قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 14 آب/أغسطس 2023 07:48

صين السيد شي وسط أزمات مكتومة!!

كتبه  الأستاذ مجدي منصور
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الصراع المحتدم بين " عشيرة شاننغهاي" و" تيار بكين".

لعل تصريح رئيس الوزراء الصينى "لي كه تشيانغ" و الذى حذر فيه من أن:

«الاقتصاد الصينى الذى يبدو قوياً ظاهرياً، فإنه يخاطر فى الفترة القادمة بأن يصبح "غير مستقر و غير متوازن و غير منسق و غير مستدام».

هذا التصريح من الرجل الثاني فى الصين حتى الآن يعكس أزمة ذات أبعاد متعددة فيها السياسي و فيها الاقتصادى و فيها النفسي و فيها تصادم الرؤى و اختلاف الاتجاهات و تعارض الأمزجة!

تلك الأزمات المكتومة بدأت منذ أن «تفرد» "شي جين بينج" بالحكم و«ألغى» نظام القيادة الجماعية الذى وضعه مهندس عملية الاصلاح الصينى "دينج شاو بينج" بعد السيطرة الأسطورية لزعيم الصين العتيد "ماو تسى تونج".

شي الذى أصبح يسيطر على كل شىء فى الصين فهو رئيس الدولة و زعيم الحزب و القائد الأعلى لجيش التحرير الصينى، أى (الكل فى واحد)!! قد استطاع فى المؤتمر الأخير للحزب الشيوعى الصينى أن يُقصي جميع معارضيه، بل و قام بوضع رجاله المقربين فى اللجنة الدائمة للحزب، و هى الهيئة القيادية العليا التى تحكم الصين .

مما لا شك فيه أن أفكار و رؤى و خطط و طموحات شي تواجه مقاومة مكتومة فى الوقت الحالى، و إن ظهرت أخيراً بشكل واضح فى المظاهرات الأخيرة و التى خرجت احتجاجاً على سياسته فى اغلاق المدن تنفيذاً لسياسة (صفر كوفيد) تلك المظاهرات التى جعلت صورة الزعيم القوى تتشقق و اضطر شي تحت ضغطها للتخفيف من قيود الحظر الذى فرضه قبل ذلك، و هو على وشك انهاءه تماماً.

كما أن رؤى شي خصوصاً للإقتصاد و اعادته مرة أخرى ليسير على النمط المركزى، بما يقول عنه شي و يعرفه بأنه «الاشتراكية ذات الخصائص الصينية» تواجه الكثير من الرفض و المعارضة خصوصاً من الجناح الصناعى الذى يُطلق عليه (عشيرة شانغهاي).

و عشيرة شانغهاي هى أقوى التيارات السياسية التي تكونت في الماضي حول الزعيم التاريخي السابق "جيانغ زيمين"، و التي كان يقودها "زينغ كينغ هونغ"، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي السابق قبل أن يقضى عليه شي بحجة محاربة الفساد و يقصيه نهائياً خارج الملعب السياسي الصينى.

فى تقديرى من متابعتى الحثيثة للأوضاع فى الصين أن الفترة القادمة سوف تزيح الكثير مما هو خافى تحت السطح من احتدام الصراع بين الجناح الصناعى الصينى و المسمى “عشيرة شانغهاي” و بين الجناح السياسي الصينى المسمى "تيار بكين”!

الرابط : https://makalcloud.com/post/7va73hcxk

قراءة 238 مرات آخر تعديل على الإثنين, 14 آب/أغسطس 2023 11:00

أضف تعليق


كود امني
تحديث