها لطريقهم و الوسائل التي يعتمدوا عليها لتحقيق هذه الأهداف الموضوعة و الأسباب التي دفعتهم إلى تسطيرها سواء من الوضع الداخلي المتأزم الذي غلب عليه الجهل و التعتيم، أو من الوضع الخارجي للدول الشقيقة القريبة التي غدرت بها القوة الاستعمارية الخائنة.

2) الأفق الواسع: لطبيعة الدولة التي كانوا ينشدونها، وللعلاقات التي كانوا يحرصون عليها مغاربيا وعربيا وعلى المستوى الإفريقي والدولي، و هذا ما مكّنهم من تجميع كل القوى المؤيدة للتحرر في صفهم، و كسب تعاطف كل الشعوب و المنظمات و الهيئات التي انتشر خبر الثورة من خلالها.

و أحب أن أذكر بشيء غاية في الأهمية و هو اعتماد كبار هؤلاء الثوار و أساطين هذا الجهاد الاعتماد الكبير على الدين و أهميته في نفوسهم و اعتقادهم بأنه المخلص الوحيد لهذا الشعب من هذا المستدمر الباغي و لذلك كان أحد بنود ميثاق جبهة التحرير الوطني الموقع في 17 فبراير 1955 أن " الجزائر عربية الجنس مسلمة العقيدة، فهي بالإسلام و العروبة كانت، و على الإسلام و العروبة تعيش، و هي في ذلك تحترم سائر الأديان، و المعتقدات، و الأجناس، و تشهّر بسائر النظم العنصرية الاستعمارية".

قال الدكتور المجاهد أحمد بن نعمان: " الدين الذي أساسه و جوهره الإيمان ليس أفيونا للشعوب في أصله، بل هو ضروري للنجاح في الحياة و تحقيق أسمى الأهداف فيها، و نعتقد أن الإيمان بالله عند المليون و نصف المليون من شهداء الجزائر الذين جمعتهم كلمة الجهاد كان محققا لكل الأهداف التقدمية الدنيوية التي طمح إليها ( شي غيفارا ) زائد على ذلك الطموح الأخروي الذي هو خير و أبقى ".

و أختم هنا بقول الراحل شريف مساعديه و هو يوضح الطريق لنا قائلا: " إن الأجيال الصاعدة لن تكون خير خلف لجيل نوفمبر ما لم تتخلق بأخلاقه، و ما لم تتحل بخصاله و صفاته، و ما لم تتأمل صادقة في سلوكه و سيرته، و ما لم تجاهد مخلصة للقضاء على سائر الأمراض الاجتماعية التي تترصد كل شعب يطمح إلى التقدم و الرقي".

حيّ أرض الأسود حي القساور   حي ربع الأبـــاة حي الجزائر

حي أرضا تخضــــــبت بدمــاء زاكيات فأزهـــرت بالمفـــاخر

حي فيها الكفـــاح يزداد عــزما   و مضـــاء مبـــددا للديــــاجر

حي روحا تقحمت كـــل هــول   في شباب على الظلمـــاء ثائر

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قراءة 2716 مرات آخر تعديل على السبت, 04 تموز/يوليو 2015 08:51
المزيد في هذه الفئة : معركة الزلاقة 2/2 »

أضف تعليق


كود امني
تحديث