قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الثلاثاء, 12 آذار/مارس 2024 09:54

"أنا أشير إلى رمضان و أنتم؟

كتبه  الأستاذ ماهر باكير دلاش من الأردن الشقيق
قيم الموضوع
(0 أصوات)

"يكون الإنسان إنسانا كلما استغرقت الفكرة وقتا أطول في الانتقال بين عقله و لسانه"

لا وجود مخلوق سرمدي، و لا أبدي، و لا أزلي، و لا أمدي، و من يدعي هذا فهو إما مخادع أو غبي.. فرعون ادعى الألوهية و لم يستطع النجاة من اليم و مات ميتة الكلاب.

"الخيال.. هو ليل الحياة الجميل، هو حصننا و ملاذنا من قسوة النهار الطويل.. إن عالم الواقع لا يكفي وحده لحياة البشر. إنه أضيق من أن يتسع لحياة إنسانية كاملة"

مع التأمل حكايات، و مع التفكر بآيات الله حياة فوقها حياة، و تلمّس جمالية التفاصيل في خلق الله هو استشعار دفء اللحظات و عذوبتها ؛ فبعض الأشياء تستحق الالتفاتة و عدم التفويت.

ما يأتي سريعًا يذهب سريعًا، لكن ليس دائمًا.. أعترف أنَّني لم أتعلّم من آلاف الصفحات قدر ما تعلّمت من لحظاتٍ يَصعُب إصلاحها الآن، و لم أجن الحكمة من النصائح كما جنيتها من الندم على أخطاءٍ لا تُغتفر.. و الحقيقة أنّك و إن جمعت كُل حقائق الكون، ستظل سطحيًا خاويًا إن لم تستغل عقلك الذي وهبك الله إياه في التمييز بين الحق و الباطل، و إلا ستكون مجرد كتلة صماء بين الرأس و القدم لا حياة فيها.

جاءنا رمضان، دعونا لا نعود للبداية.. بداية السقوط في فخ الانحطاط و الأفكار الهدامة، دعونا لا نفعل ذلك أبداً، لكن دعونا نسترجع النقاط المضيئة في تاريخنا.. لا شك أن هناك أشياء جارحة تقبَع في الماضي لا نريد استِرجاعها، لكي نمتلك القدرة على مواجهة كل تلكَ الأحداث و الأخطار المحدقة بنا، لم لا ننعم ببدايات جديدة.. الجروح كثيرة، جرحنا بعضنا بما يكفي، تسبّبنا في انعدام الثقة لأنفسنا بل سحَقناها، استسلمنا لفكرة الخنوع.. اكتفينا بالتشدق بالماضي المشرق لأسلافنا و تناسينا أن نواصل ما قدموه!!

هكذا نحن نتمادى في الأذى لأنفسنا و نعود متناسين البداية، لم يخبِرنا أحد بأنّ وجع البداية سيبقى العائق الأعظم أمام نهاية تليق بمشاعرنا، دعونا لا نعود للبداية و دعوا النهاية دونَ نهاية..

إن شعَرنا بالسّخط على ماضينا فماضينا تُصلِحُهُ لحظة توبة.. و إن شعَرنا بالسّخط من حاضِرَنا؛ فحاضِرَنا تُسعدهُ لحظة رضىً بما وهبَنا الله.. و إن كنا قلقِين على مستقبلنا، فمستقبلُنا تكفلهُ لحظةُ توكُّلٍ على الله

مصطلح "أبدية المخلوق" مجرد جملة تلوكها الألسن عندما لا يثبت مضمونها و لا تتوفر خصائصها في مخلوق لا يستطيع التحكم في ضربات قلبه.

جاءكم رمضان، ألا تخافون أن يَفنَى بكم العمر و أنتم تحلمون؟ ألا تريدون أن تعيشواأياما حقيقية، أن تحصُلوا على ما تتمنون؟ ها قد جاء رمضان اغتنموه!

قراءة 172 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 13 آذار/مارس 2024 10:13

أضف تعليق


كود امني
تحديث