قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 20 تشرين1/أكتوير 2013 19:55

بين المسجد الحرام و المسجد الأقصى...توأمة الواقع و التاريخ

كتبه  الأستاذ محمد سبرطعي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

إن المتأمل في آي القرآن الكريم و أحاديث السنة النبوية المطهرة ليلاحظ ذاك التواؤم الطبيعي في الحقيقة المجردة العجيب في نظرنا الأعرج بين المجد الحرام في كعبة الله المشرفة و بين المسجد الأقصى المبارك في المدينة المباركة المقدسة.

و تظهر هذه العلاقة أول ما تظهر في الجمع بينهما في أول سورة الإسراء فقد قال الله تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ).

سبحانك يا الله...و استعمال كلمتي (من) و ( إلى) ذات دلالة عميقة ف (من) المسجد الحرام أي من مكة انطلقت الهداية و شعّ النور و انتشر ضياء الحق في أرجاء البشرية.

من بلادي يطلب الحق و لا   يطلب الحق من الغير الغبي

فبها مهــبط وحــي الله بــل   قل منها أرســل خـــير نبـي

و (إلى) المسجد الأقصى الذي يتواجد بأرض الشام الكبيرة يكون نهاية دنيا الناس الخداعة و قد صح في الأحاديث أنها أرض المحشر و المنشر.

و المتأمل كذلك في قصص خير من خلقهم الله تعالى من البشر و هم الأنبياء يرى توأمة المكانين في تصرفاتهما، فهذا أبو البشرية آدم عليه الصلاة و السلام هو الذي حد حدود بيت الله المحرّم ثم وضع أسس بيت المقدس بعده بأربعين سنة و ذلك كما في حديث البخاري الذي رواه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه حين قال:  قلت : يا رسول الله ، أي مسجد وضع أول ؟ قال : ( المسجد الحرام ) . قلت : ثم أي ؟ قال: ثم المسجد الأقصى. قلت : كم كان بينهما ؟ قال : ( أربعون ، ثم قال : حيثما أدركتك الصلاة فصل ، والأرض لك مسجد).

و هذا جدّ العرب و شيخ التوحيد إبراهيم عليه الصلاة و السلام كان في الأرض المقدسة ثم ذهب ليرفع قواعد البيت الحرام في مكة المكرمة.

و هذا سيد الخلق و حبيب الحق محمد صلى الله عليه و سلم يولد في مكة و يعيش فيها ثم يسرى به إلى البيت المقدّس في بيت المقدس ليؤكد الجميع منهم أن القدس إسلامية الهوية عربية المذاق شرقية الطبع و الوجهة.

و حتى لمّا أراد الملك فيصل بن سعود رحمه الله أن يقف في وجه الصهاينة و قال قولته المشهورة ( أمنيتي قبل موتي أن أصلي في المسجد الأقصى و هو محرر ) أمروا صعاليكهم بقتله بيد أحد أقاربه.

و حتى الرئيس الرجل محمد مرسي - فك الله أسره و أعاده لقصره- لما قرر التصدي و لو بالكلام لعدوان الصهاينة على إخواننا الفلسطينيين و قال: ( شعب مصر و رئيسها لا يقبلون هذا العدوان)، أوحى رأس الثعبان إلى ذنبه فقام بالانقلاب الخسيس الذي أشرف على نهايته و هو يحتضر للأبد.

و إن الذي منّ الله عليه منا بشيء من حمرة الخجل و بقيّة من أثر الحياء، ليتصبب عرقا عندما يرى قدس الله المبارك ينتهك من طرف اللقطاء و يصرح شيخ القدس أن الهجمات التي تعرض لها المسجد الأقصى في الستة أشهر الأخيرة لم يتعرض لها طول تاريخه، و حين تكشف التقارير المتواترة عزم الصهاينة المجرمين تطبيق خطة الفصل الزماني و المكاني في الأقصى و بناء كنيس في داخله.

ألا – أجارنا الله و إياكم – خصصوا للقدس من دعائكم في صلواتكم و خلواتكم، و اغرسوا قيمتها في نفوس أولادكم و نشئكم، عسى الله أن يرينا بعد العسر يسرا و بعد الضيق فرجا، و إن لكل يوم غدا و إن غدا لناظره قريب.

محمد سبرطعي/عنابة

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

قراءة 2722 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2018 14:44

أضف تعليق


كود امني
تحديث