قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الجمعة, 22 كانون1/ديسمبر 2023 09:27

علي حافة الماء...في صحبة الجمال

كتبه  عفاف عنيبة

في المنازل الثلاث التي أقمنا فيها في أندونيسيا، في كل منزل كانت تتقدمه حديقة، في المنزل الأول كان بالإضافة إلي إخضرار النبات و جودة التربة، بركة ماء تحفها أحجار كبيرة للتزيين و كان في الماء سمك و محابس تزهو في كل واحد منها أزهار و نباتات خضراء.

كنت امضي وقت معتبر في تأمل تلك البركة، اتدبر مليا في حركة السمك و أطعمه بالتقاسم مع إخواني...كنت أطيل النظر في النباتات التي تتوسط الماء و كيف أن النبات المتدلي بفروعه إلي سطح الماء يسعد بالأوكسيجن المستمر الذي ينهل منه و في نفس الوقت يرنو إلي حركات الأسماك من اللونين الأحمر و البرتقالي.

كنت أجلس علي حافة البركة لأقرأ القصص باللغتين العربية و الفرنسية و كنت أتخيل الكثير من المغامرات علي سطح تلك البركة و أبطالها. الأسماء و انواع من الطيور التي كانت تحط علي أطراف البركة من العصافير المألوفة إلي انواع كنت أجهلها.

كان خيالي ينشط بشكل مذهل و أنا في معزل عن البشر و في صحبة الماء و الإخضرار، كنت أتخيل شخصيات صغيرة في هيئة أطفال و هم يغامرون بقاربهم الصغير علي سطح تلك البركة أيام هبوب الرياح القوية أو عند هطول المطر الموسمي. كنت في كل مرة اتصور مواقف بطولية لهم و كنت أمزج بين مطالعاتي و بين ما كنت أعيشه علي حافة تلك البركة الجميلة. من هناك، من جزر أندونيسيا تعلمت التسبيح بعظمة الخالق أمام طبيعة غناء خلقها و كان مظهرها المبهر يذكرني دوما بيد الله و قدرته العلي القدير. و من هناك حملت إلي هنا الجزائر، ذلك الشغف بكل ما هو أخضر و ما هو نضر و ما هو غاية في الجمال و الإتقان طبقا للآية 82 من سورة يس بسم الله الرحمن الرحيم "كن فيكون".

قراءة 280 مرات آخر تعديل على الجمعة, 22 كانون1/ديسمبر 2023 18:22

أضف تعليق


كود امني
تحديث